5 قوانين لزيادة إنتاجيتك في عام 2022

الإنتاجية في رمضان أمرًا مهم خاصةً آواخر رمضان الذي تمر أيامه كالبرق، وهنا سأساعدك في زيادة إنتاجيتك بشيىئًا من التفصيل لبعض القوانين، والتجارب.

الإنتاجية
الإنتاجية

ما المقصود بالإنتاجية؟

معنى الإنتاجية يختلف من شخص لآخر، ومن مُصطلح لآخر حسب المقصود به في الجملة الموضوع بها لكن ستتناول مفهومًا له من جهة نظري التي لا قيمة لها على الإطلاق إن لم تُناسب جهة نظرك أنت أيضًا.

الإنتاجية تعني ” قيامك بممارسة أفعال، وأنشطة معينة تساعدك على زيادة طاقتك، وتحفيزك إتجاه فعل، أو نشاط آخر ستقوم به “

لماذا نحاول أن نزيد من الإنتاجية؟

نحاول زيادة إنتاجيتنا؛ حتى لا تتراكم المهام علينا، ونشعر بالضغط كثيرًا لذلك كما أن محاولاتنا لزيادة الإنتاجية تعني محاولة رفع الطاقة لدينا، وتوفير وقت أكبر لتطوير علاقتنا مع الرب

تجربة لزيادة إنتاجيتك.

المجهود الذي تبذله لعمل أي شيء سنمثله بزجاجة المياة الممتلئة حتى نهايتها كشكل الصورة بالأسفل

أما مقدار الكمية (المحتوى) الذي سيفرغ من الزجاجة؛ ليتم سكبه في أحد الأكواب الفارغة يمثل (الماء) الذي ستعطيه لكل جانب من جوانب حياتك، وكأنك تشرب الماء، وبدلًا من نزوله في الجسد سينزل بإحدى هذه الأكواب.

الإنتاجية
زيادة الإنتاجية

هذا المقدار يمثل الجهد الذي سنحاول توزيعه معًا بالتدريج ليأخذ كل كوب أي (كل جانب من حياتك) مقداره الذي يستحقه فلا ينصب كل الجهد في كوب واحد(جانب واحد) والآن ستحضر عدد ورقات بعدد جوانب حياتك المُختلفة؛ لنقوم بتنفيذ التجربة معًا، فتستفيد إن شاء الله.

إليك المثال: قم بإحضار ٤ ورقات، وستكتب عليهم عدد من جوانب حياتك اليومية، أو أكثر مثل ذلك: ١- الإجتماعي

٢-الرياضي

٣-المهني

٤-التعلم(تطوير الذات)

٥-الديني(العبادات)

٦-الصحي

ثم قم بإحضار الأكواب الفارغة من الماء وألصق، أو ضع الورق في كل كوب دون إلصاق كما تشاء أي منهما وذلك ليمثل كل واحد منهم جانب معين.

بعد فعلك لهذه العملية فأنت الآن قد قمت بتحضير الأدوات التي سنستخدمها لتقسيم يومنا، فتزيد إنتاجيُتنا.

الآن فلتستعد للإنطلاق، وزيادة إنتاجيتك”

بعد قيامك بما سبق ستفكر وتعطي نفسك ١٠ دقائق لمنحك التفكير الجيد؛ لإخلاء عقلك من أي تشتتات ثم بعد ١٠دقائق ستقوم بتوزيع مقدار الماء، وهنا يمكنك إخراج الورقة، ووضعها أمام كل كوب، أو أنك تتخيل قيامك بسكب الماء بكل كوب فلنرجع لما كنا عليه، وهو مقدار الماء في الزجاجة التي تملكها بين يديك ستفكر فيها، وكيف ستوزعها بين كل هذه الجوانب من حياتك، هل أنت يا ترى تحتاج لوضع أكثر جزء من الماء(أكثر جهدك) في الاجتماعيات، وقضاء أكثر الأوقات مع العائلة، أم أنك ترى رمضان شهر الكرم، والرحمة، وتريد أن تختص فيه بعبادة الله أكثر فتسكب الكثير من الماء في هذا الجانب فقط، وتجعل بقية الجوانب غير مساوية له.

لا تُضيع كنوز شهر رمضان المُبارك في الجلوس بالساعات، والحديث مع العائلات طيلة اليوم.

وهكذا ستقوم بمقارنة كل جانب بالجانب الذي يليه هل هو يستحق أن يأخذ أكبر قدر من اهتماماتك، ووقتك في هذا الشهر الكريم أم لك فُرصةً أن تقوم به في وقت آخر، أو أنك ستقرر القيام به لبضع دقائق يومية فقط.

أما الآن سأعرض عليك قوانين خاصة بعلماء خبراء في مجالاتهم قد صنعوها لأنفسهم؛ حتى يستفد الناس منها.

4 قوانين لزيادة الإنتاجية؟

القانون الأول “قانون باريتو”

عمل الكثيرون بهذا القانون حسب عمليات بحثي، وكان له الأثر في إعادة ترتيب حياتهم، ومعرفة الجهد الذي وجب أن يبذلوه في أمر معين، وما لا يجب؛ حتى لا يُهدَر.

باريتو هو إيطالي النشئة، عالم في الاقتصاد، ومن خلال تجاربه أستنتج قانونه الخاص ” 80% من النتائج ناتجة عن 20% من المجهود ” بطريقة أخرى ” 80 % من أسئلة الإمتحان ناتجة عن 20% مذاكرة ” يعني ذلك أنك إن أردت زيادة الإنتاجية ” ركز فقط على 20% مجهود وستحصد 80% نتائج “

القانون الثاني “قانون ilich’s “

يقول: أيلش ” أنه هناك شيء يسمى العوائد المتناقصة، يعني ذلك أنه لوقت معين إنتاجية الإنسان تصل إلى الصفر” المقصود في هذا القانون هو قيام

قيام الإنسان بإنهاك نفسه في أمر ما فيصل للمرحلة الصفرية، مرحلة اللا طاقة، واللاشيء.

مثال: إن أردت المذاكرة، أو العمل حدد ٩٠ دقيقة فقط لذلك الشيء، وهذا الأمر حتمًا يعد بمثابة قوة خارقة للبعض فالكثيرون إن طال الوقت معهم في عمل شيء يمكننا القول أنهم تجاوزوا ٤٥ دقيقة لكن ٩٠ دقيقة هي العتبة التي حددها أيلش؛ حتى لا نصل لقانون العوائد المتناقصة” المرحلة الصفرية، مرحلة اللاشيء

“القانون الثالث ” قانون LaBorit’s “

هذا القانون يذكرني بمقالة قد قراتها لأحد الأشخاص، أو ربما كتابًا عن أكل الضُفضدغ، وأن المؤلف أمرنا بأكل الضفدع على مراحل متعددة لا تتم دفعة واحدة وإذن هي بنا نتعرف على هذا القانون.

يقول: لابوريتس ” أبدأ بالمهام الأصعب، ثم الأصعب، فالأيسر؛ حتى تقلل من ضغوط الحياة اليومية التي ستواجهك إن لم تنجز الأصعب من المهام .

القانون الرابع ” قانون ال Task “

ربما عرفت المعنى من أسم هذا القانون فدعني أؤكده لك إن عرفته، وإن لم تعرفه فسأوضحه بالتفصيل. يعني هذا القانون أن تقوم بالتركيز على مهمة معينة وهي ما يطلق عليها بالإنجليزية إسم “task” بالمناسبة لو أردت تعلم اللغة الإنجليزية، وبدأ رحلتك العظيمة من (هنا)

نعود للقانون الخاص بنا، وأقولها لك إن خصصت وقتًا محددًا، وركزت فقط على مهمة واحدة، وأنهيتها ستشعر بالإنجاز العظيم إن شاء الله لكونك أنهيت جزءً مما يقع على عاتقيك من تراكم المهام..

“تركيزك على آداء مهمة واحدة سيقلل من نسب التشتت لديك “

ما القنوات التي تتحدث عن الإنتاجية؟

لعلك سمعت كثيرًا عن هؤلاء الشباب الذين يقدمون الكثير من النصح في مجالات الحياة المُختلفة مثل أحمد أبو زيد المعروف بيننا، وقد نقلت إليك الكثير منا كتبته من سماعي لفيديوهاته يمكنك سماعها هنا

أما عن ذلك الشاب الثاني الذي استعنت بفيديوهاته أيضًا، وهو مُدرب لايف كوتش فهو كريم إسماعيل وقناته هنا

أريد إخبارك بأنه يجب عليك سماع حلقاتهم؛ لأنها ستساعدك على تثبيت معلومات هذه المقالة وتوضيحها أكثر لأنها دمجت بين كلام كليهما في قناتهم.

لا تنسى إن أردت أن تجتمع بهؤلاء الذين يرشدونك لمجالات سوق العمل المختلفة ذات الدخل العالي، أو تقديم النصائح إليك، ومعرفة الكثير عن التعليم الذاتي.

أنه متاح لك الإنضمام لعالم free courses & Books هنا

وبوصولك لهنا نكون قد انتهينا من هذه المقالة بكل بساطة، وأرجو أن تكون قد نالت إعجابك، وتبدأ التتطبيق بيديك الآن.

أقرأ أيضًا: مُلخص كتاب استراحة نفسية

 

كتبته لك بكل حب/ حبيبة عمرو شبل