كل ما تريد معرفته عن موقع رواق 2022

موقع رواق يتميز بتقديم مواد و بالإضافة إلي ذلك دورات فريدة بقيادة مدربين محترفين في مجالاتهم مع شهادات معتمدة قريبا جدا.

وثم إن ذلك أحدث الكورسات في أحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا العصرية بأسعار مناسبة.

لم تعد منهجية التعليم التقليدي كافية لمواكبة تحديات العصر مثل العلوم والتكنولوجيا فاعتمادها على أسلوب التلقين و إسقاط بعض المعارف على الطلبةولذلك لم يعد يلبي متطلبات الحياة العملية في الوقت الراهن .

وثم بعد ذلك يجد المتخرج نفسه أمام تحديات وعراقيل كبيرة عند دخوله سوق الشغل فا بعد ذلك ما غير قادر على المنافسة على الوظيفة بمعارفه البسيطة و مهاراته المحدودة أو عاجز عن التكيف مع الحياة العملية

هنا أصبح على المتخرج البحث عن وسائل لتطوير معارفه  و تعلم مهارات جديدة تعزز قدرته الذاتية كل حسب مؤهلاته وقدراته العقلية

وثم إن من هذا المنطلق فقد سعى العديد من المطورين و أصحاب الشركات الرائدة مد يد المساعدة للشباب العربي عن طريق خلق فضاءات وكذلك منصات تدريبية تقدم دورات وكذلك كورسات مواكبة للتطور السريع لسوق العمل وذلك لإنشاء جيل مثقف و متعلم قادر على الخلق والإبداع والمساهمة في النهوض باقتصاد العالم العربي .

و من أشهر المنصات الرائدة في هذا المجال لا يسعنا إلا الحديث عن موقع رواق أكبر منصة عربية للتعليم المفتوح حيث توفر مواد أكاديمية عالية الجودة في العديد من المجالات و التخصصات.

نبذة عن موقع رواق

تم انطلاق هذه المنصة سنة 2013 من طرف المدون السعودي فؤاد أحمد الفرحان ليبدأ مشوارها داخل عالم التعليم الالكتروني وكذلك بتقديم كل ماهو مميز و مفيد لكل من لديه الرغبة في تطوير ذاته و تحسين آفاقه سواء أكان طالباًباحثاً عن مصادر تساعده في طريق التعليم أوثم موظف راغب في تطوير مهاراته وثم التميز داخل سوق العمل

و خلال هذه السنوات برز موقع رواق و لمعت بين مئات المنصات و المواقع المختصة في التدريب و التعليم الذاتي حيث تفردت بتقديم مواد و كذلك دورات فريدة بقيادة مدربين محترفين في مجالاتهم و هذا كفيل بمنح الراغب في التعلم مكانا يجد فيه ما يحتاج وفقا اهتماماته و لقدراته العقلية و كذلك العلمية.

أنواع الدورات على موقع رواق؟

يقدم رواق باقة من الدورات التدريبية عن بعد مع مجموعة من الكورسات المجانية وبالفعل فهي شاملة وتمس كل قطاعات الحياة اليومية ،وكذلك العملية وثم الشخصية.

وثم بعد ذلك يمكنك متابعة جميع الدورات من خلال فتح حسابك بموقع رواق من أي مكان بالعالم مدى الحياة ثم أيضاً تستطيع إيجاد كل ما تبحث عنه من الدورات والكورسات ومقسمة كالتالي:

١-مجانية

هذه الدورات متاحة مجانا في شكل فيديوهات مسجلة على المنصة بجودات عالية مقدمة من طرف مدرب مختص حيث يقوم بشرح مفصل لمحتوى المادة ولذلك قد يتخلل بعض المواد اختبارات او تمارين لمساعدة المتعلم على ترسيخ المعلومة المقدمة قبل التقدم في الشرح و مع كل دورة هناك مكان مخصص للنقاشات و الاستفسارات و تبادل الآراء و  سواءا كان مع المحاضر أو مع المتدربين الآخرين المسجلين في نفس الدورة,ثم بعد الانتهاء من الدورة واجتياز الاختبار النهائي بنجاح تمكن موقع رواق المهتمين الحصول على شهادة اجتياز الدورة و هكذا يمكن اضافتها لدعم سيرتك الذاتية.

٢-مدفوعة

تتطلب هذه الدورات دفع رسوم معينة حسب كل مادة معروضة ليتمكن المتعلم من الوصول إلى صفحة الفيديوهات المسجلة و متابعة محتوى الدورة مع المحاضر المختص .

٣-شهادة مدفوعة

لم يتم تفعيل هذا القسم بعد من طرف موقع رواق لكنها تعتزم ذلك قريبا اعتماد مواد مع شهادات مدفوعة.

هي الدورات التي يتم بثها مباشرة عبر الموقع ويمكنك متابعها في حينها والتفاعل معها.

أهم الدورات والكورسات المقدمة على منصة رواق؟

١-تريز للإبتكار

اضغط هنا

برنامج تريز للابتكار منظم وحل للمشكلات بطرق إبداعية.

المحاور

⬅️تعريف برنامج تريز

⬅️المكونات الرئيسي لبرنامج تريز

⬅️حاجز القصور الذهني

⬅️ الحل المثالي النهائي

⬅️ النوافذ المتعددة

⬅️شرح خارطة طريق أدوات تريز

⬅️التحليل الجذري للتناقضات

⬅️مصفوفة التناقضات

⬅️المبادئ الابداعية الأربعين

⬅️ نموذج المجال

⬅️التفاعل التحليل الوظيفي

⬅️قاعدة بيانات التأثيرات العلمية

⬅️الحلول المعيارية 76

٢-توجهات في التصحيح اللغوي

اضغط هنا

منهج المادة

الأولى: أصناف الاستعمالات اللغوية وموقفنا منها.

الثانية: كتب الأخطاء الشائعة.

الثالثة: طريقة عرض الكلمات والعبارات

الرابعة: تحقيق مسائل اختلف القدماء فيها

الخامسة: أساليب دخيلة.

السادسة: تحقيق بعض المسائل الشائعة.

السابعة: مناقشة بعض الاستعمالات.

مخرجات المادة

معرفة المعايير التي تحكم وثم توجهَنا نحو صحة الكلمة أو العبارة

تحديد موقفُنا من آراء اللغويين في بعض الأحكام والاستعمالات.

معرفة أفضل الطرق لعرض هذا الجانب النقدي

الاطلاع على أهم الأخطاء اللغوية التي شاع استعمالها.

يحسن الاطلاع على بعض المراجع،

ومن أهمها:

كتاب: الصحيح والضعيف في اللغة العربية، للأستاذ الدكتور محمود فجال.

بعض الفصول من كتاب: القلائد الذهبية في قواعد الألفية، للأستاذ الدكتور محمود فجال

٣-هل لدى ابني صعوبات تعلم؟ ماهي المؤشرات الدالة على وجود صعوبات تعلم لدى الأبناء؟

اضغط هنا

منهج المادّة

١-مقدمة

٢-مفهوم التربية الخاصة ونسب الانتشار

٣-من هم طلاب صعوبات التعلم؟

٤-المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم؟

٥-فيلم توعوي

٦-تعريف صعوبات القراءة

٧-كن مكاني

٨-صعوبات الرياضيات

٩-كيفية التعامل مع الأبناء؟

مخرجات المادّة

⬅️سيكون الوالدين قادرين على:التعرف على المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم لدى طفلهم. ⬅️التعرف على مؤشرات كل صعوبة تعليمية.

⬅️تفهم حاجات ابنهم وكيفية التعامل معه.

٤-صعوبات الكتابة

اضغط هنا

مقدمة (التعريف- الأسباب)

مراحل الخطة العلاجية – التهيئة

التدرج في التدريب الكتابي

مراحل التدريب على الكتابة

الإملاء

صعوبات التعبير الكتابي

مراحل الخطة العلاجية – التقييم والتغذية الراجعة

أسئلة نقاشية

مخرجات المادة

سيكون المتدرب قادرا على:

⬅️التعرف على صعوبات الكتابة وأسبابها

⬅️التعرف على مراحل الخطة العلاجية

⬅️تنفيذ الخطط العلاجية لصعوبات الكتابة والإملاء والتعبير الكتابي.

أقرأ أيضاً :عادات يومية تغير حياتك | قد حان وقتك للتغيير

المحاضرين والمدربين في موقع رواق ؟

تميزت المواد و الكورسات المقدمة على منصة رواق بالتنوع و التفرد و هذا التميز منبعه احترافية المحاضرين و المدربين القائمين على تقديمها.

رسوم الدورات على منصة رواق

ان الهدف الاساسي من انشاء منصة رواق الأخذ بيد الشاب العربي ومحاولة مساعدته على تطوير ذاته و صقل مهاراته دون التعثر أمام العائق المالي الذي يعتبر العائق الاساسي امام شريحة كبيرة من المستخدمين من هذا المنطلق زخرت المنصة بالعديد من المواد و البرامج المقدمة مجانا و نذكر كمثال مادة “الترويج الذاتي على منصات التواصل الاجتماعي” تقديم المحاضر خالد الأحمد و مادة “مقدمة إلى برمجة الحاسب باستخدام لغة Python” مع المحاضر محمد علي القرني.

أما عن الدورات المدفوعة فعلى الراغبين بهذه المواد دفع مبلغ معين حسب كل دورة وثم نذكر هنا دورة “برمجة الألعاب والقصص الرقمية Scratch” مع الاستاذة هدى المرشدي بسعر مقدر ب230 ريال سعودي و أيضاً مادة “لمتطلبات الفنية للحصول على الإذن بالتسويق” تقديم المهندس حسام محمد العايق ب 345 ريال سعودي.

طرق الدفع المتاحة لدى منصة رواق

يفرض موقع رواق دفع رسوم لبعض المواد و المساقات المقدمة على المنصة بالريال السعودي وثم يتم ذلك بالدفع عن طريق تحويل بنكي لفائدة بنك الانماء على رقم الحساب التالي 68202273087000 مع زيادة القيمة المضافة و المقدرة ب15%.وثم إثر إتمام عملية التحويل يجب الاتصال مع الدعم الفني على الايميل support@rwaq.org مرفقا بصورة ايصال التحويل البنكي ليتم اثر ذلك تفعيل الدفع و قدرتك على الولوج لمحتوى المادة المطلوبة.

طريقة التسجيل في دورة على منصة رواق

الذهاب الي موقع رواق

اضغط هنا

انقر على دخول اختيار الدخول وكذلك باستعمال اما حساب الفيسبوك أو حساب تويتر أو التسجيل بالبريد الالكتروني مع اختيار كلمة مرور

اضغط على دخول ابدأ جولتك و اكتشف الموقع

مميزات منصة رواق

مع تقدم وسائل التعليم الحديثة فلا مجال هنا إلا للبحث عن التميز داخل هذا العالم الرقمي المتشعب و من هنا بدأت منصة رواق على محاولة تقديم ماهو افضل و التفرد في تقديم محتواها بصورة ملائمة مما ميزها عن بقية المنصات خاصة العربية منها و نذكر هنا بعضا من ميزاتها:

١-أغلب المساقات و المواد المقدمة مجانية تتيح للمسجل الفرصة لتحسين مهاراته و التعلم دون قيود مالية، وكذلك بامكان التسجيل في اكثر من مساق و يصلك بصفة آلية اشعار ينبهك ببدء الحصص.

٢-عرض فيديو تقديمي و شرح مختصر عن محتوى كل دورة أو مساق وكذلك ليتمكن المتعلم من اختيار ما يناسب مؤهلاته و قدراته العقلية دون الإقدام على تضييع وقته على ما لا يناسبه وكما أن المراوحة بين الدروس المرئية و التمارين التفاعلية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفاد

٣-الاعتماد على مدربين و محاضرين ذوي خبرات و مؤهلات عالية لضمان تقديم محتوى محترم و مميز داخل المنصة,وكذلك امكانية الاطلاع على المواد المنتهية و الاستفادة منها من خلال أرشيف الموقع.

عيوب منصة رواق

١-من المنطقي أن يتخلل هذا التميز بعض العيوب فلا وجود لما هو كامل وكما نذكر بعضا منها من العيوب التي تشوب الموقع:

رغم أن شعار الموقع مجانية المحتوى الا انه نجد عدد من المواد والمحاضرات المهمة تتطلب دفع رسوم معينة قبل الحصول عليها مثل مادة كتابة المحتوى لتصميم تجربة المستخدم المقدمة من طرف المستشار مؤمن زكريا وثم يتطلب التسجيل في هذه المادة دفع 632.5 ريال سعودي

المحتوى المرئي المعروض يكون بجودات عالية مما قد يمثل مشكل لاصحاب الاتصال الضعيف حيث يضطرون الى تخفيض الجودة لمتابعة المحتوى و هذا قد يؤثر سلبا على رغبة المتلقي في استكمال المتابعة و يتجلى هذا العيب أكثر خلال العروض المباشرة لبعض المواد فيكون هناك انقطاع في البث.

اقتراحات اخرى مثل موقع رواق

على غرار منصة رواق برزت في عالم التعليم الإلكتروني الذاتي عدة مواقع و منصات تحمل على عاتقها رسالة النهوض بالشباب العربي نحو الحداثة ومواكبة متطلبات العصر و نذكر منها :

⬅️ادراك

⬅️دورات

⬅️كورسات

⬅️اي تدريس

⬅️سديم

⬅️دروب

⬅️المنتر.نت

⬅️الوفاق

⬅️فرصة

⬅️همم

⬅️التدريس

الأسئلة الشائعة

الدورات المقدمة على منصة  رواق مجانية

اغلب الدورات و المحاضرات المقدمة على منصة رواق مجانية.

ماهي الشهادات الممنوحة في منصة رواق

تمنح منصة رواق بشكل آلي الناجحين في اختبارات بعض المساقات شهادات غير رسمية تثبت اكمال دراسة المادة بنجاح وبعدذلك يمكن أن تمنح شهادة رسمية معتمدة في بعض المساقات المعينة.

أيمكن أن يسمح لي أن ألتحق بأكثر من مادة

نعم من الممكن الالتحاق بعدة مواد و مساقات في نفس الوقت وثم إن ذلك بامكانك الانسحاب منها في أي وقت

هل هناك امكانية للتواصل مع المحاضر

تتيح منصة رواق امكانية التواصل مع المحاضر و المسجلين معك في نفس المساق من خلال لقاءات افتراضية عن طريق جوجل هانق أوت للنقاش وكذلك لتبادل الافكار وثم يتم اعلامك مسبقا عبر البريد الالكتروني بالوقت المحدد من طرف المحاضر

أتمنى لك قراءه ممتعة واستفادة كبيرة عزيزي القارئ.

كتابة /فاطمة أحمد .