أهم الوظائف في المستقبل 2030 | أعلى الوظائف راتبًا

هناك بعض الوظائف التي سيكون عليها طلب غير عادي في المستقبل وهذا المقال سيساعدك على معرفة أهم الوظائف في 2030، من أجل التعرف على ما ستحتاج تتعلمه الفترة القادمة وما هي مجال الدراسة الذاتية التي ستحدده؟ و أيضا مجال الدراسة الجامعية والأكادمية.

وهذه الوظائف أيضًا ستكون أعلى الوظائف راتبًا لأن الطلب عليها كثير وهناك احتياج كبير لها في سوق العمل في العالم.

الوظيفة الأولى:

Operations research analyst

وهذه الوظيفة تحديدًا لها مسميات كثيرة جدًا وتختلف من بلد لأخرى، وأفضل طريقة لوصف هذه الوظيفة،  أن الشخص القائم بها دوره اكتشاف المشاكل التي تواجه الشركة أو العملاء او حتى الموظفين وينشئ بها تقارير مفصلة ويقدمها لإدارة الشركة ويعمل على حلول لها – فا باختصار هذة الوظيفة تعمل على حل مشكلة أي شركة بغض النظر عن المسمى الوظيفي.

الوظيفة الثانية:

Web developer

انتشرت هذه الوظيفة بشكل كبير جدًا في جميع انحاء العالم وفي تزايد مستمر، وهذا لكثرة الشركات الناشئة واصحاب الأعمال الحرة التي تحتاج الى متاجر الكترونية.

فكل هذه الشركات والاعمال اصبحت بحاجة لمواقع الكترونية لعرض خدماتها ومنتاجتها

App developer

وهذه الوظيفة تشبة الوظيفة السابقة من حيث اختايج السوق لها، فهي وظيفة من اجل انشاء تطبيقات للهواتف المحمولة لخدمة الشركة مثل عرض المنتجات والسلع عليها وأيضًا لتواصل المباشر بين العملاء والشركة من خلالها وللحجز او لطلب خدمة معينة.

الوظيفة الثالثة:

Information security analyst – cyber security

وهي تختص بحماية الشركة من الإختراقات وحماية مواقعها وتطبيقاتها، وهذة الوظية في اذدهار مع كثرة المواقع والتطبيقات بشكل مستمر.

الوظيفة الرابعة:

Physical therapist

وهو أخصائي علاج طبيعي، تشير الاحصائيات الي انتشار هذه الوظيفة بشكل كبير في المستقبل، بسبب كثرة الوظائف المكتبية وعدم اهتمام الجيل الحالي بالياقة البدنية وأيضًا كثرة المشروبات الغازية.

الوظيفة الخامسة:

Statistician

الاحصائي، وهو شخص وظيفته في أي مجال أن يتنبئ بأي مشاكل يمكن أن تصيب الشركة أو يضع حلول ونظريات مستقبلية لتطوير العمل بشكل علمي، وهذا يكون عن طريق العمليات الاحصائية العلمية والرياضيات، وهذه الوظيفة مهمة جدًا للحكومات والشركات الكبيرة.

وهو أيضا مشابه لوظيفة تحليل البيانات، فكمية البيانات الكثيرة الموجودة من حولنا سواء على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف مناصاتها، فكل شركة تسعى لنجاح ستكون بحاجة لجمع بيانات عن منافسيها وعن عملائها وحتى الشركة نفسها ومقدار تقدمها وماتحققه، فكل هذه البيانات تحتاج الى مسؤل عنها يستطيع ان يتعامل معها ويجمعها ويأخذ قرارات من خلالها.

الوظيفة السادسة:

AI developer

وهي من المجالات التي اصبحت في جزء من حياتنا تقريبًا، وهذة الوظيفة تختص بأي شئ له علاقة  بالذكاء الاصطناعي.
و لذلك الطلب على هذه الوظيفة يزداد سنويًا بمعدل 18% تقريبًا من ثلاث سنوات.

الوظيفة السابعة:

صناعة المحتوى

لغة النجاح في المستقبل هي الابهار البصري والمعلومات، لذلك الاعتماد سيكون على صناعة المحتوى الرقمي بكل أنواعه والمنصات التي ستحل محل القنوات الفضائية.

وهذا ما سيجل المنافسة شديدة بين الشركات من أجل تواجدها بمحتواها القمي على الانترنت ومقدار شهرته، وبما أن صناع المحتوى لهم تأثير كبير على الجمهور فسوف يزداد الطلب على صناعة المحتوى وستصبح من أقوى وظائف المستقبل.

هذا المقال مهم جدًا من اجلك إذا كنت مٌحير ولاتعرف المجال الذي ستود دراستة من اجل مستقبلك وتقوية نفسك فيه وما الدورات التدريبة التي ستتجه لها وما طريقة التعلم التي ستطبقها اذا كان تعلم ذاتي أم تعلم اكاديمي.

هذا المقال من أجل أن يحدد لك هدف واضح في بحر وظائف المستقبل.

كتبه: محمد ماهر

اقرأ أيضًا: