تطوير الذات: ١٠ نصائح ستساعدك في تطوير نفسك

مادمت تحيا كإنسان تحلم بالنجاح والتقدم وتحصيل المكاسب وتطوير الذات والثقة بالنفس. ليس ذلك فحسب، بل ترى ذاتك في أعلى المناصب وأفضل الأماكن… إذًا أنت إنسان متميز. ولكن الحلم وحده ليس كاف، فنحن كبشر نسعى لأهداف مختلفة ومتنامية فضالًا عن أن الفرد الواحد تتغير أهدافه وطموحاته نظرًا لما يواجهه من تغيرات فطرية واجتماعية وثقافية وغيرها من التغيرات فنحن نسعى إلى التغيير والتقدم والتطوير.

ولذلك عليك بفهم ذاتك والعمل على تطويرها وتحسينها للأفضل وأخذ خطوات جديدة لتزيد ثقتك بذاتك وتصل إلى ما تريد ، ولكي تزيد ثقتك بنفسك وتطور من ذاتك عليك إتباع الطرق الآتية :

١٠ طرق لتنمية وتطوير الذات والثقة بالنفس:

كل منا لديه أسلوب وطريقة تختلف عن الآخر بالإضافة إلى أن الأهداف مختلفة عن الأخرى فجميعنا نسعى لتطوير الذات وتحقيقها ولكن كلًا منا له أسلوب متنوع ومختلف ومن هذه الطرق إليك ١٠ طرق لتطوير الذات والثقة بالنفس:

١_ تصور نفسك كما تريد أن تكون :

يجب أن تتصور ذاتك في المكان الذى تريد الوصول إليه وكأنك في المكان بالفعل. فهذا يعطيك الدافع للإستمرار في عملك وبالتالي سيعطيك ثقة بأنك تستحق الوصول. ولذلك ستعمل على تطوير ذاتك للوصول إلى الثقة بالنفس .

٢_ تغلب على مخاوفك:

يعتبر الخوف هو الحاجز المانع من تقدمك وتطوير ذاتك. فيأسك وخوفك الدائم من خوض تجارب جديدة وعمل جديد يؤدي إلى الكسل والاحباط وإهدار الوقت. ولذلك يجب أن تتغلب على المخاوف التى تواجهك ولكى تتغلب عليها عليك والاعتراف بها حتى تتمكن من التغلب عليها وتتمكن من تطوير ذاتك وتكون شخص متميز .

٣_ الإيجابية :

عليك أن تنظر للحياة بنظرة إيجابية، وتكون إنسان إيجابي يمنح الطاقة الإيجابية لذاته ولمن حوله فهى العامل الرئيسي الذى يساعدك على التغلب على مخاوفك وإعطاء الدعم لذاتك لتطور من نفسك.

٤_ التوكيدات الإيجابية:

وهى أن تذكر نفسك بأنك تستحق الأفضل دائمًا فكلما كررت بعض الكلمات فى نفسك بأنك تستحق الأفضل، وأنك قادر على الوصول إلى ما تريد وبالتالي هذا يعطيك الثقة بنفسك ومن ناحية أخرى يعزز الطاقة الإيجابية لديك ويمنحك العديد من الفرص فى الحياة .

٥_ اكتشف هوايتك واعمل على تطويرها :

مع كثرة أعباء الحياة والضغوطات ومواصفاته للعمل دائمًا يصل الإنسان لفترة ما تسمى بالإنطفاء . وهي عدم الرغبة فى عمل أى شئ، ولذلك عليك أن تكتشف وتعرف ما هي هوايتك المفضلة من قراءة أو كتابة أو رسم أو غناء. وتعمل عليها وتطور منها حتى لا تصاب بفقدان الشغف فى الحياة. ومن ناحية أخرى فالهوية تعبر عن ذاتك وكلما وجدت نفسك متقاعصًا عن العمل ستذهب إليها وتعمل بها حتى تتحسن وتعود مثلما كنت الأفضل.

٦_ استيقط باكًرا بشكل يومي باستمرار:

لاشك أن الاستيقاظ باكًرا يمنحك مزيد من الوقت لتنظم ذاتك وتنجز مهامك واعمالك . ويعطيك الفرصة لتعلم أشياء جديدة وبالتالى تطور من نفسك وتزيد ثقتك بذاتك بإنجازك لمهامك مبكًرا.

٧_ التركيز على مهام محددة وواضحة :

لا شك بأن وجود العديد من المهام التى تريد إنجازها يؤدي إلى إهدار الوقت وكثرة التفكير فى المهام المراد تنفيذها مع عدم أخذ خطوة لتنفيذها. ولذلك عليك ترتيب المهام ذات أهمية وذات أولوية لتقوم بإنجازها فى وقت محدد ومن ثم يصبح لديك وقت كاف لعمل وإنجاز مهام أخرى. ومع تكرار ذلك يصبح لديك ثقة بنفسك وبأنك قادر على ترتيب وتحديد مهامكوبالتالى ستطور من ذاتك .

٨_ تنمية المهارات الموجودة لديك :

لا تقلل من ذاتك وتقول بأنك لا تمتلك أى مهارة فهذا ليس صحيح، جميعنا نمتلك مهارات ولكن بنسب مختلفة. ولكى تمتلك وتنمي مهارتك عليك بفهم واستكشاف ذاتك لتعرف ما هى المهارات المتوفرة لديك وتعمل على تطويرها ونموها.

٩ _ تحديد الأهداف وتحقيقها :

الأصل في تطوير الذات هو الوصول إلى الأهداف المحددة. ولذلك عليك أن تحدد أهداف لذاتك واضحة قابلة للتحقيق وتخطط لها وتعمل على تنظيمها . لتحقق النجاح والتطوير ومن ناحية أخرى تصل إلى ما تريد.

١٠ _ الخروج من منطقة الراحة:

التطور لا يأتي إلا بالعمل الشاق ولذلك عليك الخروج من منطقة الراحة والتخلص من الروتين اليومي الممل القاتل. والبحث عن أهداف جديدة وأعمال جديدة لتقوم بعملية التطور والنمو والتقدم .

اقرأ أيضًا: الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي التنمية البشرية وتطوير الذات

٦ نقاط هامة لأهمية وفائدة تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس وهي:

١_ الناتج الذى ستحصل عليه كفرد ، في السعي المستمر وراء الأهداف وتطوير مهاراتك، كذلك أفعالك،ومعارفك،وعلومك وهذا يعني أنه يساعد على زيادة التفاعل والإنتاج في بيئتك.

٢_ توسيع مدارك الإنسان فضلًا عن اكتساب القناعة والسلام النفسي، فسعادة الإنسان الحقيقة تكمن في تحقيقه للأهداف .

٣_ قتل المشاعر السلبية والتمتع بالطاقة اإليجابية والتفاؤل.

٤_ كسر الروتين اليومي الممل القاتل .

٥_ التمتع بمستوى معيشي مرفه باإلضافة إلى تحفيز الآخرين لبيئة العمل والإنتاج بشكل إيجابي.

٦_ إدارة وتقدم المجتمع المحيط بالإنسان فتطوير الفرد من ذاته ينعكس على المجتمع وتؤدي إلى تقدمه.

شاهد أيضًا : الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي التنمية البشرية وتطوير الذات.

أقرأ أيضًا: كتب تطوير الذات /أهم 7 كتب لتطوير نفسك 2022.

وفي الختام تطوير الذات لا يقتصر على العمل والمعرفة فقط بل يشمل جميع جوانب الحياة على سبيل المثال: النفسية والعقلية والاجتماعية وكذلك يشمل الجوانب الأخرى .

كتبته/ دعاء أحمد جاب الله