العمل التطوعي وأهميته في حياة الشباب

الكثير منا لديه وقت فراغ كبير ولا يستغله بشكل سليم، سنتحدث اليوم عن العمل التطوعي حيث تستطيع استغلال وقتك بشكل مفيد، فهو مهم جدًا في حياة الشباب حيث يساعدهم في تكوين شخصيتهم وتنمية مهاراتهم.

ما هو العمل التطوعي؟

يعرف التطوع بأنه “الجهد الذي يبذله أي إنسان بدون مقابل لمجتمعه”، ويعد خياراً جيداً للحصول على العديد من الخبرات المهمة التي تحمل نتائج إيجابية للمتطوع نفسه، ثم المؤسسة التي يعمل لصالحها أيضاً، حيث يمكن للمتطوع أن يكتسب مهارات جديدةبالإضافة إلي تحسين المهارات التى يمتلكها .

العمل التطوعي
العمل التطوعي

ما الهدف من التطوع؟

يوفر التطوع العديد من الفوائد في مجال الصحة العقلية أولا ثم البدنية، من حيث الصحة العقلية يزيد التطوع من الثقة بالنفس ويرفع من احترام الذات و الرضى عن النفس، بالإضافة الي دورك كمتطوع يمكن أن يعطيك شعوراً بالفخر والانتماء والهوية، أيضًا حيث يحد من مخاطر الاكتئاب ميزة أخرى مهمة للتطوع حيث أنه يبقيك على اتصال دائم مع الآخرين بالإضافة إلي تكوين الكثير من العلاقات العامة.

“خير الناس أنفعهم للناس”

ما مجالات العمل التطوعي؟

-خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
-التعاون في الأماكن العامة.
-العمل الخيري.
-الاهتمام بدور العبادة.
-مساعدة القرى البعيدة عن الخدمات.
-القيام بخدمات في الشارع.
-التطوع داخل الأنشطة الطلابية.

أهمية العمل التطوعي

تكمن أهمية العمل التطوعي في تعزيز شعور الانتماء للمجتمع ثم الجماعة والشعور بأهمية مشاركتهم ومساعدتهم ضمن الإمكانيات المتاحة والمتوفرة، وجعلهم أشخاص أكثر تحملا للمسئولية، بالإضافة إلي اكتشاف قدرات ومواهب الشباب من خلال الإسهام في الأعمال التطوعية.


تعزيز المهارات المهنية: يكتسب الفرد الخبرة في مجال عمله، بالإضافة إلي تعزيز المهارات المستخدمة في مكان العمل، بالإضافةالي مهارات التواصل، والعمل الجماعي، وحل المشكلات، وإدارة المهام وغيرها كما أنه يوفر للفرد فرصة لتجربة وظيفة أو مهنة جديدة دون أي التزام.

تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات: يساعد العمل التطوعي على الشعور بإيجابية كبيرة تجاه الحياة والآخرين، كما أنّه يُعطي الفرد إحساساً بالفخر عند تقديم المُساعدة للآخرين، ويستطيع الفرد تجربة العديد من الأمور التي لم يجربها من قبل خاصة لأولئك الذين يشعرون بالخجل أو الخوف من القيام بأعمال جديدة مُغايرة لطبيعتهم وطبيعة أعمالهم، فذلك يُعزز شعور الثقة بالنفس لديهم.

تحسين الصحة النفسية للفرد: يجعل العمل التطوعي الفرد أكثر سعادةً من خلال زيادة هرمونات السعادة لديه وبالتالي تعزيز الصحة العقلية، كما يُساعده على مقاومة التوتر والاكتئاب والشعور بالوحدة، ويُحسّن مزاجه إلى حدٍّ كبير، وبناءً على ما وجده الباحثون من خلال قياس نشاط الدماغ، فإنّ مساعدة الآخرين تزيد من سعادة الفرد ومُتعته وتُحفّزه على العطاء والمساعدة بشكل أكبر.

أهمية التطوع في المرحلة الجامعية

١- تكوين علاقات جيدة وأصدقاء جدد وذلك لمقابلة أصناف جديدة من البشر.
٢- سوف تتعامل مع الكثير من الناس بشكل أكبر وأفضل.
٣- تطوير المهارات Soft Skills.
٤- الحصول علي خبرات جديدة حيث يجعلك أكثر خبرة في الحياة.
٥- ينولك عظيم الثواب عندما تساعد في الأعمال الخيرية.
٦- تستغل وقت فراغك بشكل مفيد.
7- الانتماء وتفعيل دورك في مجتمعك.
8- تعزيز الدافع وروح الإنجاز.
9- تعزيز حياتك المهنيةثم تطويرها.
10- تنمية اهتمامات ومهارات بالإضاقة إلي هوايات جديدة.
شاهد أيضًا: ما هو العمل التطوعي وأهميته

الأنشطة الطلابية

تندرج الأنشطة الطلابية تحت العمل التطوعي، وتعد مهمة جدا في حياة الطلاب الجامعين حيث نتعلم منها الكثير من المجالات وتجعلك أكثر خبرة بهم، بالإضاقة إلي حيث تعمل الأنشطة الطلابية على مساعدة الطلاب وتوفير احتاجاتهم، وتعامل الطلاب مع المجتمع سواء داخل الجامعة أو تأهيلهم للمجتمع بالخارج، كما تساعد الطلاب في تنفيذ الأنشطة التي تتوافق مع ميولهم ورغباتهم، وتغرس روح الانتماء للأسرة، والجامعة والوطن.

أهم مواقع التطوع

جمعية رسالة في مصر.

جمعية الهلال الأحمر.

منظمات الأمم المتحدة علي مستوي العالم.

في الختام ابحث عن السعادة ثم الراحة النفسية من خلال العمل التطوعي، في تقديم يد العون للآخرين حيث يجعلك تشعر بالإنجاز بالإضافة إلي الفخر والإعتزاز، العمل التطوعي طريقة مثالية للتعرف علي أشخاص مميزين حيث كلما أعطيت أكثر تأخذ أكثر.

من يشارك في الأعمال التطوعية يكون مؤهل أكثر لسوق العمل حيث يكّون الفرد سيرة ذاتية قوية تحتوي علي الكثير من الخبرات بالإضافة إلي المهارات التي تعلمها وتجعله يعمل أكثر تحت الضغط ويكون منظمًا لوقته وحياته.

أقرأ ايضًا: 10أسباب تشجعم علي التطوع

أقرأ أيضًا لنفس الكاتب: أهم 5 مهارات للدخول لسوق العمل

المهارات التي يجب تعلمها لسوق العمل الجزء الثاني

أهم المصادر لتعلم الجرافيك من الهاتف

الكاتبة: بسملة أحمد سيد