اهم النصائح لتعلم البرمجة|7 نصائح للتعلم بشكل أسرع.

خطوات وحيل لتعلم البرمجه بشكل أسرع

أحد الأسئلة الشائعة والأساسية بين الطلاب أو أي شخص يرغب في تعلم الكود هو “كيف يمكنني تعلم البرمجة بسرعة وإنشاء مهنة كمبرمج؟” سواء كنت طالبًا أو شخصًا جديدًا أو متمرسًا تحاول تبديل وظيفتك في البرمجة ، فستحاول بالتأكيد العثور على اهم النصائح لتعلم البرمجة بسرعة وفعالية.

وظيفة المبرمجين هي واحدة من الوظائف ذات الأجور المرتفعة في السوق وواحدة من أروع الوظائف التي يجد الناس القيام بها. قد يستغرق تعلم البرمجة وإتقانها سنوات للمبتدئين. يستسلم معظم الناس قبل أن يبدأوا فعلاً.

في البداية ، نشعر بالحماس الشديد بشأن مفهوم تعلم البرمجة ، ولكن في وقت لاحق في معظم الحالات ، يستسلم الطلاب أو المبتدئين بسرعة لأنهم يجدون صعوبة في الاستمرار ، ويتعثرون ويواجهون صعوبة في إيجاد حل للكود .

تعلم البرمجة ليس رحلة بين عشية وضحاها ولكنها أيضًا ليست بالصعوبة التي يفكر بها الناس ، كل ما يتطلبه الأمر هو التفاني والعاطفة والاهتمام ، وبالتأكيد الصبر.

1.اجعل أساسياتك واضحة -من اهم النصائح لتعلم البرمجة.

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطالب أو المبتدئ أثناء تعلم البرمجة تخطي الأساسيات أو الفصل الأول والانتقال مباشرةً إلى الفصل التالي على الفور.

لفهم المفاهيم المتقدمة للبرمجة ، يجب أن تكون واضحًا جدًا بشأن أساسيات البرمجة. إذا كنت سترتكب نفس الخطأ ، فسوف ينتهي بك الأمر في وقت ما بالكثير من الارتباك وسيتعين عليك العودة إلى الأساسيات مرة أخرى.

هذه الأساسيات هي هياكل البيانات أو المتغيرات أو هياكل التحكم أو النحو أو الأدوات أو محرري النصوص. عندما تبدأ في البرمجة ، اختر لغة برمجة واحدة ، والتزم بها ، وامسح جميع أساسيات البرمجة أولاً قبل الانتقال إلى المستوى التالي.

سيتم توفير وقتك الإجمالي لتعلم البرمجة بالتأكيد إذا كنت ستتبع هذا المسار.

2. تعلم بالممارسةوليس القراءة فقط:

تعلم بالممارسة .

الخطأ الشائع الذي يرتكبه المبتدئون أثناء تعلم البرمجة هو مجرد قراءة كتاب أو النظر إلى نموذج التعليمات البرمجية على سطح المكتب دون التدرب عليه.

من السهل أن تقرأ عن الحلقات والمتغيرات والحصول على كل الأشياء في ذهنك ولكن البرمجة الفعلية لا تعمل بهذه الطريقة. تحتاج حقًا إلى جعل يديك متسخين في الترميز والاستمرار في ممارسته بانتظام.

عندما تبدأ في البرمجة ، فإنك تواجه الكثير من المشاكل ، وتتعثر هناك ، وسيُطلب منك تنفيذ الكود عمليًا وإيجاد حل لمشكلة معينة ، وهناك ستخدش رأسك أثناء تنفيذ الكود. عند كتابة الكود واللعب بالرمز وتغيير الكود الخاص بك لرؤية نتائج مختلفة وتحسين الكود وتجربة حلول مختلفة ، تتحسن قدرتك على التفكير المنطقي يومًا بعد يوم وتتعلم في النهاية الكثير من الأشياء التي تجعلك مبرمجًا أفضل .

عند بدء الترميز ، تدرب على نفس الرمز أو العينة مرارًا وتكرارًا حتى أو ما لم تكن بحاجة إلى الرجوع إلى نفس الكتاب أو المصدر الذي تعلمت منه. قم أيضًا ببناء مشروعك الخاص ، والمشاركة في تحديات البرمجة ، ولعب الألعاب ذات الصلة بالشفرة ، ومارسها بنفسك كل يوم.

وتُعد هذه النصيحه من اهم النصائح لتعلم البرمجة بفاعليه كبيره.

3.تعلم البرمجه باليد-اهم النصائح لتعلم البرمجة.

عندما تبدأ البرمجة كمبتدئ ، سوف تفكر في سبب وجوب البرمجة يدويًا. إنها عملية تستغرق وقتًا طويلاً ، ولا يمكنني تشغيل الكود الخاص بي والتحقق منه على الورق وأيضًا إذا كنت بحاجة بالفعل إلى تنفيذ شيء ما على نظامي ، فلماذا يجب علي استخدام القلم والورق. المقابلات هي واحدة من أكبر الأسباب.

عندما تتقدم لوظائف في البرمجة ، ستتضمن عملية التقييم الفني في معظم الأحيان رمزًا يدويًا. سيُطلب منك كتابة التعليمات البرمجية باستخدام القلم والورق أو قد تضطر إلى استخدام السبورة البيضاء.

يعد الترميز اليدوي أحد أساليب المدرسة القديمة ولكنه في الواقع يتضمن اختبارًا لكفاءة المبرمج. يمكن أن يمنحك الترميز اليدوي فهمًا واضحًا للنحو والخوارزميات ، فأنت تقوم بإجراء اتصال أعمق في عقلك. تعلم البرمجة بهذه الطريقة سيجعل عملك أسهل وأسرع لاحقًا.

4. شارك وعلم وناقش واطلب المساعدة:

يعد التدريس من أفضل الطرق لفهم البرمجة بسهولة وسرعة. إن التدريس لشخص ما ، ومشاركة معرفتك ، وإجراء مناقشات مع مبرمجين آخرين سيجعلك مبرمجًا أفضل بسرعة.

التدريس لشخص ما هو تعليم لنفسك أيضًا ، لذلك إذا كنت قادرًا على التدريس لشخص ما ، فهذا يعني أنك تفهم المفاهيم حقًا. إنها أفضل عادة أن تتعلم شيئًا ما في العمق وستدرك أنك لست مضطرًا للعودة إلى نفس الموضوع.

يمكنك أيضًا المشاركة في مشاريع مفتوحة المصدر أو مناقشة التعليمات البرمجية الخاصة بك مع المبرمجين المشاركين أو المساهمة في Github ، كما يمكنك الحصول على المساعدة من المنتدى أو موقع المناقشة. عندما تتعلم البرمجة لا تتردد في طلب المساعدة.

يرتكب المبتدئون هذا الخطأ ويشعرون بالخجل عندما يحتاجون إلى طلب المساعدة. لا يهم إذا طرحت أسئلة سخيفة وبدا غبيًا ، فسيساعدك ذلك على المدى الطويل ، وإذا لم تفعل ذلك ، فستواجه صعوبة في الترميز لاحقًا.

لذلك من الجيد العثور على موجه أو طلب المساعدة من زملائك المبرمجين لفهم المفاهيم بسهولة وسرعة.

5. استخدام المصادر عبر الإنترنت:

تعلم البرمجه عبر الإنترنت

هناك الكثير من المصادر المتاحة عبر الإنترنت مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر. يمكنك الحصول على المساعدة من هذه المصادر عبر الإنترنت وبدء رحلة البرمجة الخاصة بك. يمكنك الاشتراك في قنوات youtube أو تجربة معسكرات التمهيد لتعلم البرمجة بسرعة وفعالية. GeeksforGeeks و Udemy و Coursera والكثير من المصادر المتاحة للإرشاد وتعلم البرمجة. اعتد أيضًا على قراءة المدونات ذات الصلة بالبرمجة ، والحصول على المساعدة من Stackoverflow ، وهو subreddit الخاص بـ “تعلم البرمجة” من Reddit مثل الموقع أو المجتمع عبر الإنترنت

6. خذ فترات راحة-اهم النصائح لتعلم البرمجة.

إذا كنت تريد تعلم البرمجة ، فليس من الجيد الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات وساعات ومحاولة فهم كل شيء دفعة واحدة. سوف تكون مرهقًا من خلال القيام بذلك ، لذا من الأفضل تعلم الدراسة في فترات .

خذ فترات راحة قصيرة لتجديد نشاطك. يجب أيضًا أن تضع هذا الشيء في الاعتبار أثناء تصحيح أخطاء التعليمات البرمجية الخاصة بك. أحيانًا تقضي ساعات وساعات للعثور على الخطأ ولكنك لا تحصل على حل لشفرتك ، لذا من الجيد أن تأخذ استراحة قصيرة وتصفية ذهنك وتفعل شيئًا آخر.

سوف يستعيد تركيزك وقد تتوصل إلى حل للكود الخاص بك حيث كنت عالقًا. حاول أيضًا التخلص من جميع أنواع المشتتات.

قم بإيقاف تشغيل إشعارات الهاتف وإشعارات البريد الإلكتروني وحاول عزل نفسك لتكون مركّزًا. من خلال القيام بذلك ، ستوفر الكثير من الوقت وستبقى بعيدًا عن الصداع أو الإحباط.

7. تعلم كيفية استخدام المصحح:

يعد ارتكاب الأخطاء في الترميز أمرًا شائعًا ومقبولًا تمامًا في البرمجة. ستجد الكثير من الأخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بك في البداية ، لذا من الجيد استخدام أدوات تصحيح الأخطاء لاكتشاف الأخطاء والتأثيرات على النتيجة والتحقق من المكان الذي ارتكبت فيه الخطأ.

ستوفر الكثير من الوقت باستخدام مصحح أخطاء أو أداة لإصلاح الأخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بك. إذا كنت جيدًا في تصحيح الأخطاء ، فسيكون من الأسهل تعلم البرمجة.

لذلك تعلم كيفية استخدام بعض تقنيات التصحيح الجيدة أو استخدام الأدوات للتحقق من جزء من التعليمات البرمجية الخاصة بك.

وفي النهاية ، النصيحة الأخيرة هي عدم التوقف والاستمراريه عندما تبدأ رحلتك في البرمجة.

قد تفكر في المنتصف أنك لست ذكيًا بدرجة كافية في البرمجة ولكن ضع في اعتبارك أنه من أجل التفكير كمبرمج يستغرق الأمر بعض الوقت والصبر ولكن لتتعلمه بسرعة ، ما عليك سوى اتباع المسار الصحيح وأن تكون متسقًا .

اتبع كل شيء خطوة بخطوة ، واجعل أساسياتك واضحة أولاً ، واستمر في ممارستها ، وبمجرد الانتهاء من الأساسيات ، واجه التحديات وشارك في البرمجة التنافسية على مواقع مختلفة لتحسينها ، وبناء قدرتك المنطقية ، والتفكير مثل المبرمج.

ستجد نفسك فيما بعد كم أصبحت جيدًا مبرمجًا من خلال ممارسته كل يوم وتكون هذه اهم النصائح لتعلم البرمجة.

كتبته /نسرين بلال أحمد

اقرأ ايضاً:

تعلم البرمجه: أهم النصائح للمبرمجين الجدد.

كورسات برمجه : رحلتك مع البرمجة 2021