افضل كتب السيرة النبوية

في هذة المقالة سوف نتعرف علي أفضل كتب السيرة النبوية.
أولًا
دعنا نلقي نظرة على معنى السيرة النبوية لغة واصطلاحا.
السيرة لغة: تعني السنة و الطريقة و الحالة التي يكون عليها الإنسان والمذهب الذي يسير عليه.
السيرة اصطلاحا: تعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمى كتب السيرة. والسيرة النبوية هي العلم المختص بجمع ما ورد من احداث ووقائع في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. منذ ولادته حتى وفاته.

مثل غزواته وصفاته الشخصية واخلاقه و تصرفاته دون غيره من البشر.
فدراسة السيرة النبوية سوف تساعدنا على فهم القرآن الكريم، والأسباب التي أدت إلى نزول الكثير من الآيات، وتوضح لنا المناسبة التي نزلت فيها الآيات الكريمة.

كما أنها تساعدنا على فهم كلام الله تعالى و عدم الالتباس في الأمر، وكذلك معرفة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم.
ولذلك السيرة النبوية الشريفة مهمة جدًا
و سأعرض عليكم افضل 5 كتب في سيرة الرسول

١- كتاب السيرة النبوية لابن هشام

السيرة النبوية لابن هشام أو سيرة ابن هشام هو كتاب في السيرة النبوية للنبي محمد رسول الله، ويعد من أهم كتب السيرة النبوية التي اهتمت بالسيرة بشكل دقيق وبذلك مصادرها الرئيسية.

يعد من أهم المصادر التي تناولت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ بدءًا من ميلاده وحتى لحوقه صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى.

وقد اعتمد مؤلفه على كتاب «السيرة النبوية» لابن إسحاق؛ غير أنه قام بتهذيبها، وزاد فيها، ونقص منها وحرَّر أماكن واستدرك أشياء أخرى.

لمعرفة مزيد من المعلومات عن كتاب السيرة النبوية لابن هشام

افضل كتب السيرة النبوية
افضل كتب السيرة النبوية

2- كتاب الرحيق المختوم

الرحيق المختوم كتاب في سيرة النبي محمد ﷺ يعتبر كتاب الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري.من الكتب التي تسرد سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بشكل بسيط . بالإضافة إلى ذلك فهي تعطي درساً لمن أراد أن يسلك مسلكاً حسناً في الدنيا ليثاب عليه في الصبر الآخرة. فستتعرف على كيفية تعامله صلى الله عليه وسلم في على البلاء والإيذاء والثبات على الحق وكلمة الله كما أنه صلى الله عليه وسلم كان رحيم ورقيق القلب فلم ولن يكن مثله صلى الله عليه وسلم .
يقول الشيخ المباركفوري عن الكتاب
. «وقد قدر الله لهذا الكتاب من القبول ما لم أكن أرجوه وقت الكتابة، فقد نال المركز الأول في المسابقة، وأقبل عليه الخاصة والعامة إقبالا يغتبط عليه.»

لزيارة صفحة كتاب الرحيق المختوم

3- كتاب السيرة النبوية الصحيحة للعمري

من الكتب القيّمة و التي تعدّ مرجعاً للباحثين والدارسين للسيرة النبوية
يقول الدكتور العمري في مقدمة كتابه
(إنَّ هذه الدِّراسة التي أقدم لها لا تمثل طموحي
. ولكنها محاولة للإفادة من منهج المحدثين في نقد الرّواية التاريخية ، ويظهر فيها التركيز على نقد الأسانيد والرواة إلى جانب نقد المتن).
واهتم العمري بالبحث عن الأحكام الفقهية وتاريخ تشريعها
. وقال إنَّ منهجه في الدراسة لا يخرج عن دائرة المعتقدات الإسلامية المبنية على إيضاح دور الإنسان ومسؤوليته عن التغيير في إطار المشيئة الإلهية .

لمعرفة المزيد من المعلومات عن كتاب السيرة النبوية الصحيحة للعمري

السيرة النبوية الصحيحة
السيرة النبوية الصحيحة

4- كتاب السيرة النبوية للذهبي

احتوى الكتاب على كثير من المواضيع والأحداث التاريخية. التي حدثت قبل مولد النبي -صلى الله عليه وسلم، وأثناء حياته وبعد وفاته ومن ذلك: سرد أخبار العرب . وذكر قصة بناء سد مأرب وما كان من شأن بلدة سبأ وجنانها وبساتينها، وتحدث عن خبر خروج الملْك باليمن من حمير وانتقاله إلى الحبشة، وذكر كيف أن أبرهة الأشرم انقلب على حكم أرياط، وقصة انتقال ملك اليمن إلى أبرهة بعدما قتل أرياط.

لزيارة صفحة كتاب السيرة النبوية للذهبي

5- كتاب اللؤلؤ المكنون

من اكثر الكتب التي لازالت تطبع حتي يومنا هذا و يرجع هذا الاقبال لما كان عليه اسلوب الكاتب و الذي يعتمد علي البساطة و البعد عن التعقيد.
يتضمن الكتاب حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مولده إلى وفاته، في أربعة مجلدات، استغرق الكاتب في جمعها وتحقيقها عشر سنوات ثم سنتين لمراجعتها وتعديلها.

لمعرفة المزيد عن كتاب اللؤلؤ المكنون

سيرة الرسول
سيرة الرسول

في الختام هناك كتب كثيرة لا يمكن أن ننسى ذكرها مثل كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد. كتاب محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه وكتاب سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد.
ولكن هذا عرض موجز لأهم الكتب التي تناولت السيرة النبوية، شرحًا وتحليلًا؛ حتى نكون على بينة بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وبكيفية الاقتداء به.

اذا اردت معرفة معلومات عن أي كتاب ف موقع جود ريدز هوا الخيار الافضل

كتبه : مروة بهاء