أفضل 10 مؤلفات للدكتور مصطفي محمود

من هو مصطفي محمود

الطبيب العبقري، الباحث عن الله وسليل الأشراف مصطفي محمود الذي ولد في 27 ديسمبر عام 1921، بمحافظة المنوفية.

أحياناً نحن لا نولد إلا بالألم والمحن، كما حدث مع الدكتور مصطفي محمود في أثناء دراسته للطب، والذي كان شغفه الكبير لعلم الكيمياء.

دفعه لعمل تجارب باستخدام الأحماض، والتي تسببت له التهابات شديدة في الشعب الهوائية.

مما تسبب في غيابه ل 3 سنوات عن كلية الطب، قرأ خلالها الأدب العالمي بأكمله الروسي، الإنجليزي، الفرنسي والأمريكي.

الغياب والمرض الذي خلق من مصطفي محمود الأديب، المفكر، الباحث والكاتب المتأمل في الله وخلقه.

نشر أول قصة لطبيبنا العبقري عام 1947 بعنوان “القطة الصغيرة”، ومن ثم بدأ في نشر مقالاته في مجلة روز اليوسف، والتي ظل يكتب بها بعدما استقال من مهنة الطب عام 1960.

برنامج العلم والإيمان للدكتور مصطفي محمود

البرنامج العلمي الأنجح والأشهر في التليفزيون المصري، الذي أذاع علي مدار 400 حلقة، منذ أن بث البرنامج عام 1971 حتي عام 1999.

كان هدف البرنامج هو مناقشه العلم علي أسس دينية وقدرة الله وعجائبه  في خلقه.

أشهر مؤلفات الدكتور مصطفي محمود

ألف الأديب المصري مصطفي محمود 89 مؤلفاً بين الكتب ذات الطابع الديني، الفلسفي والاجتماعي والسياسي، وايضاً القصص القصيرة، الروايات، والاعمال المسرحية.

والتي لاقي البعض منها انتقادات كثيرة ككتاب “القرآن: محاولة لفهم عصري” وصودر بعض مؤلفات المفكر مصطفي محمود ككتاب “الله والإنسان” وكتاب الشفاعة.

كتاب رحلتي من الشك إلي الإيمان

صدر الكتاب عام 1970، ناقش فيه حياته في الشك والتساؤلات حول خلق الانسان، يتكون من مواضيع فكرية حول الجسد والعقل.

يتضمن الكتاب فصول تحمل اسم الله والعدل والأزلي والروح والمسيح الدجال.

ايضاً طرح تساؤلات ك من خلق الله؟، ما العلاقة بين الجسد والروح؟، والعلاقة بين التحصيل والذاكرة؟، العلاقة بين المخ والعقل؟.

وتوصل في نهاية رحلة الشك وصولاً للإيمان أن العلم يرتبط بالدين والشرع غير متناقض معهم.

“لقد رفضت عبادة الله لأني استغرقت في عبادة نفسي واعجبت بومضة النور التي بدأت تومض في فكري مع انفتاح الوعي وبداية الصحوة من مهد الطفولة”

كتاب حوار مع صديقي الملحد

يتمحور الكتاب حول مناقشة فكرية بين الدكتور مصطفي محمود وبين صديقاً ملحداً، حيث ناقش قضايا دينية جدلية وإثباتها بأدلة من القرآن والسنة.

من أبرز هذه القضايا الجدلية إثبات وجود الله، لماذا خلق الله الجنة والجحيم.

ويعتبر الكتاب رد علي انتقادات الفكر الملحد علي الإسلام من خلال الإجابة علي أسئلة يطرحها العقل الملحد.

كمن خلق الله؟ ولماذا يوجد خالق واحد فقط للكون؟، القدر وكيف يحاسب الله عباده علي اعمالهم إن كانت مكتوبة؟، لماذا يوجد الشر والخير؟.

لاقي الكتاب انتقادات كثيرة نظراً لتطرقه في أمور وجودية، والتي تناولها بطريقة فلسفية عقلانية.

كتاب القرآن : محاولة لفهم عصري

تمحور الكتاب حول مناقشة بعض القضايا الدينية كقضية الخلق ، الحلال والحرام، الجنة والنار والساعة وعلم الغيب. ايضا مواضيع مثل العلم والعمل، هل نحن مسيرين أم مخيرين.

لاقي الكتاب انتقادات كبيرة نظراً للاجتهاد الفكري في تفسير الآيات القرآنية.

كتاب عظماء الدنيا وعظماء الآخرة

يقول الدكتور مصطفي محمود أن عظماء الأخرة هم الأنبياء، الأولياء وأهل المقامات ذلك لان مقاييس عظمة الأخرة تختلف تماماً عن عظمة الدنيا التي تحكمها مجموعة الجاه والمال والشهرة.

نبوءة المستقبل: وهي استمرار المسلمين في التفكير والسعي الدائم وراء لقمة العيش، فشبه الدكتور مصطفي محمود المسلمين بالخراف المشتتة المعاداة لبعضها، ويبقي الحال كما هو في عصرنا الحالي.

وكر الثعابين: عظمة دولة صغيرة تغرس في العقول حدودها من الفرات للنيل، دولة بنيت علي استغلال دول اخري، دكتور مصطفي محمود يري  إن علاقتك مع هذه البلد كتربيتك لثعبان سيلدغك.

جاهلية جديدة: حدوث نوع من التقدم الرجعي ورؤية الاعلام كاللبان، بدون دور فعلي سوا التسلية وضياع الوقت بدون اي مضمون مفيد.

لكنه يري أن الايمان كفيل بتغير وجهة نظرك نحو الأمل والثقة في الله نحو التغير.

كتاب لغز الموت

تحدث فيه الكاتب عن الموت بصورة علمية فلسفية، يمتزج فيها العقل مع الروح، ويري أن حتمية الموت هي الحقيقة التي اتفق عليها كل البشر.

وان الخوف الذي يشعر به الانسان ليس من الموت لكن الخوف من ترك الحياة والحرص عليها. وان سر الحياه عند الغرب يفسر بصورة مادية بحتة.

يقول مصطفي محمود أن اسطورة دراكولا حقيقة وهي الفيروس الكائن الحي والميت في نفس الوقت يستطيع قتل الملايين من البشر مثل الزكام وغيره من الفيروسات  وحاليا فيروس كورونا.

نحن والقرود، بعد نظرية التطور لداروين، هي نظريه لا تفسر الحياة، وأن اي من تفسيرات الحياة التي تتمثل في الصدفة تلك للأبعاد عن حقيقة وجود مدبر للكون وان مخلوقات الأرض وجدت بنظام منظم ومدبر.

كتاب عصر القرود

كتاب صدر عام 1978 ناقش الكتاب مواضيع الحب والمودة بين الزوجين. وكم أصبحنا كائنات شهوانية ومناقشة الإباحية المسيطرة حالياً علي عقول البشر.

استخدام المرأة في الأفلام والأعلام بطريقة التسول الجنسي لجذب الرجل، ورؤية الرجل للمرأة أصبحت نظرة شهوانية.

ولإنجاح العلاقة بين الرجل والمرأة ليست بالشهوة فهي شعور لحظي، إنما تبني العلاقة علي الرحمة والتضحية وإنكار الذات وغير من الصفات الروحانية.

وللسيطرة علي الشهوة عن الطريق الروحاني بالعبادة وتقوية جانب الايمان، والجزء العملي عن طريق تفريغ الطاقة عن طريق الرياضة أو اي هواية عند العجز عن الزواج.

كتاب الشفاعة

يري الدكتور مصطفي محمود أن شفاعة الرسول صلي الله عليه وسلم تتعارض مع النصوص القرآنية وأنها تحث علي  عدم الاجتهاد والاتكالية علي شفاعة رسول الله.

رأي الدكتور مصطفي محمود في الشفاعة هو رأي مقيد وإنها لا يجب أن تثير الاعتمادية والتكاسل.

رواية المستحيل

يروي الدكتور مصطفي محمود مستحيل العيش بحرية القرار، حرية الإرداة وحرية تنفيذ الرغبة، أن تكون مقيد مسير بآراء وأفكار الاخرين.

تعيش وفق ما يرونه وما يختارونه كمن ليس له حول ولا قوة، يقول “ إن عواطفي تصرخ .. وأنا عاجزة عن ضبطها .. عاجزة عن اطلاقها .. أسير في الحياة كدمية مشطورة نصفين .. تائهة مترددة.. نصف ثائرة نصف مستسلمة .. أقوم بأفعال لا أقتنع بها .. واقتنع بمبادئ .. لا أعمل بها .. ضائعة .. ضائعة تماما .. أملي الوحيد مستحيل”.

رواية رجل تحت الصفر

الرواية الحائزة علي جائزة الدولة عام 1970، هي رواية مصنفة ضمن الخيال العلمي، وتدور الرواية في عام 2067 حيث سيطرة العلم واندثار الدين والاخلاق.

عالم سيطرت فيه المادة وضعفت فيه القيم والمبادئ الإنسانية في عالم بلا حدود، وإنه كلما تطور الانسان نسي الله، برغم أن تطور العلم يثبت وجود الله وعظمته في خلقه.

رواية العنكبوت

رواية فلسفية حول سؤال أزلي وهو أين مصير الروح؟ ماذا لو كنت شيئا اخر غير نفسك انت؟ تثير الرواية فكرة وجودية بأسلوب خيالي تدفعك للتفكير بأن الروح لا تموت، بل تنتقل من جسد لأخر ومن زمن لاخر فهي خالدة حتي بعد انتهاء الحياة.

اعتقاد بعدم فناء الروح، وإن كان يفني الجسد ” ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أتيتم من العلم إلا قليلا” سورة الإسراء:آية 85.

واي كان شغفك هتلاقي إلهامك هنا

تلخصيات للكتب أكتر هنا

كتابة | سارة شكري