منصة فرصة FOR9A – دورات ومنح مجانية | خدمات واستشارات تعليمية 2023

المقدمة

منصة فرصة FOR9A منصة عربية إلكترونية تأسست عام 2010 يقع مقرها في عمّان – الأردن.

تتمثل مهمتها في إتاحة الفرص للشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن ثم فهي بمثابة حلقة وصل بين الشركات والمؤسسات وأصحاب المبادرات ورياديي الأعمال، والشباب الذين يسعون إلى تطوير ذاتهم وقدراتهم وإحداث التغيير الفاعل في مجتمعاتهم.

تسعى منصة فرصة المتمثلة بموقعها الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول، وكذلك حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي إلى خلق فرص متكافئة للشباب.

ومن ثم بناء ثقافة التعليم المستمر، وكذلك للتأكد من أن الشباب قادرين على إحداث تغيير فاعل وإيجابي في مجتمعاتهم.

وكما أننا أصبحنا في عالم لم يعد يعترف إلا بالقدرات و أصحاب الكفاءات العالية، ومن ثم لم يعد الحصول على وظيفة ملائمة أمرا سهلا.

فالأمر أصبح يعتمد على ميزات أخرى يجب امتلاكها، بالإضافة إلى الشهادة الجامعية كالقدرة على التواصل الاجتماعي، وكذلك العمل الجماعي، كما يمكن اكتساب مهارات فردية تعزز فرص اختيارك خلال التوظيف.

لذا كان التوجه نحو الدورات التدريبية سبيلا لتطوير الذات، وكذلك اكتساب قدرات جديدة بما أنها توفر العديد من طرق ووسائل التعلم في فضاءات تعليمية و تدريبية متنوعة بأساليب حديثة و متطورة.

بالإضافة إلى أنها تتماشى مع متطلبات سوق الشغل اليوم.

كما توفر لك الحرية في اختيار ما يتناسب وكذلك ميولاتك ومن ثم مؤهلاتك العقلية، وذلك لأن حرية التعلم تؤدي في نهاية الأمر إلى المثابرة و إتقان ما تتعلمه بما أن لديك الرغبة في القيام بذلك.

لكن عليك أن تختار مكانا ملائما يقدم دورات موثوقة، ومن ثم تتحصل على نتيجة مرضية بالنسبة لك، كما تحصل معها الفائدة.

و في هذا المقال أرشح لك منصة فرصة، وذلك لأنها أكبر موقع يوفر دورات في كافة الاختصاصات بكل مصداقية، إضافة إلى توفير خدمات مميزة مثل: تقديم فرص منح دراسية، وكذلك عروض وظائف متاحة بشكل دوري.

نبذة عن منصة فرصة FOR9A

هي واحدة من أكبر المواقع العربية المتخصصة في دعم، وكذلك الطلبة و الخريجين الجدد، بالإضافة إلى الباحثين عن فرصة التوظيف.

كما تتيح المنصة فرص تعليمية وتدريبية متنوعة، وكذلك منها المحلية أو العالمية للشباب الراغبين في توسيع معارفهم، ومن ثم البحث عن طرق لتنمية قدراتهم، وذلك للحصول على ما يناسبهم من وظائف في سوق الشغل، كما تقدم العديد من المقالات التعليمية، ومن ثم شرح شامل لكافة التخصصات الجامعية وكذلك دليل لكافة الوظائف المتاحة.

فرصة على فيس بوك

و تتنوع هذه الفرص لتشمل المنح الدراسية وما يشبهها من الفرص التعليمية الممولة، بالاضافة للفرص العملية كالتدريب العملي و العمل التطوعي وكذلك فرص العمل.

كما توفر منصة فرصة دورات تدريبية في اختصاصات مختلفة.

فرصة على تويتر

خدمات منصة فرصة FOR9A

تتلخص خدمات موقع فرصة في:

ولأننا نهتم بالتعليم والتطوير فسيكون التدريب الأون لاين على منصة فرصة هو أهم ما يقدمه مقالنا.

وكذلك كل ما يتعلق به أما لو كانت باقي الخدمات مهمة بالنسبة لك ، كما نستعرض بعضا منها فيما يخص المنح والإستشارات.

بالإضافة إلى برنامج تحليل الشخصية ومتاح لك التسجيل على الموقع من هنا ووكذلك تصفح مواقع التواصل لينكد إن وأنستجرام ويوتيوب الخاصة بالموقع، وذلك لتعرف أكثر عن خدمات المنصة في المجالات المختلفة المجانية منها والممولة.

منصة فرصة

أولًا: أنواع الدورات المتوفرة على منصة فرصة FOR9A

تتنوع الدورات التدريبية المعروضة على المنصة، وكذلك تختلف فهي ليست محصورة في مجال واحد.

بالإضافة إلى أنها امتدت لتشمل مختلف الاختصاصات وذلك هو ما جعل منها أكبر منصة عربية تقدم خدمات التدريب و التطوير الذاتي .

وكما تتوزع هذه الدورات كالتالي:

دورات مجانية اون لاين

هي دورات تدريبية مجانية يتم طرحها في شكل فيديوهات بجودة عالية، ومن ثم يشرح فيها المدرب المسؤول المحتوى بكل سلاسة و احترافية.

وكذلك يتم تقسيم الدورة الى دروس في شكل مقاطع فيديوهات، وذ لتبسيط عملية الفهم و التركيز و من ناحية أخرى لتسهيل تحميل المقاطع لمن أراد الاستفادة منها لاحقا.

مع كل دورة يتم إدراج معلومات سريعة عن الدورة و الأهداف منها اضافة تعريف بسيط للمدرب المسؤول .كما أنه يتم تخصيص جزء لآراء المستفيدين السابقين من الدورة و هذا من شأنه دفع المسجلين الجدد لمزيد المثابرة في إتمام المتابعة.

دورات من منصات خارجية

هذه الدورات تكون بروابط خارجية و خاصة بمواقع أخرى معروفة وتعرض المنصة كافة المعلومات الاساسية للدورة مع تقديم ملخص بالمحتوى و المواضيع التي سيتم طرحها إضافة إعطاء تعريف مبسط عن الموقع الأصلي للدورة. و للتسجيل فيها يجب النقر على زر التسجيل لتتوجه مباشرة للصفحة الخاصة بالدورة .أغلب هذه الدورات غير مجانية تتطلب التسجيل في الموقع الخاص بها و دفع الرسوم اللازمة لتتمكن من الحصول على كافة الميزات المدرجة مع الدورة.

ثانيًا: فئات الدورات على منصة فرصة FOR9A

للراغبين في تحسين قدراتهم و الرفع من مؤهلاتهم العلمية، وكذلك زيادة فرص التوظيف تعتبر منصة فرصة الفضاء المناسب، ومن ثم لتجد فيه ما تبحث عنه، وكذلك حيث تتعدد الدورات المعروضة على المنصة لتشمل أغلب المجالات الرائدة في سوق العمل، كما توفر شروحات و معلومات قيمة تساعد على تطوير الذات نحو الأفضل و نذكر منها:

ثالثًا: أهم مدربي دورات منصة فرصة FOR9A

من المؤكد أن قيمة محتوى الدورة مرتبط أساسا بالمدرب المسؤول عنها، فكلما، كان متمكنا و مختصا في مجاله، كلما حصل المتدربون على فائدة أكبر.

لذلك زخرت منصة فرصة بتوفر دورات مع العديد من المدربين المؤهلين، وكذلك صانعي المحتوى المتمكنين من اختصاصاتهم، بالإضافة إلى مختلف المواقع العالمية المعروفة و نذكر بعضهم :

عبد الرؤوف شموط، دعاء الشيخ، مازن علالي، لؤي التل، سارة سعد، هيا ابو خضرة، موقع كورسيرا،  Future learn، أليسون، موقع جوجل،  Oxford home study center،  Canvas، Alison، EDX

رابعًا: أسعار الدورات على منصة فرصة FOR9A

الدورات المعروضة على المنصة مجانية يمكن لأي شخص الاطلاع عليها، وكذلك الاستفادة منها في أي وقت شاء، فكما كل ما عليه هو التسجيل في الموقع فقط مثل: دورة صناعة المحتوى الرقمي مع عبد الرؤوف شموط، وكذلك دورة المهارات الضرورية في سوق العمل مع المدربة دعاء الشيخ .

أما الدورات لمنصات خارجية فهي مجانية بالنسبة للمنصة، ومن ثم تتبع سياسة الموقع الاصلي لها الذي يفرض رسوم محددة للحصول عليها،ومن ثم نذكر كمثال دورة في التسويق الالكتروني من موقع Oxford Home Study Center

وكذلك دورة حول تكنولوجيا الواقع الافتراضي مقدمة من Edx.

خامسًا: طرق الدفع على موقع فرصة FOR9A

هناك خدمات أخرى توفرها منصة فرصة تحتاج الى دفع رسوم معينة، وذلك للحصول عليها مثل: الخدمات الاستشارية التي تقدمها من خلال خبراء مختصين، لمنح المسجلين الفرصة للتعرف على ذاتهم وما يناسبهم من تخصصات، و كذلك مساعدتهم على رسم خططهم المستقبلية.

نذكر منها استشارة في تعبئة التقديم للمنح الدراسية بسعر 90 دولار لجلستين، وكذلك جلسة استشارية فردية تدوم 90 دقيقة.

بالإضافة إلى للتقديم على منحة الحكومة التركية مقابل 59 دولار.

وتقبل المنصة الدفع بالدولار الأمريكي من خلال :

  • Paypal.
  • البطاقات الائتمانية.
  • الحوالات البنكية.
  • ويسترن يونيون.

سادسًا: كيفية التسجيل في الدورات ؟

  1. الدخول الى الموقع .
  2. تسجيل الدخول إلى حسابك في الموقع.
  3. اختر الدورة التي تريد.
  4. اضغط على “سجل بالدورة“.
  5. تمتع بمتابعة دورتك.

لكن هناك دورات بروابط خارجية، ومن ثم قد تحتاج الى التسجيل في الموقع الرئيسي لها، وكذلك دفع رسوم معينة حسب سياسة الموقع لكل دورة .

سابعًا: مميزات منصة فرصة FOR9A

منصة فرصة تتمتع بميزات عديدة، كما تجعلها مختلفة عن بقية المواقع المختصة في التدريب و التطوير الذاتي،

ونذكر منها :

  • قسم الاستشارات التي توفرها المنصة يعتبر اضافة مهمة.

حيث يساعد المتدربين على إيجاد ما يلائمهم، وكذلك ما يتماشى مع مؤهلاتهم و ميولهم، كما يقدم لهم كافة النصائح اللازمة في رحلتهم لتطوير قدراتهم، كطريقة كتابة السيرة الذاتية، أو مطلب منحة دراسية في الخارج، وكذلك غيرها من الخدمات التي تسهل عليهم عملية اغتنام الفرص و ضمان الحصول عليها.

  • اختبار الشخصية من الإضافات التي يمكن أيضا الاستفادة منها، وذلك في تحديد نوعية الاختصاصات التي تتناسب مع المؤهلات والإمكانيات العقلية لكل شخص.
  • من خلال إجابة المتدرب على جملة من الاسئلة، كما يمكن تقريبا تحديد ميولاته إن كانت أدبية أو علمية، وذلك ليسهل عليه اختيار ما يناسبه سواء على المستوى التعليمي، أو حتى في اختيار الدورات التي من الممكن أن تفيده و تتماشى مع قدراته و إمكاناته.
منصة فرصة

ثامنًا: سلبيات منصة فرصة FOR9A

رغم كل هذه الميزات السابق ذكرها فإن المنصة لا تخلو من سلبيات، وذلك لأنه لا شيء مثالي و من هذه العيوب :

  • الدورات المعروضة من مواقع خارجية مطروحة على منصة فرصة على أنها مجانية، إلا أنه بمجرد الضغط على زر التسجيل في الدورة و التوجه الى المنصة الخارجية، تفرض عليك رسوم معينة  داخل هذا الموقع ، وكذلك رسوم للدورة .
  • قد تكون الاستشارات ميزة هامة في الموقع، ولكن البعض منها يفرض رسوم عالية مقارنة بالخدمة التي يقدمها، ومن ثم يشكل عبئا للراغبين في الحصول على الاستشارة .
  • لغزارة المحتوى و الفرص المعروضة و الدورات، فإن تصفح الموقع قد يصبح صعبا بعض الشيء، وذلك للمستخدم الجديد الذي يجد نفسه ضائعا أمام هذا الكم الهائل من المعلومات، كما يصبح البحث عما يريد أمرا يحتاج الى وقت و صبر.

تاسعًا: كيف أقوم بالتسجيل على منصة فرصة FOR9A ؟

كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع. 
  • يمكنك استخدام حساب فيس بوك أو حساب جوجل لدخول الموقع.
  • وكذلك إذا أردت حساب خاص بالموقع اضغط على “أنشئ حساب“.
  • ومن ثم ملئ كافة البيانات المطلوبة.
  • بالإضافة إلى يمكنك الان تصفح الموقع و الاستفادة من المحتوى.

كيف تحصل على منحة دراسية أو فرصة تدريب أو فرصة عمل من المنصة ؟

يمكنك اختيار الفرصة التي تناسبك من النافذة الرئيسية للموقع، وكذلك مع امكانية الاستعانة بخانة البحث لتسهيل العملية، ثم تقديم طلب في الغرض من خلال الضغط على “تعرف على كيفية التقديم” الموجودة أسفل كل فرصة، ومن ثم عليك التثبت من استيفائه لكافة الشروط المطلوبة للحصول على هذا النوع من الفرص.

نصائح لزيادة فرص القبول على المنصة :

  • قبل التقديم، يجب أن تتأكد من أن مؤهلاتك مطابقة للمعايير والشروط المطلوبة للحصول على هذه الفرصة.
  • وكذلك احرص على الاجابة على جميع الأسئلة في طلب التقديم ، ومن ثم التركيز على ترتيب أفكارك، وكذلك كتابة الأسئلة المقالية بعناية دون أخطاء.
  • ثم يجب التأكد من إرسال جميع الوثائق المطلوبة محدثة .
  • وكذلك راجع طلب التقديم الخاص بك قبل إرساله لتفادي الأخطاء.
  • وأخيرًا يمكنك الاطلاع على المقالات المتوفرة على تعلّم من النقر على الخانة الموجودة يمين الصفحة الرئيسية، وذلك للحصول على فكرة أوضح لطريقة التقديم.

اختبار الشخصية على منصة فرصة FOR9A

يهدف هذا الاختبار الى تحليل شخصية الطلاب، وذلك لمساعدتهم على تحديد ما يناسبهم من تخصصات، وذلك من خلال ميولهم و قدراتهم الشخصية، بالإضافة إلى أن هذا الاختبار ينقسم الى ثلاثة اختبارات:

  1. اختبار في تحليل الشخصية: وهو مجموعة من الاسئلة الخاصة بتحليل لشخصيتك، وذلك بعد اجتيازه تحصل على تقرير فيه نوع شخصيتك حسب مقياس Myers Briggs ، ومن ثم تستطيع الحصول على شرح عن شخصيتك ومن تتوافق معه .
  2. اختبار الميول والمهارات: يقيّم هذا الاختبار مهاراتك الشخصية و ميولاتك العلمية، وذلك لتحصل في النهاية على تقرير يحتوي على رسم توضيحي يبين نسبة ميولك في مختلف المجالات سواء العلمية ،الأدبية ،الفنية وكذلك التكنولوجية و غيرها من الاختصاصات الاخرى.
  3. اختبار القدرات الذهنية: فرصة لمعرفة قدراتك الذهنية، مثل التفكير المنطقي و القدرات الرياضية، وكذلك قدرة الحفظ واسترجاع المعلومات .

وأخيرًا في نهاية الاختبار الثالث، يتحصل الطالب على رسم بياني مفصل بالنسب المئوية يوضح قدراته الذهنية، ومن ثم شرح عن تقييمهم في كل مهارة مع بيان التخصصات الجامعية المناسب له.

وأخيرًا

فإن عليك أن تقتحم هذه المنصة وتحاول الإستفادة القصوى من المعروض فيها.

بالإضافة على حرصك الشديد على اقتناص أكبر الفرص المجانية، كالتي تساهم في تطوير ذاتك.

كما يمكنك الإستفادة من فرص التعلم المختلفة في دول كثيرو حول العالم، ومن ثم فإن قدرتك على تحقيق أهدافك، وكذلك منح نفسك فرص متاحو ومجانية للتعلم، يؤتي بثمارة.

كتبه؛ (سمر فرج) Samar Farag