كتب تغير حياتك بمعنى الكلمة

الإنعاش القلبي يعيد للقلب حياته، صدمة كهربائية تهز الجسم لكن تمنح معها الحياة ، كذلك الكتب التي ستتعرف عليها الآن ستمنح عقلك الإنعاش الذي سيجعله يحيى فعندما كتبت كتب تغير حياتك و أختارته عنوان له كنت أقصدها بالمعنى الحرفي،

فتلك الصدمات الكهربائية التي ستتلقها في قائمة الكتب التالية ستهديك عقلًا غير عقلك و رؤية لحياتك غير ذي قبل، سترى الأمور بشكل أوضح كما الفرق مابين الكاميرا الإحترافية و كاميرا الهواتف القديمة، لن أ”يل عليك في المقدمة لكن قبل البدء في القائمة سأشرح لك لما أخترت تلك الكتب و هو ما سيوضح لك العديد من الأمور .


كتب تغير حياتك ؟ هل هذا معقول !!


نظريًا من الصعب أن تتغير حياتك من خلال قراءتك لكتب أو حصولك على شهادة جامعية أو تعلمك أمر ما ، قد يفاجئك كلامي في البداية لكن أنتظر قليلًا ، التغير لا يحدث بشكل سحري أبدًا بل خطوات مملة بطيئة تحدث دون شعور ، كتعلم ركوب الدراجة مثلًا كيف تم ؟ بخطوات بطيئة فهمت شيء فشيئا كيف يمكنك القيادة و الموازنة ، كيف تربط رباط الحذاء ؟ كذلك خطوات بطيئة و عديدة لفهم كيف يربط الحذاء ( هل فهمت المقصود ؟)

فتلك الكتب ستساعدك في معرفة تلك الخطوات التي لو طبقتها ستعرف كيف تسير الأمور ، و لأن المعرفة مثل الغذاء الذي يبني جسمك دون أنت تعرف كيف حدث ذلك و كيف تحولت قضمة الخبز إلى عضلات و دماء ، ستغير المعرفة نظرتك للدنيا و تصبح بشكل أوضح كأنها عدسات لاصقة تلبسها عين عقلك لترى الأمور بشكل أوضح ، وتلك الكتب ستعلمك 3 أمور بها ستتغير حياتك و تكون فعلا كتب تغير حياتك .


أنت و كيف ترى العالم ( تحسين رؤية عقلك للأمور)

تصور مثلًا أنك ظللت تظن أن كليات التجارة ليس لها فائدة و لا تختلف عن الدبلومات الفنية ( كمثال للتوضيح فقط) ، ثم علمت أنها تخرج المحاسبين و الإداريين التي من الضروري وجودهم في جميع المنظمات التجارية إليس من الممكن أن تقبل الآن الإنتساب لتلك الكلية ؟ فقط عندما علمت أكثر غيرت تصورك عنها فغيرت قرار يتبعه تغير حياتك ، فالجزء الأول من المقال سيعرفك على كتب تحسن تصوراتك عن ما يدور حولك و ما يدور في عقلك ، لذا قيل الحكم على الشيء فرعًا من تصوره ، فعندما تضبط تصورك للأمور بشكل أفضل ستسير أحكامك أفضل و قرارتك أفضل.


المجتمع من حولك و كيف تتعامل معه


الناس من حولك كيف يعيشون و كيف يرون العالم ؟ كيف تتعامل معهم ؟ ماذا يجري حولك أصلًا ، تذكر مثال الدراجة ؟ ينطبق إيضًا على الناس فهمك لكيف يفكرون سيعلمك كيف تتعامل معهم و فهمك لما يدور حول واقعك سيعلمك كيف تتصرف حياله.

الإنتاجية و التخصص ( كتب تغير حياتك التي ستبنى الآن)


لا نجاح منشود بلا تخصص معروف ، و لا تخصص بلا أساليب الإنتاجية ، لذا ستكون محطتك الأخيرة بعد ضبط زوايا دماغك و فهمك لمن حولك هو كيف تصبح عضو مؤثرًا في المجتمع الإنساني.

الأن ، ينقصك لك أن تعرف محطات خارطة الطريق و الحصول على تلك الكتب و البداية في قراءتها واحدة تلو الأخرى ، أحفظ هذا المقال ستعود إليه العديد من المرات

أنت لست ذكيا لهذا الحد

عندما تعلم أن بعض من تصوراتك للأمور خاطئة و تعلم كيف تصصحها هل سستغير حياتك ؟ ( تذكر مثال كلية التجارة )، هذا ما يتناقش حوله الكتاب .

كتب تغير حياتك
كتب تغير حياتك


سواء أكنت تقرر الهاتف الذكي الذي تريد شرائه أو السياسي الذي يجب أن تصدقه ،

فأنت تعتقد أنك كائن عقلاني يعتمد كل قرار عليه على منطق رائع ومنفصل ،

ولكن إليكم الحقيقة: ‎أنت لست ذكيا الى هذا الحد، أنت مخدوع تمامًا مثل بقيتنا – لكن هذا جيد ، لأن الخداع جزء من كونك إنسانًا، هكذا عرف الكاتب كتابه و فكرته يدخل أدمغتنا ليعلق مصابيح لم تكن موجودة في داخلها.

يناقش الكتاب كيف تخدعنا عقولنا و تؤثر على سلوكنا و فهمك لعقلك و لنفسك هي بداية تحسن الأمور .

من أمثلة موضوعات هذا الكتاب :

  • هل نختار ما نشتريه بعقولنا ؟
  • هل تعرف بأننا أحيانا قد نزيف ذكرياتنا دون أن نشعر ؟
  • هل تعرف أننا نبحث عن المعلومات التي تتدعم وجهة نظرنا و لا نبحث عن الحقيقة

المغالطات المنطقية

شوفت العصفورة ؟ تعرف تلك الخدعة بالتأكيد ، سأحكي لك قصة بسيطة ،

كانوا المجرمون عندما تتعقبهم كلاب بوليسة لتتبع رائحتهم يجرون خلفهم رنجة تشتت الكلاب فتنسى الكلاب من كانت تبحث عنه و عوضًا عن ذلك تبحث عن الرنجة .

شوفت العصفورة ؟ الرنجة و الكلاب ؟

هل رأيت الشبه ما بينهم تشتيت الإنتباه عن موضوع بأثارة موضوع أكثر ضجة ،

تعرف أن في المنطق تسمى تلك الخدعة ( الرنجة الحمراء ) ، و يوجد العديد من خدع المناقشات تسمى المغالطات المنطقية التي بها تشوش عن رؤية الأمور بوضوح سواء النقاشات أو الرسائل التي يستقبلها عقلك .

يشرح الكتاب العديد من المغالطات المنطقية و يضرب لها أمثلة بسيطة كما أنه مجاني يمكنك تحميله كتاب المغالطات المنطقية من موقع هنداوي بشكل مجاني.

فن التفكير الواضح

أظنك فهمت ما هو سبب أختيار تلك الكتب التي تحدث عن التفكير و المنطق و آلية عمل العقل ، لأنك بها تفكر دون تشويش دون تأثير مخادع ، ترى الأمور كما هي بحجمها الطبيعي ،

فن التفكير الواضح
فن التفكير الواضح

و كتاب فن التفكير الواضح هو من تلك العائلة لكن يميزه إختصاره للقارئ الملول ، لذا ضعه في قائمتك .

حان دور كتب فهم من حولك و كيف تتعامل معهم فهل أنت جاهز؟

سيكولوجيا الجماهير

كيف يفكر الناس حيال خبر ما ؟ قد تكون فاجعة أخلاقية لكن تجد الناس تتعاطف مع الجاني ؟ كيف يتم التأثير على الجماهير ؟ ما الذي يجعل الجماهير مختلفة ؟

مثل تلك الأسئلة توضح لك الفكرة التي يناقشها كتاب سيكولوجية الجماهير ،

نفسية الجماهير خلال الأحداث المختلفة و كيف تكون ردود أفعالهم ، فهمك لتلك الأمور تجعلك لا تُنساق لخداع الجماهير و تعرف كيف تفلت من خداعك.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

إجابة هذا السؤال في كتاب كلاسيكي معروف لكل من يريد تكوين صداقات و يعلم كيف يتعامل

بشكل لطيف مع من حوله و التأثير عليهم ، أظن حتى بعد وفاة ديل كارينجي مؤلف الكتاب مازال يُطبع الكتاب و يقرأ من قبل الناس ،

فكما تعلم الذهب لا يصدئ .

يعطي الكتاب نصائح واضحة عن كيفية تكوين الصداقات و قيادة الناس

و التأثير عليهم بشكل مهذب ، ينصح الكاتب بقراءة الكتاب عدة مرات بشكل دوري كي لا تنسى مبادئه

كتب تغير حياتك

دروس مبسطة في الاقتصاد

تعلمك الإقتصاد أمر ضروري لفهم الأمور من حولك، عندما تسمع مصطلحات مثل رفع سعر الفائدة ،

التعريفة الجمركية ، سعر الصرف كيف يمكنك التعامل مع أموالك بعد ذلك في حالة عدم فهم الأمر !!

يرتبط المال بشكل أساسي بنا و حياتنا اليومية ففهم كيف آليات عمله ستعلمك كيف تأخذ قرارات أفضل من الناحية المادية

و لا تقلق الكتاب مبسط و موجه لغير المتخصصين فلا تتكاسل عن تعلم الإقتصاد عمومًا وعن قراءة هذا الكتاب أيضًا.

التنبيه

لما يضعون العلكة و الشيكولاتة بجوار الكاشير ، لما تسمع صوت رنة بعد إجراء عملية بنكية،

لما توضع السلع غالية الثمن في الواجهة ؟ كل تلك الأمور لها تفسير علمي من المهم معرفته لتستفيد

من تلك الأساليب و تكوين عادات صحية كذلك للحذر من يستخدم تلك الأساليب لتجد نفسك في منتصف عادة تضرك.

كتاب التنبيه يشرح لك كيف تستخدم الهيئات و المتاجر و الشركات و الحكومات أساليب مبتكرة لحل مشكلة ما أو التنبيه على أمور تريدها .

كتب تغير حياتك

يساعدك الكتاب أيضًا في وضع التنبيه الخاص بك لأمور تريدها ، وهو ما سيزيد إنتاجيتك بالتأكيد

طبعًا لاحظت أن المقال الأن وصل بك لمرحلة ترشيح كتب الإنتاجية و التخصص، أشكرك

على قراءتك تلك هذا الأفكار و الترشيحات و أدعك إلا أخذلك و أن تعجبك و تؤثر فيك تلك الكتب.

العمل العميق

في وسط كل تلك المشتتات التي تأخذك معاها مثل الشلال سرعان ما تهبط من أعلى للأسفل من خلالها نحتاج للتركيز للإنجاز، لكن كيف يحدث هذا ، يناقش هذا الكتاب تلك الفكرة بوضوح و يهدف الكاتب للوصول لمرحلة من التركيز العميق المتصل في تخصص تختاره ، و أظن ذلك هو أهم ما يمكن أن ينفعك في مرحلة التخصص و مسار التميز في مجالك الذي بدأته.

الإتقان

الآن أخر المطاف و نهاية رحلتنا بترشيح كتاب يساعدك في التمييز في تخصصك و تصبح من القلة المميزة فيه ، لكن في البداية يجب أن أكرر كلامي و أؤكد على أهمية أختيار تخصص مهني أو إحترافي في هواية فدونها كل ما يقال حرث في الماء ،

كتب تغير حياتك

يحاول الكاتب الذي كتب كتاب 48 قانون للقوة إيضًا أن يحل شفرة التميز في التخصصات و الوصول لمرحلة الإتقان ، لذى يجب أن تضم هذا الكتاب لقائمتك قراءاتك

في نهاية المقال أعلم أن المجهود الأكبر هو ما بعد قراءة تلك الكتب و ليس في قراءتها ، فعقلك بعدما يعمل بشكل أفضل لن تكون الأمور كسابقها فستجد العالم بشكله الحقيقي بدأ في الظهور، و عليك التعامل مع الأمر لأنه جد صعب .