الحالة النفسية وتأثيرها على حياة الإنسان

مما لا شك فيه أن كثيرًا من الأشخاص تتعرض لظروف في حياتهم تجعلهم يصابو بحالة نفسية سيئةً وبالطبع سوف تؤثربشكل ملحوظ جدًا علي حياتهم اليومية وعلاقتهم مع الناس وأسرتهم وأدائهم بالعمل .

ما هي الحالة النفسية

الحالة النفسية مصطلح يطلق علي كل شعور بالكآبة وهو الشعور بالحزن،والتشاؤم، والقلق الدائم سواء من الحاضر أو المستقبل.ويشعر الإنسان بفقدان الشغف في حياته مما يزيد عنده الشعور بالذنب لأنه لم يعد لديه هدف بالحياة وأصبح يفكر بشكل سلبي دائمًا.

أعراض الحالة النفسية التي تظهر على الأشخاص

أهم ما يظهر علي الإنسان هو تغير المزاج بشكل واضح والابتعاد أو النفور من الأنشطة والأعمال التي كانت محببة لديه.وتؤثر في كثير من الأحيان بعلاقة الشخص مع المحيطين به ونظرته التشاؤمية للمستقبل.

كما يعاني المصاب بالحالة النفسية أوالاكتئاب بفقدان الشهية أو الإفراط في الأكل حسب كل شخص.ومن الممكن أن يفكر في محاولة الانتحار وإنهاء حياته.

من الأعراض الظاهرة أيضًا هي إما القلق أو الإفراط في النوم للهروب من الحياة.

كما يشعر بأوجاع بالجسم وألآم دون سبب مع قلة الطاقة والتعب وسوء الهضم وغيرها من الأعراض التي لا تستجيب للعلاجات الدوائية.

أعراض الحالة النفسية التي تظهر على المراهقين

المراهقة هي مرحلة عمرية بين مرحلة الطفولة والشباب وتتميزبتغيرفي هرمونات الجسم مما تؤدي إلى تقلب عواطف المراهق وعدم قدرته علي مواجهة مشاكل الحياة وذلك من قلة الخبرة في مواجهة المواقف.

ولو تعرض المراهق للشعور بالضياع سيؤثر سلبًا على حالته النفسية ويجب علي الوالدين في هذه الحالة الانتباه إلى الأعراض التي تظهر على المراهق ومن أهمها:

  • الخوف والقلق وعدم الاطمئنان والقلق الاجتماعي والرهبة من مواجهة المجتمع ويتغير سلوكه ليصبح شخصًا آخر يميل إلى العزلة. في هذه الحالة يجب التقرب منه والاهتمام به والتعظيم من شأنه حتي يمر من هذه الفترة بسلام نفسي .
  • التأخر الدراسي وقلة التحصيل الدراسي بسبب قلة التركيز وتشتت الانتباه.
  • ظهور بعض الأعراض الجسدية مثل البثور علي الوجه والضعف العام،وعدم اهتمامه بالشكل العام وتصفيف الشعر،واضطراب النوم.
  • الحزن الشديد والاكتئاب والإحباط وعد فهمه لذاته مما يضعف من شخصيته ويعاني من سرعة الكلام وعدم الإنتباه إلى تصرفاته فيصبح شخصًا وحيداً يحب العزلة.

اقرأ أيضًأ : الأضطرابات النفسية

الأسباب التي تؤدي للإصابة بالحالة النفسية

الأسباب التي تؤدي للإصابة بالحالة النفسية

تحدث الحالة النفسية أو الإكتئاب نتيجة حدوث شيئًا ما يؤثر علي نفسية الإنسان وليس من الضروري أن يكون مرض نفسي .فمن بعض الأسباب هي :

  • التعرض لظروف قاسية وكوارث في حياته أو ذكريات أليمة تؤدي إلى زيادة التوتر الانفعالي.
  • عند الشعور بالحرمان والوحدة وفقد الأحبة والمساندة العاطفية والعائلية.
  • التعرض لفقد أحد الوالدين وبالأخص في وقت مبكر من العمر ووقت الحاجة لهم.
  • الشعور بالفشل والإحباط وخيبة الأمل والقلق المستمر.
  • التنمر من المحيطين سواء علي المحيط العائلي أو العملي وبعض الأصدقاء.
  • أن تكون التربية الأساسية خاطئة أدت إلي الانغلاق والوحدة وعدم الاختلاط.
  • جلد الذات أو اتهام الذات وتحميلها فوق طاقتها من أسباب الفشل أو الإخفاق.
  • أسباب تخص مجال العمل والظروف المادية التي تخص الأسرة وتزيد الضغط النفسي.
  • التقدم بالعمر والشيخوخة وسن اليأس والشعور بفقدان الاهتمام من الآخرين للمريض.
  • الإصابة بمرض جسدي ما وتؤثر هذه الإصابة على الحالة النفسية للشخص. كما من الممكن أن تؤدي بعض العلاجات الدوائية لمرض ما إلى آثار جانبية محتملة تؤثر على الحالة النفسية للمريض. وبعض الأمراض الوراثية المزمنة تؤثر سلبًا على الحالة النفسية.

يوجد الكثير والكثير من الأسباب التي تؤثر على الحالة النفسية ولا نستبعد أو نهمل بأن يكون السبب مرض نفسي أو عقلي وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب للحصول علي العلاج الطبي.

اقرأ أيضًا : اختبار الحالة النفسية

طرق تحسين الحالة النفسية

التفكير الإيجابي

تعد عملية استبدال التفكيربالأفكار السلبية إلي إيجابية سهلة لكنها تحتاج إلى وقت وممارسة للتعود عليها.

فيجب عليك تقييم نفسك من حيث نقاط الضعف والقوة والتركيزعلي الجانب الإيجابي وإستباعد الأفكار السيئة وجعلها أكثر تفاؤلاُ إيجابية.

اجعل لحياتك مجال من الضحك والسعادة وخاصة في الأوقات الصعبة لأن الضحك يؤدي إلى تقليل القلق والتوترويقلل التفكير السلبي.

الرياضة

ممارسة الرياضة اليومية وليس بالضرورة الذهاب إلى النادي الرياضي أو اتباع نظامي رياضي قاسي،

بل يمكنك ممارسة الرياضة يوميا لمدة نصف ساعة أو 10دقائق خلال اليوم مثل رياضة المشي،أو الصعود على الدرج بديلاً عن المصعد والذهاب للتسوق مشياً ،بالإضافة إلى نظام غذائي صحي ومتكامل.

كل هذا يؤدي إلى تحسين حالتك النفسية وتقليل القلق والتوتر.

الابتعاد عن الأشخاص السلبيين في أفكارهم

يقوم هؤلاء الأشخاص بتصدير الأفكار والطاقة السلبية لك، لذلك قم بإحاطة نفسك بأشخاص إيجابية في تصرفاتهم وأفكارهم لكي تستمد منهم هذه الطاقة.

التحدث عن المشاعر الداخلية

التحدث مع الآخرين عما بداخلك ويجول بخاطرك يعد من أهم الخطوات للتخلص من الحالة النفسية السيئة.

قد يكون الأمر صعبا بالبداية لكن حاول حتى تستطيع ،لأنك عندما تتحدث إلى الآخرين سوف تشعر براحة وأمان أكثر وكأن جبل من الهموم زال من على صدرك مما يحسن من حالتك النفسية.

أقرأ أيضًأ : تحسين الصحة النفسية والعناية بها

وفي النهاية أود أن أخبرك أن الحياة عمومًا مليئة بالمشقة والتعب وهي دار إختبار يجب علينا الرضا والقبول وعدم تحميل نفسنا ما لانستطيع .وكل إنسان عنده ابتلاء يؤثر على حياته وحالتة النفسية ولكن الإنسان الذكي والسعيد هو من يتغلب علي كل ذلك ويرضى بحياته كما هي.

كتبته : نرمين هاشم الزهيري