منح دراسية| كيفية الحصول على منحة دراسية

المستوى المعيشي والعلمي والاجتماعي والثقافي المتميز هذا كل ما يطمح إليه الإنسان، ودائما نبحث عن طرق للوصول إلى حياة متميزة عن طريق التعليم والعمل وبذل جهودنا للوصول إلى الهدف، وفي العصر الحالي أصبحت المنح الدراسية هي طريق من الطرق التي توفر للطالب مستقبل متميز ويطمح اغلب الطلاب في عصرنا الحالي الحصول على منحة دراسية. بدخولك إلى هذا المقال فا البتأكيد أنك تريد الحصول على منح دراسية، ابشرك فى هذا المقال ستجد ما تريده.

وسوف أشارك معك هنا.

  • ماهي المنح الدراسية
  • شروط الحصول على منح دراسية
  • لماذا تبحث عن منح دراسية
  • منحة الحكومة التركية

هى منح الطالب فرصة للدراسة عن طريق الدعم المادي المقدم من الجهة المانحة مثل الحكومات، حيث تقدم حكومات الدول حول العالم منح دراسية للطلاب الأجانب أو المواطنين، ومثال على هذا منحة الحكومة التركية الذي سوف اتحدث عنها في هذا المقال، ولكن هذه المنح تكون بشروط ومعايير محددة، وايضا يوجد نوعين من المنح الدراسية من حيث الدعم المادي وهم

– منح ممولة بالكامل

وهذا النوع غالبا ما يكون عليه منافسة شديدة بين الطلاب لأنه يتحمل رسوم الدراسة والمعيشة والتأمين الصحي والطيران من بلد الإقامة إلى بلد الجهة المانحة.

– منح دراسية جزئية

وهذه تغطي رسوم الدراسة أما تكاليف المعيشة لا وهى تترك الطالب ينفق على حسابه الشخصي أو إيجاد فرصة للشغل.

لماذا البحث عن منح دراسية.

ذكرت من قبل أن المنح الدراسية تعمل على تأمين مستقبل علمي متميز وايضا توفر الدعم المادي، ولكن دعني اخبرك مزايا أخرى عند حصولك على منحة دراسية خارج بلد إقامتك

سوف يكون لديك فرصة في

– التعرف على ثقافة بلد جديد وايضا ثقافات أخرى لأن المنح تضم جنسيات من حول العالم لذا يكون لك فرصة في التعرف على اصدقاء من مختلف الجنسيات وتتعرف على ثقافة كل منهم.

– تتعلم لغة جديدة أو أكثر من لغة بسبب كم الجنسيات التي تضمها المنح.

– يتطور مستوى فكرك لتنوع الثقافات والمجتمع الجديد الذي يختلف عن المجتمع الذي كنت تقيم به.

– يصبح لديك فكرة وثقافة أن البشر مختلفون لاختلاف البيئات والثقافة الذي ينشأ بها كل منا وبالتالي يصبح لديك تقبل للأخر.

– سوف تتمتع بالأماكن والتجارب والفرص والثقافات الجديدة التي سوف تتعرض إليها.

شروط الحصول على منح دراسية.

تختلف شروط كل منحة حيث كل منحة لها شرط عمر، و معدل دراسي وأوراق تختلف عن غيرها، لكن اذكر لك اهم الاشياء المطلوبة في اغلب المنح.

– تميز شخصي، ودراسي

– معدل دراسي مرتفع أو مناسب مع المعدل المطلوب من المنحة المراد التقدم إليها

– إذا كنت ترغب بالدراسة في امريكا او كندا فا يجب الحصول على احد الامتحانات الدولية مثل SAT أو ACT

– اغلب المنح تطلب شهادة إثبات لغة إنجليزية مثل TOEFL أو IELTS ( يوجد منح لا تطلب شهادة لغة ولكن عند قبولك تدرس سنة تحضيرية للغة قبل الدراسة بالجامعة)

– خطاب النية أو رسالة الدافع

– خطاب توصية

منحة الحكومة التركية.

ما هى المنحة التركية وما مزاياها

– هى منحة مقدمة من جمهورية الحكومة التركية وهى ممولة بالكامل أي تتحمل رسوم الدراسة و السكن والمصاريف الشهرية للطالب و تذاكر الطيران وتوفر أيضا تأمين صحي للطالب، بالنسبة لتذاكر الطيران فا يتم توفير تذكرتين للطالب، تذكرة للوصول والأخرى عند المغادرة بعد انتهاء مدة الدراسة، وتدفع المنحة راتب شهري للطالب ويختلف قيمة الراتب حسب مستوى المرحلة الدراسية.

متى يتم التقديم للمنحة التركية

تفتح المنحة باب التقديم سنوياً في شهر يناير حتى منتصف فبراير، وفي كل عام يتم تحديث متطلبات المنحة.

ما هي شروط المنحة؟

تختلف من مستوى لآخر حيث مرحلة البكالوريوس شرط العمل لا يزيد عن ٢١ عام و المعدل الدراسي لا يقل عن ٧٠٪ لجميع التخصصات معدا التخصصات الطبية تقبل من ٩٠٪، وإليك معلومة العلاج الطبيعي في تركيا لا يعتبر من المجال الطبي وتقدر التقديم إليه بمعدل ٧٠٪.

أما الماجستير لا يزيد العمر عن ٣٠ عام ومعدل دراسي ٧٥٪

الدكتوراه شرط العمر لا يزيد عن ٣٥ عام.

عند التقديم لأي مستوى ( بكالوريوس، دكتوراه، ماجستير) يجب وجود رسالة الدافع وخطاب التوصية، ومتاح الدراسة باللغة التركية والإنجليزية، إذا لم يكن لديك شهادة إثبات اللغة الأنجليزية أو التركية يخضع الطالب لدراسة سنة تحضيرية للغة التي يرغب الدراسة بها وهذه السنة من ضمن المنحة أي لا يتحمل الطالب رسوم مالية.

وفي نهاية هذا المقال اتمنى أن يكون اصبح لديك خلفية عن المنح الدراسية وشروط الحصول عليها.

ويمكنك من خلال هذا المقال التعرف على

منح دراسية مجانية |أفضل 7 منح لطلبة الثانوية العامة

الكاتبة: زينب خليفة نادي