افضل طرق الإبداع

هل حدث لك ذات يوم أن تنظر الي شيء ما وتحدث نفسك وتقول هذا الشيء ينقصه بعض التفاصيل وسوف يصبح أكثر روعة.

وتبدأ في العمل على فكرتك التي خطرت ببالك فجأة وتنفذها وعند الإنتهاء تنظر إليها بكل فخر، وكل من ينظر إليها يرى كم الجمال في فكرتك التي أبدعت في صنعها هذا هو الإبداع.

الإبداع

فتعريف الإبداع هو استعمال الخيار لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو بأخرى.

وتكمن اهميه الإبداع في بناء شخصية مبدعة، شخصية واثقة من نفسها، ملهمة، وعلى جانب آخر يساعد ع نمو الاقتصاد وزيادة الإنتاجية وتقليل نسبة البطالة.

وإليك ١١ طريقة لتساعدك على الإبداع

اقرأ أيضا أهمية الإبداع في حياتنا

الطريقة الأولى للإبداع: تغيير الديكور

في كثير من الأحيان يصبح تفكيرنا راكد، مصابون بالملل والفتور، نحتاج فقط تغيير بسيط لكي نشعر بالإختلاف ونبدع. جرب مثلا أن تغير ديكور غرفتك، مكتبك، المكان الي تجلس فيه بكثرة وسوف تلاحظ الفرق الشاسع؛ لأن عينيك تعودت على رؤية غرفتك أو مكتبك بهذا الشكل وأصبح المنظر روتينيًا ولكن عند التغيير ستلاحظ عينيك الفرق ويشعر دماغك بالشغف والمرونة وتبدأ رحلة الإبداع يا رفيق.

الطريقة الثانية: سجل الملاحظات

كل شيء تشعر أنه ممكن أن يساعدك في خلق شيء جديد أو تعديل شيء قديم سجله. احمل دائماً معك ورقة وقلم لكي تدون كل الأفكار التي قد تخطر على بالك وفي نهاية اليوم انقل كل هذه الأفكار في دفتر كبير لكي ترجع لها وقت احتياجك.

الطريقة الثالثة:اقرأ

فكما نعلم أن القراءة عذاء العقل.

وعقلك الذي يبدع يحتاج الي التغذية كي يعمل بشكل جيد وقوي. هل رأيت مثلا آلة دون وقود او طاقة مثلا بالتأكيد لا، لذلك لابد من أن نملأ ادمغتنا بالوقود ووقودها هو المعلومات ونحصل على المعلومات من خلال القراءة.

هل علمت لما القراءة مهمة جداً للإبداع؟

رابع طريقة:ابتعد عن الهاتف

اظن أنك تعلم مدى الأضرار الذي يسببه الجلوس على الهاتف أو الحاسوب لفترة طويلة. وما يفعله بادمغتنا ومهارتنا وحتى طريقة كلامنا والتأثير بالسلب على حياتنا ككل.

لا اقولك لا ابتعد كلياً ولكن حدد وقتا محدد للجلوس أمامه، وليكن نص ساعة يوميا مثلا؛ لأنه يصيب ادمغتنا بالخمول والكسل والركود فإذا أردت أن تصبح مبدعاً عليك بالابتعاد عنه.

الطريقة الخامسة: التنزه

هل تعلم أن استنشاق الهواء الطلق يساعدنا على الاسترخاء والهدوء. لذا فعندما تتنزه في الخارج وتتجول مشياً تصفي ذهنك وتصبح نشيطاً وليس هذا فقط بل تراودك افكار كثيرة.

اذاً ليس عليك سوى اخذ وقتا لنفسك وتخرج لتتمشى.

اقرأ أيضا ٢٠ عادة لتغيير حياتك

الطريقة السادسة: ابتعد عما يشتتك

أن الابتعاد عن ما يشتتك سيساعدك على زيادة تركيزك أيا كان مصدر التشتت، سواء أكان هاتف جوال أو حاسوب أو موسيقى أو بكاء أطفال أو ضجة حولك اياً كان مصدر هذا التشتت فالبعد عنه سيزيد من قوة تركيزك وبالتالي يحصل الإبداع.

الطريقة السابعة: خصص وقتاً لعائلتك

فالجلوس مع العائلة شيء أكثر من رائع.

عندما تجلس معهم تتبادلون أطراف الحديث سوياً وتتذكروا ما مضى من ذكريات أيام الطفولة وعن أوقات مضت. عن درجاتك في المدرسة كيف كانت، عندما وقعت وخٌدشت، عندما رننت انت واصدقائك جرس الجيران وهربت، وغيرها من الذكريات الجميلة. كل هذه الذكريات ستجعلك سعيداً وبالك مُرتاح ومما لا شك سيحفز هذا عمل الدماغ مما يساعدك على الإبداع.

وايضاً خصص وقت لنفسك، وقتاً مستقطع لك وحدك ولا تسمح لاحد مهما حدث ان يفسد عليك وقت الراحة الخاص بك. أغلق هاتفك الجوال، اجلس في مكان هادئ، حضر مشروبك المفضل واستمتع بخلوتك مع نفسك، فلنفسك عليك حق.

الطريقة الثامنة: توقف عن لوم نفسك

عليك أن تتأكد اننا مختلفين عن بعضنا البعض وقدراتنا ليست واحدة بل هي متفاوتة. فعليك أن تقتنع أنك لست مثل احد فكف عن لوم نفسك وتحميلها أكثر من طاقتها.

الطريقة التاسعة: مارس هواياتك المفضلة

هل تعلم أن الإبداع يحدث عند فعل اشياءنا المفضلة عندما نكون سعداء مستمتعين نشيطين. فممارسة هوايتنا المفضلة تجعلنا أكثر سعادة مما يساعدنا على الإبداع .

الطريقة العاشرة: استمتع بالأشياء التي تملكها

المشكلة اننا نعتقد بأننا نصل الي السعادة حين نصل لمرحلة معينة من الحياة ولكن هذا اعتقاد خاطئ فالسعادة تأتي عند الرضى بما نملك.

اقرأ أيضا أفضل الطرق لعلاج ضعف التركيز

الطريقة الحادية عشر: نافس نفسك

نافس نفسك فقط، فمنافسة الآخرين ما هي إلا تضييع للوقت، فلا تنظر للآخرين وانجازاتهم وتقارنها بانجازاتك.

و تذكر جيداً أنك جميل جدا افتخر بنفسك وتصالح مع شكلك وخارجك. انت تستحق الحياة، تستحق النجاح، تستحق التقدير والحب.

ضع هذه الجملة دائماً أمام عينيك(انت تستطيع) نعم أنت تستطيع لا تسمح لاحد ان يقلل منك او أن تقلل انت من نفسك.

إنك دائماً تستطيع ولا تسمح لمن يتوقع لك الفشل أن ينال مراده. دائما حفز نفسك بكلمات إيجابية مثل، انك تحب نفسك وفخور بها دائما، سيكون يوما موفقا، يوما جميل. وتذكر دائمآ أن الإنجاز يبقى والتعب يزول.

كتبته/ أماني صابر جاد