إدارة وتنظيم الوقت /أهم ٩ خطوات في فن إدارة و تنظيم الوقت

إن للوقت أهمية كبيرة “فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” فمن الضروري على الفرد تنظيم وإدارة وقته بشكل صحيح.

فإدارة الوقت تساعد الشخص على إنجاز مهام أكثر، الإهتمام بالذات، تقليل الضغط، تحسين أداء الفرد، التقليل من الإجهاد، زيادة الإنتاجية، زيادة التركيز.

إدارة وتنظيم الوقت
إدارة وتنظيم الوقت

لذلك فإن أهمية وتعريف إدارة الوقت وتنظيمه تكمن في:- إستفادة الفرد بكل دقيقة في حياته واستغلالها في تحقيق أهدافه وتنظيم حياته؛ لكي يصبح أكثر إنتاجية وكفاءة.

وسنتناول في هذا المقال أهم ٩ خطوات في فن إدارة وتنظيم الوقت.

أول وأهم خطوة في خطوات فن وإدارة الوقت هي الإستعانة بالله عز وجل

 أن الإستعانة بالله عز وجل وطلب العون والتوفيق منه أول وأهم سبب من أسباب النجاح في أي أمر. فما عليك إلا أن تستعين بالله وتنوي أن تنفع ذاتك وتنفع المجتمع حولك.

ثان خطوة في إدارة وتنظيم الوقت عمل قائمة بالأهداف المطلوب تحقيقها

 فالتخطيط الجيد  لأمر ما يساعد بنسبة كبيرة في نجاحه. فإذا كنت ترغب في تعلم مهارات إدارة وتنظيم الوقت فعليك بوضع خطة مسبقة تحتوي على الأهداف التي تريد تحقيقها. 

وقائمة الأهداف تكون سنوية وشهرية وأسبوعية ويومية أيضا ؛ فعليك بوضع الأهداف التي تريد أن تنجزها خلال العام ومن ثم تقسيم هذه الأهداف على أشهر السنة ومن ثم على الأسبوع وأخيرا علي أيام الأسبوع.

 تعرف على أسباب ضياع الوقت

تقسيم الوقت على المهام حسب الأولوية

 بمعنى أن تحدد أهدافك ومهامك الأكثر أهمية وتضعها في مقدمة قائمة أهدافك وتبدأ في إنجازها أولا. فلا تضيع وقتك في مهام ثانوية وتترك المهام الرئيسية لوقت لاحق.

أترك وقت للراحة والطوارئ

فجسد الإنسان يحتاج إلى الراحة والترفيه، فإن كانت حياتك عمل في عمل فسوف تتعب وتمل.

فما عليك إلا أن تضع في قائمة مهامك وقتا لك للترفيه والطوارئ والراحة؛ فإن لجسدك عليك حق فلا تبالغ في تنظيم الوقت. 

اقرأ أيضا مهارات إدارة وتنظيم الوقت

 

اكتب أهدافك بشكل واضح وواقعي

فلا ترهقها بالكثير ولا تبخسها حقها في الإنجاز. رحم الله امرئ عرف قدر نفسه، فحين وضعك لمهامك خذ في عين الاعتبار ما يمكنك فعله وما لا يمكنك.

 وهذا لا يعني الحد من قدراتك لا بل عليك تطوير ذاتك وقدراتك دائما لكي تتكيف مع العالم من حولك ولكن لا ترهق نفسك فيما ال تقدر عليه.

اقرأ أيضا كتاب إدارة الوقت إبراهيم الفقي

إدارة وتنظيم الوقت

النوم بقدر كافِ

 فإن النوم راحة للبدن ولكي تواصل مسيرتك الإنتاجية فعليك بمد جسدك بالطاقة وهذه الطاقة هي النوم ولكن لا تبالغ في عدد ساعات نومك،

فالنوم من ٦ ل ٨ ساعات مفيد جدا للجسم ويساعدك على استعادة نشاطك وإنجاز مهامك بشكل أفضل وعلى صعيد آخر فإن كثرة النوم تولد الخمول والكسل وهذا سبب رئيسي في تضييع الوقت.

كتاب نظم وقتك في ٦٠ ثانية

البعد عن أي مشتتات

  احرص دائما على كونك تجلس بمكان هادئ خالي من أي فوضى أو مشتتات أو أصوات مزعجة أثناء إنجازك لواجباتك

 أو أي من وسائل الترفيه لكي لا  تشتت نفسك وتنجز واجباتك في أفضل وأسرع وقت وتحصل على أحسن جودة.

  اقرأ ايضا تعريف الوقت وأهميته

ابتعد عن الأشخاص المضيعين للوقت

 فصديقك إما أن يأخذ بيدك للنجاح وأما أن يجرك معه للفشل والضياع فانظر من تخالل 

فلا تصادق الأشخاص الذين لا يقدرون الوقت ولا يشغلهم أهمية الوقت لأن هؤلاء لا يشغل تفكيرهم سوى المتع اللحظية فقط؛ فلا يدور في عقلهم سوى المرح واللعب وتضييع الوقت،

فإذا أردت أن تنظم وقتك فعليك بمصادقة أشخاصاً يشبهونك، أشخاصاً يعلمون جيدًا مدى فوائد وأهمية إدارة الوقت، فهؤلاء سيكونون حريصين كل الحرص على عدم تضييعوقتك أو وقتهم وسيشغلهم كيفية استغلال وقتهم في أفضل صورة ممكنة.

لا تنافس الآخرين

منافسة الآخرين ما هي إلا مضيعة للوقت فلا تهتم سوى بشؤونك فقط ولا تقارن نفسك بأحد لأن المقارنة هي أول أسباب الفشل،

لأنك إذا قارنت نفسك بمن هو أقل منك هسوف تتكبر وترى نفسك موازي للسحاب في كِبرك، وإن قارنت نفسك بمن هو أفضل منك فسوف ترى نفسك في قاع الأرض.

فمن الأفضل لك مقارنة نفسك بنفسك سابقاً وحسب وانظر كم الإنجازات التي حققتها بين أنت الآن وبين أنت في العام الماضي.

 وأخيرا فكما نعلم أن الوقت عدو مجتهد لا يقتله إلا كل مجتهد فلا بد أن يكون الإنسان مجتهد في إدارة وقته وتنظيمه.

 فإن نظم الفرد وقته سوف يصبح أكثر  إنتاجية وكفاءة. وهذا لن يؤثر عليه فقط بل سيؤثر على المجتمع ككل؛ فإن أهتم الفرد بتنظيم وقته فسيحقق النجاح المطلوب ويستفيد بفوائد إدارة الوقت هذا على الصعيد الشخصي،

وعلى الصعيد العائلي فسيؤثر على أسرته وعائلته ويجعلهم منظمون مدركون أهمية الوقت. وفيما بعد سيكونون أكثر حرصاً على عدم ضياع وقتهم والإستفادة منه.

فلو أصبح في كل أسرة على الأقل شخص واحد يهتم ب إدارة وتنظيم وقته فسيؤثر على عائلته بالإيجاب مما ينتج لدينا مجتمع مدرك مدى فوائد وأهمية إدارة وتنظيم الوقت.

كتبته/ أماني صابر جاد