مهارة الثقة بالنفس

من أهم المهارات التي يجب علي الإنسان اكتسابها لكي يستطيع مواجهة الحياة هي مهارة الثقة بالنفس ففي هذا المقال سوف نتحدث عن معني الثقة بالنفس وما هي أهم المفاتيح والكتب لزيادة الثقة بالنفس.

ماهي الثقة بالنفس؟

الثقة بالنفس هي أهم ما يميز الإنسان في شخصيته فنرى هذه الثقة في حركاته وسكناته وفي عمله وكل أمور حياته، فهي من الصفات المميزة للإنسان الناجح الطموح. ولكي نكتسب هذه الصفة الرائعة يجب علينا معرفة الآتي:

أولاً: أنواع الثقة بالنفس.

1- “ثقة غير مبررة “وهي تعرف بالشخصية المغرورة المتكبرة وهي تنشأ من مبالغة الشخص لتقدير ذاته وتقليل شأن الآخرين فهو يظن أنه شخص معصوم من الخطأ. ولكي يتجنب الإنسان ذلك يجب عليه أن يتعامل مع أشخاص حقيقين لا يجاملونه ولا يمدحونه مدحا غير واقعي ويرشدونه إلي نقاط القوة والضعف فيه بكل صدق.

2- “الثقة الملاصقة” وهذا النوع ينصح به مدربين التنمية البشرية وهي أن ينظر الشخص في المرآة ويقول لنفسه عبارات تشجيعية لكي يزيد ثقته بنفسه مثل “انا مذهل” وايضا قول “أنا أستطيع فعل هذا الأمر” وهذا قد يكون محفزا للإنسان في بداية الأمر.

3- “الثقة الآتية من فعل شئ أكثر من مرة “وأقرب مثال لذلك قيادة السيارة لأول مرة ففي بداية الأمر يكون الإنسان خائفاً مرتبكاً ولكن مع التكرار يصبح لديه ثقة في نفسه أكتر ويستطيع القيادة بلا خوف أو قلق

اقرأ أيضاً: أنواع الشخصيات في علم النفس: تعرف على نوع شخصيتك..!

ثانياً: أهم 5 مفاتيح لزيادة الثقة بالنفس.

1. اليقين بالله عز وجل وتقبل الأخطاء والتجارب فهي مفيدة في التعليم وتطوير الذات.

2.التخلص من جلد الذات فهي العدو اللدود لفقد الثقة بالنفس بل لابد من التوازن لكي لا يسبب ضرراً للإنسان. 3.تحديد الهدف المطلوب تحقيقه وعدم المبالغة في التوقعات .

4.الشعور بالامتنان بما تملكه في الوقت الحالي واستخدام الكلمات المشجعة.

5.التخلص من الأشخاص والأفكار السلبية.

اقرأ أيضاً: أهم الأسرار لزيادة الثقة بالنفس

ثالثاً: معوقات الثقة بالنفس.

1.عدم اليقين بالله والفشل في بعض المواقف .

2.انخفاض تقدير الذات وإلقاء اللوم على الآخرين.

3.مقارنة النفس مع الآخرين.

4.عدم الاهتمام بالنفس من الناحية الصحية.

رابعا: أهم الكتب لزيادة الثقة بالنفس.

1.كتاب “درب نفسك علي الثقة بالنفس ” لكيرستي جينمان ويعد هذا الكتاب من الكتب المفيدة لزيادة الثقة بالنفس وهو يتكون من أفكار سهلة وشيقة وفعالة تساعد القارئ علي أن يأخذ بذمام أموره علي المستوي الشخصى والمهني.

2.كتاب “الأسرار الكاملة للثقة بالنفس” للدكتور روبرت انتوني. فهذا الكتاب يحتوي علي معلومات ثرية وقيمة يساعدك علي تطوير الذات والثقة بالنفس ويسير معك في خطوات بسيطة علي القدرة علي التغير وتطوير النفس.

3.كتاب “قوة الثقة بالنفس” للمؤلف أرنولد كارول فهذا الكتاب يتحدث أن الخوف والشعور بالسلبية هو الطريق إلي الفشل. فالثقة بالنفس تعني الوثوق بالصفات والامكانيات التي أعطاها الله لنا وهو الكتاب يجعلك تكتشف أهم هذه القدرات والصفات.

4.كتاب” الثقة والاعتزاز بالنفس” للدكتور إبراهيم الفقي. هذا الكتاب يتضمن نقاط مهمة يتحدث عنها وهي الشعور بأهمية الذات والقوة اللازمة للتغير وفن تكوين العلاقات.

اقرأ أيضاً: الثقة بالنفس لابراهيم الفقي

خامساً: عبارات تحفيزية عن لزيادة الثقة بالنفس

  • الثقة بالنفس والمهارة.. جيش لا يقهر.
  • واثق الخطوة يمشي ملكاً.

  • إن لم تكن سعيداً بحياتك الآن لن تكون سعيداً بأي حياة .. للدكتور إبراهيم الفقي
  • ومن أرق الكلمات أيضاً “راقب أفكارك لأنها ستصبح كلمات. راقب كلماتك لأنها ستتحول إلى أفعال. راقب أفعالك لأنها ستتحول عادات. راقب عاداتك لأنها تكون شخصيتك. راقب شخصيتك لأنها تكون مصيرك.

اقرأ أيضاً:عبارات تحفيزية لزيادة الثقة بالنفس

وفي الختام تعد مهارةالثقة بالنفس عامل أساسي في بناء شخصية قوية وناجحة ويجب علي كل شخص ألا يقلل من قيمة نفسه ويجب عليه الاستعانة بمفاتيح الثقة بالنفس.

الكاتبة: أميرة حامد