10نصائح هامة للدراسة بذكاء ومجهود أقل.

نصائح هامة للدراسة
نصائح هامة للدراسة

سواء كنت طالب او تدرس للحصول على درجة البكالوريوس أو ماجستير إدارة الأعمال أو تقوم ببساطة بتوسيع قاعدة معارفك ، سيساعدك هذا المقال بمعرفه 10 نصائح هامة للدراسة تحقق أقصى استفادة من وقت الدراسة. ولتكتشف أن الأمر لا يتعلق بالضرورة بالعمل بجدية أكبر ، ولكن بكيفية الدراسة بشكل أكثر ذكاءً.

1.حدد أهدافك.

ضع قائمة بأهداف الدراسة وحددها عندما تكملها. لن يحفزك ذلك فقط ويمنحك إحساسًا بالإنجاز ، بل سيساعدك أيضًا على الشعور بالسيطرة وتقليل إجهاد الدراسة.

لتعرف كيف تحدد أهدافك وتضع خطه لتحقيقها اضغط هنا

2. حدد مكان دراستك.

نصائح هامة للدراسة
نصائح هامة للدراسة

قم بإنشاء مساحة الدراسة المثالية ، واجمع كل الكتب والعناصر التي ستحتاجها. هذا الوقت التحضيري يهيئ أيضًا الدماغ للدراسة. أيضًا ، قم بالحد من عوامل التشتيت – إذا كان عليك الاستماع إلى شئ ، فقم بتشغيله وبالطبع اترك هاتفك وشأنه وابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي

3. نم جيدا ومارس الرياضة.

أنت تمتص المعلومات بشكل أفضل عندما تكون متيقظًا ، وتتغذى جيدًا وتستريح – وحتى أفضل بعد ممارسة الرياضة. من المهم التأكد من تناول الأطعمة المغذية لتنشيط عقلك – أشياء مثل الأسماك والمكسرات والتوت والزبادي. من المفيد أيضًا البقاء رطبًا والاستيقاظ للتنقل بين الجلسات التي تستغرق 30 دقيقة.

ولتعرف كيف تنام جيدا اضغط هنا

كيف تمارس الرياضه بشكل جيد اضغط هنا

4.الدراسة لمدة قصيرة بخاصية pomodoro .

نصائح هامة للدراسة والتفوق

تساعد جلسات الدراسة القصيرة نقاط الاشتباك العصبي في دماغك على معالجة المعلومات بشكل أفضل بكثير من الكثير من المعلومات في الجلسات الطويلة. حاول أن تخصص 25دقيقة قبل أو بعد العمل لتكريس دراستك عن طريق خاصيه pomodoro ذات فاعليه كبيرة.

ولذلك تجنب الليل كله ، وابدأ في التخطيط والقراءة في وقت مبكر من فترة الدراسة ووضع جدول دراسي.

وتُعد هذة أهم نصيحه من ال 10 نصائح هامة للدراسة لتجعلك تذاكر بجهد أقل وذكاء أكثر.

لتعرف أكثر عن خاصيه pomodoro اضغط هنا

5.كتابة وتكرار ما تعلمته- نصائح هامة للدراسة.

يخزن دماغك المعلومات بشكل أفضل عندما تكتب شيئًا ما بعد قراءته أو سماعه. وهذا يعني أنه من المحتمل أن تفقد أداة التمييز وتبدأ في كتابة الأساسيات على البطاقات التعليمية. نظام جيد للاستخدام هو نظام Leitner ، والذي يستخدم مبدأ التكرار المتباعد وزيادة الفواصل الزمنية.

6.قم بتوصيل النقاط – نصائح هامة للدراسة.

تعلم كيفية إجراء الاتصالات عندما تستهلك المعلومات يؤتي ثماره. أثناء الدراسة ، فكر في الطرق المختلفة التي ترتبط بها المعلومات التي تقرأها أو تشاهدها أو تستمع إليها. هذا يسمى التعلم السياقي. حاول تجميع المعلومات ذات الصلة في بطاقة تعليمية واحدة.

7.اختبر نفسك.

اختبر نفسك

تعتبر الاختبارات التدريبية طريقة جيدة لمعرفة مكانك والمكان الذي قد تحتاج إلى التركيز فيه. هناك بعض القوالب الرائعة التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت للمساعدة في الهيكل. إذا صادفت شيئًا صعبًا في قراءاتك ، فقم بتدوينه وتذكر اختبار نفسك لاحقًا لتحدي.

8.عَلِم ما تعلمته.

أظهرت الاختبارات أن الأشخاص الذين يدرسون مادة لتعليمها للآخرين ، يمتصون المعلومات بشكل منطقي أكثر من أولئك الذين يدرسون فقط لأنفسهم.

ولذا أظهرت دراسة أمريكية أن الطلاب الذين شاركوا في التعلم من الأقران سجلوا درجات أعلى بشكل ملحوظ في اختبار القراءة من الطلاب الذين لم يفعلوا ذلك ، مما يشير إلى الفعالية التي يمكن أن يحققها تعليم الأقران في التحصيل الأكاديمي.

وتُعد هذة أهم نصيحه من ال 10 نصائح هامة للدراسة لتجعلك تذاكر بذكاء اكثر.

9.اقرأ بصوت عالٍ- نصائح هامة للدراسة .

سواء كان ذلك بمفردك أو مع صديق أو أحد أفراد العائلة ، اقرأ الذى تقوم بدراسته والملخصات بصوت عالٍ. تتمثل إحدى الحيل المفيدة في إغلاق عينيك ومحاولة تذكر ما يقولونه للمساعدة في تعزيز نقاطك وحججك الرئيسية.

10.لا تذاكر عبر الهاتف

وجد محاضر في علم النفس بجامعة ليستر في إنجلترا أنه من الصعب تذكر ما قرأته عند القراءة من الشاشة ، بدلاً من كتاب أو قطعة من الورق.

ولذلك حاول طباعة بعض مذكرات المحاضرة أو المقالات عبر الإنترنت ، وامنح تلك العيون راحة!

كتبته/ نسرين بلال أحمد