الخرائط الذهنية وفوائدها وتطبيقات لتصميمها

الخرائط الذهنية أهمية كبيرة ليس فقط في المجال الدراسي بل في حياتنا اليومية عامةً ففي هذا المقال سنتعرف علي معني الخرائط الذهنية وفوائدها و أشهر تطبيقات لتصميمها.

أولاً: الخرائط الذهنية وفوائدها

الخريطة الذهينة هي عبارة عن التعبير عما يدور في ذهننا علي شكل مخططات تحتوي علي فروع وصور بدلا من الاقتصار على الكتابة فقط، ممايساعد علي تحفيز الدماغ وتذكر أفضل للمعلومات.

الخرائط الذهنية وفوائدها
الخرائط الذهنية وفوائدها

الخرائط الذهنية وفوائدها

1- أول شيء من مميزات الخرائط الذهنية هو الفاعلية والتنظيم

حيث أن جميع الخرائط الذهنية تبدأ من نقطة مركزية ثمّ تتشعب بعد ذلك إلى نقاط فرعية.

بالإضافة إلى ذلك جميع الخرائط الذهنية تستخدم الخطوط، الرموز، الكلمات المفتاحية وأيضًا الألوان والصور مما يساعد علي تحفيز الدماغ.

2- ثاني شيء من مميزات الخرائط الذهنية هو تحفيز الإبداع

فالخرائط الذهنية تتيح لك كتابة أفكارك بمجرّد أن تخطر لك، دون الحاجة إلى تدوينها حسب ترتيب أو تسلسل معيّن.

هذا الأمر يحفّز الدماغ على الخروج بأفكار إبداعية جديدة، وذلك لأن الخرائط الذهنية لا تقيّد العقل بتسلسل أو طريقة محددة لكتابة الأفكار.

3- إمكانية عرض التفاصيل الدقيقة

فهذه الخرائط تمكّنك من عرض المعلومات بأدقّ التفاصيل، بالإضافة إلى أنها تتيح لك الوصول إلى تفاصيل ربما لم تكن تخطر لك قبلاً، وذلك عندما ترسم خريطة ذهنية، وتبدأ بوضع الأفكار الرئيسية المتفرعة من المركز، ثم أفكار ثانوية متفرّعة من الأفكار الرئيسية، ستجد نفسك لا إراديًا تستكشف أفكارًا وتفاصيل جديدة أعمق وأدقّ لم تكن واعيًا بوجودها من قبل.

4-تطوير المهارات المختلفة وخاصة المهارات الكتابية

في دراسة أُجريت سنة 2009 على مجموعتين من الطلاب الذين طُلب منهم كتابة مقالة حول موضوع معيّن، وتمّ تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى قامت برسم خريطة ذهنية للموضوع، والمجموعة الثانية قامت بكتابة مقالاً عادياً بدون خريطة ذهنية تبيّن أن أفراد المجموعة الأولي قد أبلوا أفضل من المجموعة الأخري التي لم يتطرّق أفرادها إلى موضوع خرائط العقل.

بالإضافة إلى ذلك كانت العيّنات الكتابية للمجموعة الأولى أكثر تنظيمًا وترابطت فيها الأفكار بصورة أفضل وأكثر منطقية.

5-رفع الإنتاجية

فعند زيادة تدفّق الأفكار الإبداعية الناتجة عن استخدام الخرائط الذهنية، سيؤدي ذلك إلى توفير الوقت والجهد، وبالتالي رفع الإنتاجية.

بحسب استطلاع للرأي أُجري سنة 2019 لمعرفة أثر استخدام برامج الخرائط الذهنية، تبيّن أنّها بالفعل قادرة على زيادة الإنتاجية بمقدار 30%، بالإضافة إلى أنها توفر حوالي سبع ساعات أسبوعيًا في عملية التخطيط.

إليك طريقتين لرسم الخريطة الذهنية إما أن ترسمها يدوياً، وإما أن تستعين ببعض التطبيقات.

مكونات الخريطة الذهنية

تتكون الخريطة الذهينة الجيدة من ثلاثة أشياء:

1- عنوان رئيسي في المنتصف ويمكن استبدالة بصورة تعبر عنة.

2- فروع فرعية وهي التي تتفرع من العنوان الرئيسي.

3- الفروع التي تتفرع التي تتفرع من كل عنوان فرعي ويكتب فيها كلمة واحدة رئيسية أو صورة تعبر عنه .

أولاً طريقة رسم الخريطة الذهينة يدوياً

1-ضع الورقة بشكل عرضي ثم اكتب عنواناً رئيساً في المنتصف أو صورة تعبر عنة.

2- ثم ارسم فرعًا سميكًا يتفرع من الصورة، ثم صنّف الفرع بكلمة واحدة.

3- ثم ارسم فروع أخرى تتفرع من هذا العنوان.

4- اختر لونًا آخر وارسم فرعًا رئيسًا ثانيًا يتفرع من الصورة المركزية.

5- بعد الفروع الرئيسة تحرك بحرية متنقلًا من فرعٍ لآخر مع إضافة فروع ثانوية جديدة.

6- إذا أردت أضف أسهمًا، وخطوطًا منحنية، ووصلات بين الفروع الرئيسة حتى تعزز من الصلات بينها.

7- استخدام الألوان يجذب الانتباه، ويثير الحافز، ويزيد المعالجة العقلية، ويُحسّنُ الإدراك، ويشجع التواصل الحيوي، ويزيد من تخزين الصور.

انصح أيضاً بكورس الخرائط الذهنية من إدراك

لينك الكورس

اقرأ أيضاً الخرائط الذهنية أفضل طريق لتنظيم أفكارك و حياتك

ثانياً: تطبيقات لرسم الخرائط الذهنية

1-تطبيق SimpleMind

يعتبر من أفضل التطبيقات لإنشاء الخرائط الذهنية وتنظيم الأفكار حيث أنه يمكنك من رسم الخرائط الذهنية بكل سهولة حتى الخرائط الطويلة والمعقدة وهذا يساعدك على تذكر الأفكار الخاصة بك لأطول فترة ممكنة بالإضافة إلي توليد أفكار جديدة من خلال العصف الذهني.

لينك التطبيق

2-تطبيقMindly

يعتبر هذا التطبيق من أشهر التطبيقات لرسم الخرائط الذهنية، حيث أنه يأتي بواجهة أنيقة وجذابة جدًا مما يجعل رسم الخرائط الذهنية أمرًا سهلًا وممتعًا بشكل كبير، بالإضافة إلى أن هذا التطبيق مجاني وخالي من الإعلانات إلا أنه يشتمل على بعض المميزات المدفوعة والتي يمكنك الحصول عليها من خلال عمليات الشراء داخل التطبيق، بالإضافة إلى أن التطبيق يدعم إضافة الصور والأيقونات إلى الخرائط الذهنية كما يمكنك مشاركتها مع الآخرين بكل سهولة.

لينك التطبيق

3- تطبيق XMind

وهذا التطبيق يركز بشكل أساسي على الواجهة الأنيقة والرسوميات الجميلة، وهذا يعتبر من أهم العناصر في إنشاء الخرائط الذهنية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي التطبيق على 16 مخطط يمكنك استخدامها مباشرةً من أجل تدوين وسرد الأفكار الخاصة بك، كما يحتوي التطبيق أيضاً على ثيمات مختلفة من أجل جعل الخريطة الذهنية تبدو بشكل جميل ومميز، كما يوفر التطبيق المميزات الأخرى مثل تخصيص الخرائط الذهنية ومشاركتها وغير ذلك.

لينك التطبيق

4- تطبيق Mindomo‏

يتميز هذا التطبيق بالسهولة بالإضافة إلى أنة يوفر لك العديد من الخرائط الجاهزة والتي يمكنك استخدامها مباشرةً من أجل تجسيم الأفكار الخاصة بك كما يمكنك تلوينها وإضافة الأشكال والصور إليها، ومن أهم المميزات في هذا التطبيق هي الواجهة البسيطة والمريحة للعينين حيث تأتي خلفية التطبيق باللون الأبيض، بالإضافة إلى ذلك يتميز التطبيق أيضًا بأنه خالي من الإعلانات إلا أنه يحتوي على عمليات شراء داخلية.

لينك التطبيق

اقرأ أيضاً Mindmeister أفضل موقع لتنظيم أفكارك

قدمت إليك معني الخريطة الذهنية وفوائدها بالإضافة إلى طريقة رسمها يدوياً وتطبيقات لرسمها على الهاتف أرجو أن استفدت يا عزيزي القارئ، أتمني لك التوفيق.

الكاتبة: سارة جمال