العمل الحر | كيف ابدأ في مجال الفري لانس

في ظل الظروف الاقتصادية المتدهورة التي نمر بيها، ومعاناة الكثير من الاشخاص من ارتفاع الاسعار والبطالة. وعدم توفر وظائف مناسبةلهم. حيث يسعي الكثير من الأشخاص الي زيادة الدخل المادي، سوء بالاعتماد عليه فقط او كدخل اضافي. لهذا السبب اتجاه العديد الي العمل الحر وذلك ليضمن لهم حياه كريمة ويناسب اوقاتهم ومهاراتهم. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي العمل كفريلانس ومميزاته وعيوبه وكيف تبدا العمل علي الانترنت.

ما هو الفريلانس :

الفريلانس هو مصطلح انجليزي معناه العمل الحر، وهو العمل لحسابك بدون الارتبط بشركة معينه او أوقات معينه. والعمل بحرية كاملة في الاوقات التي تناسبك وبالطريقة التي تناسبك وبالدخل الذي تريده.

مميزات العمل كفريلانس :

العمل الحر هو بمثابة شركة وهمية خاصه بك لها العديد من المميزات والتي يمكن حصر بعضها في :

  • انت كفريلانس تكون مدير نفسك، وبذلك انت المتحكم في قراراتك بنفسك.
  • انت الذي تحدد المكان المناسب والمريح الذي تريد ان تعمل فيه.
  • انك تختار الوقت المناسب للعمل فيه سواء كان صباحا ام مساء، وهذه الطريقة تناسب اشخاص تبحث عن دخل اضافي.
  • انت الذي تحدد سعر العمل الذي تقدمه وذلك من خلال تحديد متوسط سعر السوق.
  • حرية تنفيذ العمل المطلوب منك بالطريقة التي تراها مناسبة. علي عكس العمل في شركة ستكون مقيد بالطريقه التي تتفذ بها العمل.

عيوب العمل كفريلانس:

لا يوجد شئ كامل وخالي من العيوب ، والعمل الحر علي الانترنت كمثل اي مجال لديه مميزات وعيوب ومن عيوبه الاتي :

غير مستقر : 

مشكلة العمل كفريلانس انه غير ثابت وغير مضمون ومن الصعب الاعتماد عليه كدخل معروف وثابت شهريا او سنويا. ولهذا السبب فالكثير من الاشخاص لايفضله.

الاعتماد علي النفس في العمل الحر :

قراراتك مرجعها النهائي هو خبرتك الشخصية، بمعني انت الذي تقوم بدور المدير علي نفسك ودور الHR وانت الذي تسوق لنفسك ولشغلك.

انعدام الامن الوظيفي في العمل الحر : 

من عيوب العمل الحر علي الانترنت ايضا انه لا يوجد اي تامينات اجتماعية او صحية مثل العمل في وظيفة.

تداخل الحياة الشخصية والعمل الحر :

من صعوبات العمل اونلاين هي التوفيق بينه وبين الحياة الشخصية. فاغلب المستقلين لديهم تداخل في حياتهم الشخصية والاسرية وعملهم الحر المستقل.

اقرأ ايضا: مجالات العمل كفريلانس

كيف اتعلم العمل الحر علي الانترنت:

لا بد في البداية من معرفة الاتجاه الذي تريد العمل فيه، وأن تكون قد طورتَ من خبراتك ومهاراتك. لأنه مجال قام على المنافسة . و حضور كورسات كثيرة للعمل الحر، وللمجال الذي تعمل فيه لتكتسب خبرات إضافية.

مهارات لنجاحك في العمل الحر:

سوق العمل الحر هو سوق تنافسي مفتوح، والبقاء فيه للقادر على التعلم وتطوير مهاراته وقدراته بنفسه. وذالك لانه لا يوجد لك مدير يرشدك علي ما يجب عليك فعله. ومن الضروري أن تمتلك المهارات التي تمكنك من إدارة عملك وتطويره.

  • يجب أن تمتلك مهارة التعليم الذاتي لتطوير مهاراتك في العمل المطلوب لتلحق المنافسين
  • من المهارات المهمة جدا هي مهارة إدارة الوقت لأنه من الصعب تنظيم الوقت مع وجود حرية كامله في العمل بدون مرشدك او مديرك
  • مهارة التواصل مع الأخرين لتبني علاقات مع العملاء ويكون شغل دائم.
  • مهارة التفاوض وهي من أهم مهارات التي بجب أن تتوافر في الفريلانس

كيف تبدأ طريقك في العمل الحر :

البحث :

لكي تبدأ بداية صحيحة عليك بالبحث؛ الأن البحث يبني المعرفة، ويساعدك علي الأنضمام الي مجموعات العمل، وذلك لمعرفة مستقلين في مجالك.

ميز نفسك في العمل الحر :

تعلم كيف ترويج لنفسك ولاعمالك، وكيفية عمل عرض تقديمي مميز وجاذب لاعمالك، ولا تجعل تميزك بتقليل سعر خدمتك. وبذلك فإن المستقلون الناجحون يتنافسون علي قيمة العمل لا السعر.ولهذا السبب بجب ان تهتم بقيمة العمل المقدم.

حدد أسعار خدماتك:

يجب تحديد سعر للخدمتك بحيث يتوافق مع قيمة ما تقدمة من خدمه. وليس ما يعرضه منافسوك؛ لان الاجر يعتمد علي قوة مهارتك وخبراتك وجوده عملك .

البورتفوليو:

هو بمثابة ال CV لك. وطريقة ظهورك علي الانترنت تعكس نجاحك واحترافيتك؛ فالبورتفوليو بمثابة علامتك التجارية، لانه مسؤول عن اول انطباع للعملاء عنك. ولهذا السبب يجب ان يتضمن البورتفوليو علي:

_ يحتوي علي ما يعبر عن خبراتك

_ معلومات الاتصال والتخصص

_ المهارات والتعليم

_ تفاصيل تجاربك

_ امثلة لاعمالك 

حدد عملائك

ضع قائمة بالعملاء المستهدفين من الباحثين عن الخدمات التي تسعى انت لتقديمها. ثم حدد كيف تجعلهم سعداء بخدماتك؛ لانهم قوة مبيعاتك. وبذلك يمكنك ذكر العلامات التجارية والشركات والأفراد الذين تريد العمل معهم. واعرض خدماتك عليهم من خلال رسائل إلكترونية تتضمن أعمالك وسعيك للعمل معهم. لان المبادر -دائمًا- يصل.

ابدأ التسويق :

انضم لمجموعات ذات صلة علي منصات التواصل الاجتماعي. مثل لينكدان، فيسبوك، تويتر، اكاديمية حسوب، منصات العمل الحر المختلفة. واطرح اسئله واعرف كل ما يتعلق بمجالك، وذلك لان الاجابة عن الاسئله وسيلة فعاله للدعاية وتكوين شبكات اتصال.

كن ملهما وملهما:

قدم نموذج لاعمالك الذي يمكنك تقديمه. وكون مكتبه اعمال ملهمه يمكنك تحقيقها، واحصل علي مرشد لك ملهم في مجالك

لا تخلط أولوياتك:

رتب نفسك ووقتك حتي لا تتأخر عن موعد تسليم او عدم الالتزام به. ولا تقدم علي أعمال لا تثق في قدرتك علي القيام بها. فانت في البداية تبني سمعتك ولا تحتاج في البداية الا اخذ التقيم و التعليقات الايجابية

وفي الختام: مجال العمل الحر هو مجال واسع وكبير وبه الكثير من المنافسين. لذا عليك في البداية معرفة مجتمع العمل المستقل. والتواصل مع مستقلين اخرين في مجالك . واطلب النصيحة والمساعدة، ولا تكتفي بمنصات التواصل الاجتماعي. وتفاعل  مع أشخاص في العالم الحقيقي وذلك لتكوين صداقات، و عمل دعاية لنفسك. ميز نفسك في مجالك من اجل ان تكون قصه نجاح مؤثرة في حياة المستقلين في المستقبل.

كتابة: هند جمعه

شاهد ايضا : كيف تبدأ العمل كفريلانس