أسرار النجاح | ما هو سر النجاح في الحياة؟

إن أسرار النجاح كثيره؛ ولقد تحدثت الكتب عنها؛ ولكن مالم تعرفه أنه الأسرار التي سأذكرها من أهم أسرار النجاح في الحياه بل هي تكون سببًا وجيهًا لإجتياز المرء الصعوبات؛ فالحياة دربٌ طويل؛ مليئ بالمصاعب؛ فعلينا إجتيازه بأفضل النتائج الممكنة؛ سنعرف في هذا المقال ماهي أسرار النجاح للمرور من هذه الحياة؟

أسرار النجاح :

1_أول سر من أسرار النجاح “مابينك وبين الله”

السر الأول من أسرار النجاح في الدنيا وهي العلاقه بينك وبين الله هي أساس النجاح؛ وتؤدي إلى التوفيق؛ الله أقرب ما يكون للإنسان، أقرب إليه من روحه، أقرب إليه من حبل الوريد، موجود في كلّ لحظة وخلجة وخفقة، وهذا من باب ربوبيّته ورحمته وحنوّه وعطفه ومحبّته وحرصه على من خلق، عينه لا تنام، يدبّر الأمر، يهدي ويرشد: فهو بعيد لا يُرَى، وقريب يشهد النّجوى.

يجب أن يكون حبل الوصال ممتد بينك وبين الله؛ سواء أكان ذلك بالصلاة (فرضًا أو سنه) والسنه تشمل قيام الليل ؛ أو قراءة القرآن أو صدقه أو صيام تطوع وغيره من الكثير من العبادات المأمورين بها أو غيرها؛ فداوم على الصله بينك وبين رب العزه حتى تنال الدنيا والآخرة؛ وهذا من أسرار النجاح في الحياة.

كفى بي عزّاً أن أكون لك عبداً، وكفي بي فخراً أن تكون لي ربّاً”.

أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب

س/كيف أحافظ على علاقتي بالله وأحيانًا يغلبها الفتور؛ والضعف؛ والهشاشه وأنا بشر أصيبُ وأخطئ؟

ج/بلا شكّ أنَّ المعاصي كبيرها وصغيرها سبب رئيسي في ضعف إيمان العبد المؤمن، فإنَّ العبد إذا أكثر من المعاصي وأصرَّ على بعضها يقسو قلبه ويصبح عليه حجاب يمنعه من إبصار نور الحقِّ والإيمان، وقال الله عزَّ وجلَّ [كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون]، (المطففين – 14)، قال ابن جرير الطبري رحمه الله عند تفسير تلك الآية: [أي أحاطت بها القلوب فغطَتها]؛ فعمل تلك المعاصي تغشى القلوب وتُذهب بصحوتها ويقظتها وتبقيها في غفلةٍ عن ذكر الله وطاعته، ولمَّا كان القلب هو محلّ تلك العلاقة بين العبد وربه علمنا خطورة تلك المعاصي على إضعافها، وإنَّ الشيطان يسعى أصلاً لقطع هذه العلاقة بين العبد وربه لينقل العبدَ من الإيمان إلى الكفر والعياذ بالله، ولكن من مكر الشيطان أنّه يتدرج بالناس في المعاصي والبدع رويداً رويداً حتى يصلَ بهم إلى مُبتغاه، ولذلك لا يستهينُ العبد المؤمن بالمعاصي مهما كانت صغيرةً في نظره، فإنَّ لها تأثيراً متراكماً على القلوب.

وهذا من أهم أسرار النجاح في الحياة الدنيا والآخرة

2_ثاني سر من أسرار النجاح “الصلاه”

الصلاة خير من الدنيا وما فيها
الصلاة خير من الدنيا وما فيها

هي السر الثاني من أسرار النجاح في الحياة وهي أوَّل عمل يحاسَب عليه المسلم يوم القيامة فإذا صلحَت كانت بقية أعماله صالحة وإذا كانت فاسدة فعاقبته وخيمة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوَّلُ ما يحاسبُ بِهِ العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ ، فإن صلُحَت صلُحَ سائرُ عملِهِ ، وإن فسَدت فسدَ سائرُ عملِهِ؛ وحكمها متفق عليه وهو الوجوب….

عن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”

الصلاة تخفف الألم
الصلاة تخفف الألم

فضل قيام الليل :تُعد من أعظمِ الطّاعات عند الله سبحانه وتعالى، كما أن صلاة قيام الليل هي أيضًا سرٌ من أسرار الطُمأنينة والرِّضا في قلب الإنسانِ المؤمن؛ وكذلك صلاة قيام الليل من فضائلها أنها ترسم نورًا على وجه المؤمن…

حيث إنّ الله عز وجلّ يَنزل كلَ ليلة في الثُلثِ الأخير من اللّيل إلى السّماء الدُّنيا فيقول: «هل من داعٍ فأستجيبُ لهُ هل من سائلٍ فأعطيهُ، هل من مستغفرٍ فأغفرُ له»، حتى يطلع الفجر، ومن هنا تتضح أهمية صلاة قيام الليل ولكن ماذا لو استيقظت قبل أذان الفجر بدقائق هل يمكنك اغتنام فضل صلاة قيام الليل لعله سؤال يبحث عنه كثير من الناس خاصة في هذه الأيام والظروف الصعبة لعل الله يرفع بها البلاء.

جبت طب بركعتين قيام الليل؛ تزوجت بركعتين قيام الليل

د/حازم شومان

عليك بقراءه مقال عن الصلاه اضغط هنا

“إذا أردت أن تكلّم الله فعليك بالصلاة وإذا أردت أن يكلّمك الله فعليك بالقرآن”

الحسن البصري “رحمه الله”.

المداومة على الصلاة تعد من أسرار النجاح.

3_حفظ القرآن وتلاوته

تلاوة القرآن الكريم وحفظه
قراءة القرآن الكريم وحفظه

بدأنا من حيث ماكتب أولًا وهو من أسرار النجاح “حفظ القرآن وتلاوته” حفظ القرآن مهم فأهل القرآن هم أهل الله وخاصته لقوله صلى الله عليه وسلم : «إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه».

س/لماذا نحفظ القرآن؟

  • لأنه كلام الله
  • اتباع لسنه نبينا محمد
  • حتي نكون من أهل الله وخاصته
  • الفوز بتاج الكرامه
  • طلب العلم
  • اجتناب نار جهنم
  • تمكين أمه الإسلام
  • نيل الهدي في الدنيا والفوز بالآخره
  • تنوير العقول
  • أسباب النجاح في الدنيا والفلاح في الآخره

وهناك الكثير من أهمية حفظ القرآن والأدله عليها للقراءه انقر هنا

أما فضل قراءة القرآن الكريم لا يقل أهميه عن حفظه ولكن الحفظ يوميَّا أفضل حتى ولو آيه من كتاب الله فهو يبعث طمأنينة من القلب ، حيث يعيش من يحافظ على تلاوة القرآن الكريم وحفظ آياته بطمأنينة عجيبة ، يقوى من خلالها على مواجهة الصعاب التي تواجهه ، فقد قال تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِاللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِاللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) [الرعد: 28] .

عليك بقراءه أيسر طريقه لحفظ القرآن انقر هنا

من فوائده

  • صفاء الذهن
  • قوة الذاكره
  • طمأنينه القلب
  • سر من أسرار النجاح
  • الشعور بالفرح والسعاده والثقه بالنفس والشجاعه
  • قوه في اللغه العربيه
  • وقبل هذا كله المباركه في وقتك
  • انعكاس نور القرآن على الإنسان
  • الفوز بالجنه

والمعرفة فوائد أكثر من ذالك وفضل قراءه القرآن وقت الفجر انقر هنا

وهذا ممن أهم أسرار النجاح

“رزقَكم ربى الثلاثون جزئاً ؛ حفظًا ، وتجويدًا ، وإجازةً ، وعملًا به”

لقد ساعدتنا السوشيال ميديا في ذالك عن طريق توفير مواقع تحفيظ أونلاين اضغط هنا

وحتي لاتستنفذ السوشيال ميديا وقتك عليك بقراءه مقالة أفضل الطرق لمنع إدمان السوشيال ميديا انقر هنا

4_بر الوالدين

بر الوالدين
بر الوالدين

.من أسرار النجاح “بر الوالدين ” رضا الله سبحانه وتعالى لأنه مقترن برضا الوالدين، والتقرب إلى الله. زيادة الرزق وتفريج الهموم، حيث أن بر الوالدين يفتح أبواب كثيرة للعبد وييسر له أموره. الشعور بالسعادة في الحياة وراحة البال. دعاء الوالدين لإبنهما البار، وهي أجمل هدية يمكن أن يحصل عليها الشخص في حياته..

بر الوالدين دِين ودَين

أهمية بر الوالدين :

  • رضا الله سبحانه وتعالى لأنه مقترن برضا الوالدين.
  • زيادة الرزق وتفريج الهموم حيث أن بر الوالدين يفتح أبواب كثيرة للعبد وييسر له أموره.
  • الشعور
  • الشعور بالسعادة في الحياة وراحة البال
  • دعاء
  • دعاء الوالدين لإبنهما البار
  • يساعد بر الوالدين في كونه كفارة للكبائر

دعوة والديك سرًا من أسرار النجاح في الحياة.

5_التطوع وعمل الخير

عمل تطوع وخير

من أسرار النجاح وهو العمل التطوعي في الإسلام يقوم دين الإسلام على تعزيز التكافل الاجتماعي، وحث عليه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة،

حيث أظهر الإسلام أهمية العمل التطوعي من أجل القيام بحضارة إسلامية قوية الأساس وقائمة على نشر الخير والمساواة بين أفراد المجتمع.

وسوف نوضح أكثر ماهو مفهوم العمل التطوعي ولم هو من أسرار النجاح؟ يمكننا أن نعرف أي عمل تطوعي على أنه عمل خير يهدف إلى مساعدة ومساندة أشخاص غير مقتدرين سواء كان العمل فردياً أو جماعياً،

والهدف الأول والأخير منه هو نيل الأجر والثواب ونشر الفرحة في قلوب الآخرين دون انتظار أي مردود أو ربح مادي.

وقد تطور مفهوم العمل التطوعي في وقتنا الحالي ليصبح نشاطاً اجتماعياً قائماً بشكلٍ كبير على نشر الإيجابية في المجتمع؛

وبات يتخذ أشكالاً عديدة سواء كان ببذل الجهد الجسدي لمساعدة الآخر أو إنفاق المال ومساعدة المحتاج أو حتى بنشر العلم دون طلب أي مردودٍ مادي أو نشر الفائدة بأي طريقة.

لاتنس النيه في الأعمال فإنها عماد العمل.

ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته، أو حزين أسعدته أو مكروب نفست عنه ، فلا تستهن بفعل الخير.

ابن القيم” رحمه الله “

لقد ذكرت أسرار النجاح فحافظ عليها؛ حتى تنجح في الدنيا والآخرة.

كتبه /آية الألفي

ثم اقرأ أيضا لنفس الكاتب أفضل 10كتب تنميه بشريه انقر هنا

أقرأ أيضا لنفس الكاتب إدمان الموبايل اضغط هنا