عادات | 20 فكرة لعادات ايجابية ستغير حياتك للافضل.

يريد الكثير من الناس تغير حياتهم لكنهم لا يعرفون كيف؟ وماذا يفعلون من خطوات صغيرة تساعدهم على التغيير الكبير لذلك قد كتبت هذا المقال لكي اشارك معكم 20 فكرة ل عادات ايجابية اذا تم اكتسابهما سوف تجد تطور ملحوظ جدا في حياتك دعنا نبدا لنتعرف عليهم.

الاستيقاظ مبكرا – الخامسة فجرا.

افكار
افكار

انها العادة المشتركة بين اكثر الناس نجاحا في العالم يكفي ان قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم {اللهم بارك لأمتي في بكورها}. 

فوقت البكور من افضل اوقات اليوم للعمل والانجاز والشخص الذي يمتلك هذة العادة العظيمة بالطبع انه الافضل ذهنيا وصحيا.

فعلينا ان نسعى جاهدين لاكتسابها.

ويمكن ان تعرف كيف يمكنك اكتساب هذة العادة العظيمة من هنا.

اقرأ أيضا: ملخص كتاب نادي الخامسة صباحا.

اقرأ أيضا: كيف تضاعف انتاجيتك كل صباح؟

ممارسة الرياضة.

منذ نعومة اظافرنا ونحن نسمع مقولة [العقل السليم في الجسم السليم] ويجب علينا ممارسة الرياضة لنقي جسدنا من الامراض ونعلم عن كثير من فوائدها.

ولكن بالرغم من ذلك فنفقدها مع الاسف في يومنا مع ان فوائدها ليست فقط فوائد بدنية فحسب.

لكن ممارسة الرياضة لها فوائد نفسية وجمالية أيضا فهي تساعد على تحسين المزاج العام والحد من العصبية والتوتر بالاضافة الى دورها في تحسين البشرة وانقاص الوزن.

عادات التأمل.

انها الحل الامثل لحل مشكلة الضغط النفسي والعصبي والذي سوف يساعدك على جلب السلام الداخلي بالاضافة الى الشعور بالتوازن والصفاء والهدوء.

ومن فوائد التأمل أيضا

  • تقليل المشاعر السلبية.
  • تنمية مهارات الابداع.
  • زيادة الوعي بالذات.
  • تقليل التوتر.

حقيقتا انها عادة عظيمة ثم أن من يفتقدها فقد افتقد الكثير من السلام النفسي الذي يحتاجه أي انسان.

التدوين.

عادات
عادات

عادة التدوين من العادات الهامة جدا لانها هتساعدك علد تطوير مهارة الكتابة وايضا التعبير عن مشاعرك بشكل جيد بالاستمرار عليها.

بالاضافة الى الاحتفاظ بذكرياتك وعمل سيرة ذاتية وقد تحدث عنها وعن اهميتها من قبل أحمد أبو زيد في دروس اون لاين لمشاهدة الحلقة من هنا.

القراءة.

القراءة هي أول امر قرأني نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم {إقرأ} فهي من أسمى الأفعال التى يقوم بها الانسان لذلك السبب ولكن بالإضافة إلى ذلك فهي لها العديد من الفوائد لتتعرف عليها من هنا .

وإذا كنت تريد إكتساب هذة العادة بالفعل أنصحك بالإشتراك في مبادرة أصبوحة التي ترى أن القراْة تعتبر ضرورة وليست هواية ولكي تعرف أكثر عن أصبوحة وتشترك بها أضغط هنا

إقرأ أيضا: 5 خطوات عملية لتتخلص من ملل القراءة.

إقرأ أيضا: القراءة السريعة.

قراءة سورة البقرة.

سورة البقرة لها العديد من الفضائل فهي تقي وتعالج العين والحسد والاسحار كما أنها تنفر الشياطين من البيت التي تقرأ فيه بالإضافة إلى زيادة البركة في العمر والرزق والعمل.

اذا جعلت سورة البقرة جزء من يومك فلذلك تأثير هائل على حياتك ولن تاخذ منك سوى 40 دقيقة يوميا.

عن الرسول صلى الله عليه وسلم {لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.}

وقال صلى الله عليه وسلم: {اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة}

تعلم شئ جديد يوميا من العادات

لا تنام كل يوم بنفس عقلك ومهاراتك كن متجددا واستغل كل يوم في تعلم شئ جديد فيمكنك تعلم مهارات مختلفة مثل:

مهارة الكتابة السريعة ولتعرف عنها أكثر من هنا.

أهم المهارات لسوق العمل من هنا.

الخط الانجليزي المشبك من هنا.

الخط العربي من هنا.

غسل الاسنان.

عادات
عادات

لا تتعجب! نعم يوجد الكثير من الناس لا يفرشون اسنانهم يوميا مع الاسف لذلك وجب التنويه.

تفرفيش الاسنان ليس لانه فقط من النظافة الشخصية ويحمي الاسنان من التسوس لكن لانه بالاضاقة الى ذلك يحمي القلب من العديد من الامراض.

المناجاة.

كيف ستحتاج العباد بعد ذلك عندما تناجي رب العباد؟ أن الله هو الغني عن العالمين إذا استمريت على هذة العبادة العظيمة ويوميا جلست بضع دقائق تناجي الله سبحانه وتعالى لا أظن أنك سوف تشكو هما بعد ذلك اليوم.

عادات شرب المياه 8 اكواب يوميا.

قد تتعجب لذكري لهذة العادة لانك تظن ان المياه لوقت الظمأ فقط. لكن عزيزي القارئ الظمأ يعتبر دليل على جفاف الجسم ولا يصلح ان تترك جسمك حتى الشعور بالعطش.

فالماء له العديد من الفوائد مثل انه يخلص الجسم من السموم ويعزز صحة البشرة والشعر بالاضافة الى الحفاظ على صحة القلب وغيرهم من الفوائد الكبيرة للماء فعلى الاقل لابد ان يكون لك 8 اكواب يوميا.

التحدث بلغة ثانية.

اذا قمت بالتحدث بلغة ثانية يوميا لمدة 10 دقائق فقط فذلك سوف يعود عليك بنفع كبير.

لانه سيساعدك على كسر الحاجز بينك وبين هذة اللغة والتعود على نطقها وستلاحظ تطورك في هذة اللغة بشكل ملحوظ جدا بسبب هذة العادة فقط بالرغم من ان مدة ممارسة اللغة هما 10 دقاق.

بالاضافة الى تحسين قدراتك العقلية وزيادة القدرة على التركيز وايضا اكتساب العديد من المهارات كحب تعلم اللغات والحماسة لهم والاستزادة منهم والثقة بالنفس.

التبسم.

التبسم
التبسم

انه الفعل البسيط في تنفيذة العظيم جدا في اجره فهو فعل قادر على تغيير الكثير في النفوس وزرع المحبة والود بين العباد لذلك قد جعله رب العالمين صدقة فلا تتردد أن تبتسم دائما.

نفع الغير.

ما أجمل أن يستخدمك الله في قضاء حوائج عباده! فلاتظن أنه من اجتهادك ولكنه اصطفاء الله لك فلا تتردد في أن تنفع غيرك بكل ما لديك من وقت أو مال أو معروف.

عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رجلا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يا رسول الله ! أيُّ الناس أحبُّ إلى الله ؟ فقال : أحبُّ الناس إلى الله أنفعهم للناس

الامتنان.

الامتننان هو الرغبة في الثناء والمدح لكل من قدم لنا معروفا يستحق ذلك وأنه ليس فقط مجرد شعور أو فعل إنما له تأثير إيجابي كبير جدا على نفس مقدم الامتنان وليس فقط المستقبل.

بالإضافة إلى انه يساعد الانسان على ان يكون ايجابيا والامتنان له تمارين عليك تعلمهم لكي تفعله بشكله الصحيح.

من ضمن هذة التمارين تمرين الكتابة لذا انصحك ان تملك دفترا منفردا لتنفيذ عادة الامتنان بشكل يومي ولتدوين كل ما تمتن له على مدار اليوم من بداية الاستيقاظ وحتى النوم.

اذكار الصباح والمساء.

انها عبادة عظيمة وسبب منع الضر والاذى من الانس والجن على مدار اليوم ولكنها عبادة يغفل عنها الكثير في يومهم رغم اهميتها لذلك يجب ان تصبح عادة يومية.

عادات التخطيط.

معادلة هامة وهي النجاح الكبير = تخطيط جيد.

فاذا اردت ان تحقق نجاح معين او تصل لهدف ما من الضروري ان تمتلك خطة باهداف واضحة.

فالتخطيط مهارة ولكنها مهارة هامة وضرورية في وقتنا الحالي لذلك اليك طريقة التخطيط بنظام ال 12 أسبوع من هنا

الادخار من هذة العادات.

انه الحل الامثل لتحسين الوضع الاجتماعي الخاص بك حتى لو اتدرخت في كل يوم مبلغ صغير جدا من المال ففي يوم سوف يكون مبلغ احلامك.

فلتبدأ في الادخار من اليوم.

قراءة مقال من هذة العادات.

يمكنك اكتساب معلومة جديد كل يوم من خلال قرائك لمقال مختلف يوميا على موقعنا او على موقع من المواقع المشهورة الاخرى مثل اراجيك واضاءات وغيرهم.

الاستغفار والحوقلة.

جميعنا مذنبين ولا نملك من الأمر من شئ لذلك وجب علينا المواظبة على هذين الذكرين وهما {استغفر الله العظيم وأتوب إالية} و{لاحول ولا قوة إالا بالله العلي العظيم}.

بالإضافة إلى ترديدهم مئات بل ألاف المرات يوميا وستجد أثرهما في يومك وتوفيقك بالتأكيد.

ادخال السرورعلى قلوب الناس.

انها عبادة عظيمة ثم انها من احب الاعمال الى الله حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم أحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم.

لكننا نريد ان تصبح عادة ملازمة لحياتنا بالتاكيد مع وجود النية قبل فعلها.

فيمكنك ان تدخل على قلوب الناس الفرحة من خلال بعض الافعال مثل:

  • الرسائل الالكترونية.
  • الهدايا.
  • الكلام الطيب والمدح.
  • المساعدة في شئ ما.

واخيرا وبعد التعرف على ال 20 عادة بشئ من التفاصيل لا تتردد في أن تكتسب بعض منهم على الاقل وأيضا لاتنسى أن تأخذ النية قبل كل عبادة وعادة لأنني ذكرت الكثير من العبادات ولكني قصدت أن نحولها عادة بمعنى أن نستمر عليها دائما.

الكاتبة: حبيبة محمد.