10مواقع لتعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين.

لقد أصبحت البرمجة من المهارات المهمة والمطلوبة في هذا الوقت وخصوصاً مع انتشار التكنولوجيا وفي هذا المقال سنتعرف علي 10 مواقع لتعلم البرمجة من الصفر حتي الاحتراف، ولينك التسجيل في كل موقع.

1-أول موقع من مواقع لتعلم البرمجة موقع Coursera

ستجد في هذا الموقع أساتذة متخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تختار من مئات الدورات التدريبية ما يناسبك للتعلم.

ويوجد بالإضافة إلى ذلك العديد من اللغات في هذا الموقع مثل:

1- C language

2- HTML and CSS

3- loT programming

4- Introduction to programming

5- Python

6- Java

لينك التسجيل

اقرأ أيضاً كيف تلتزم بمذاكرة كورس حتى النهاية

2- موقع Mit Open Courseware لتعلم البرمجة

هذا الموقع يوجد به جميع دورات البكالوريوس والدراسات العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛

ولذلك ستحصل على تعليم بمستوى عالٍ في هذا المعهد، بالإضافة إلى ذلك ستتعلم الكثير من الدورات التي ستساعدك على تطوير وتعزيز مهاراتك، علاوة على ذلك يوجد العديد من الدورات التمهيدية في هذا الموقع مثل:

  • 1- Python
  • 2- Java
  • 3- C++ and C

لينك التسجيل

3- من موقع Code Academy

يتعلم الكثير من الطلاب البرمجة من خلال هذا الموقع، بالإضافة إلي ذلك هو من أكثر المواقع المعروفة للتعلم مجاناً.

ستتمكن من خلال هذا الموقع أن تتعلم البرمجة سواء كنت من المبتدئين أو في مستوى متقدم، بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر لك أيضاً فرصة لتطبيق ما تتعلمه، وذلك من خلال أسلوب التعلم التفاعلي.

بالإضافة إلى ذلك ستتعلم الكثير من اللغات في هذا الموقع مثل:

1- Python

2- CSS

3- PHP

4- Ruby

5- JavaScript

6- HTML

7- jQuery

لينك التسجيل

4- موقع zero web school

وهذا الموقع غنى عن التعريف، صاحبه المهندس أسامة الزيرو، وهو موقع باللغه العربية أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك، فالكورس مقسم فيه على هيئة مساقات، يوجد أيضاً خطط للدراسه مع اختبارات لضمان الفهم و التطبيق.

لينك التسجيل

اقرأ أيضاً أفضل 5 كتب لتعلم البرمجة

5- من موقع edx

يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع للتعليم العالي مفتوح المصدر ويوجد بها العديد من الطلاب، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تعلم الكثير من المجالات الأخري، ومن ثم ستجد الدورات الخاصة بالبرمجة في فئة علوم الكمبيوتر.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تعلم لغات عديدة ومتنوعة مثل:

1- C++

2- jQuery

3- Java

4- C#

5- SQL

6- Mobile and development

7- HTML

8- CSS

9- Python

لينك التسجيل

6- موقع Udemy

هذا الموقع يوجد بة العديد من الدورات المجانية والمدفوعة؛ ولذلك إذا أردت أن تتعلم من خلال هذه المنصة عليك أن تحدد ما إذا كانت الكورسات التي تختارها مجانية أم مدفوعة، بالإضافة إلى ذلك يوجد عروضات وخصومات وإصدارات مجانية من الدورات المدفوعة.

علاوة على ذلك ستجد في هذا الموقع العديد من اللغات ودورات التطوير أيضًا مثل:

  • 1- تطوير تطبيقات الجوال
  • 2- eCommerce site creation
  • 3- Game development
  • 4- Web development

لينك التسجيل

7-موقع Code Conquest

ستتعلم في هذا الموقع أساسيات المجال من الصفر حتى الإحتراف؛ وذلك لأنه سيساعدك في اختيار اللغات التي يجب أن تتعلمها، ثم بعد ذلك كيفية تطوير معرفتك ومهاراتك، بالإضافة إلى ذلك تطبيقها على الحياة الواقعية.

علاوة على ذلك يوجد العديد من اللغات التي ستتعلمها في هذا الموقع:

1- PHP

2- Python

3- MySQL

4- Ruby

5- jQuery

6- JavaScript

7- HTML

8- CSS

لينك التسجيل

8- موقع Code.org

استخدم الكثير من الأشخاص هذا الموقع وهم ما يقارب مليون فرد لتطوير أنفسهم ومهاراتهم في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التعلم من خلال مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية، وهذه الدورات التدريبية مقسمة حسب الأعمار من 5-12 وصولاً إلى المستوى الجامعي.

لينك التسجيل

9- موقع برمج

وهو أفضل موقع فى الوطن العربى لتعلم البرمجة ،بالإضافة إلى ذلك، أن هذا الموقع باللغة العربية، و من مميزات هذا الموقع أنة سهل جدا وسلسل فى التعامل معة، يجعلك تتشجع أكثر على أن تأخذ كورسات وتطور من نفسك، من خلال أنه يعطيك نقاط على كل فيديو وهذة النقاط تتحول لمبالغ مالية، يمكنك شراء بها الكورسات المدفوعة، بالإضافة إلى ذلك يوجد في الموقع قائمة متصدرين، وهم الذين حصلوا على أكثر عدد من النقاط في هذا الموقع، وبالتالى فالموقع يحفزك على التعلم وتطوير ذاتك.

لينك التسجيل

10- موقع Khan Academy

وهي من أكثر المنصات التعليمية المفضلة لدى الكثير، هي من أفضل المواقع للتعلم أونلاين؛ وذلك لأنك ستتمكن من خلالها تعلم البرمجة من الأساسيات حتى تصل إلى التطبيقات المتقدمة والإحتراف، بالإضافة إلى ذلك يتم تقديم هذة الدورات من خلال خبراء في المجال.

علاوة على ذلك يوجد في هذا الموقع العديد من اللغات، مثل:

  • 1- JavaScript
  • 2- Databases
  • 3- HTML
  • 4- CSS

لينك التسجيل

قدمت إليك أفضل10 مواقع لتعلم البرمجة من الصفر حتى الإحتراف ، قم بالتسجيل في أي موقع يناسبك ثم أبدأ رحلتك في التعلم، بالتوفيق يا عزيزي القارئ.