التعلم الذاتي| 7 عادات ومهارات مهمة للتعلم الذاتي

لا بد أن التعلم الذاتي أصبح هو الشائع في العصر الحالي، والكثير من الشباب الأن يفضل التعلم الذاتي أكثر من التعلم الأكاديمي، وسبب هذا أن في التعلم الذاتي يمكنك اختيار ما تحب أن تتعلمه.

التعلم الذاتي مرتبط بتطوير الذات، والكثير لديهم صورة أن تطوير الذات والتعلم الذاتي يكون في الجانب العلمي التطويري فقط، ولكن يوجد أربع جوانب أساسية لا بد أن تطور نفسك بهم وهم

الجانب العلمي التطويري، الجانب الصحي ويشمل الصحة الجسدية والنفسية، الجانب الروحاني الديني، الجانب الاجتماعي.

يجب في رحلة التعلم الذاتي أن تطور نفسك في الجوانب الأربعة السابقة، ولكن قبل أن تبدأ في رحلة التعلم الذاتي، دعني اخبرك عن عادات ومهارات مهمة للتعلم الذاتي.

بنا نبدأ .

. نتحدث في هذا المقال عن

  1. مهارة القراءة
  2. مهارة إدارة الوقت
  3. مهارة التخطيط
  4. مهارة وضع الهدف الصحيح
  5. الرياضة
  6. عادة النوم والاستيقاظ مبكراً
  7. كيفية التغلب على التشتت والتسويف

اولا القراءة

القراءة من أهم الطرق لتطوير الذات والتعلم الذاتي

القراءة تتيح لك الاطلاع على الكثير من المجالات، كما أنها تقلل مستويات التوتر بنسبة 68%، وزيادة مخزونك من المصطلحات، تقوية الذاكرة، تعزيز مهارة التفكير، كما أنها تجعل لك أسلوب مميز في الحديث.

كن دائم المطالعة واجعل لدين مخزون ثقافي ومعرفة ولو بسيطة عن العديد من المجالات، من الأن اجعل للقراءة جزء مهم في يومك واجعل قرأتك متنوعة.

اعمل دائما على زيادة مخزون الثقافة لديك وهذا عن طريق

التعرف علي الثقافات المختلفة، وتعلم لغات جديدة. وأيضاً القراءة كما تحدثت عنها من قبل.

ثانياً: ممارسة الرياضة.

بالتأكيد انك قرأت وسمعت كثيرا من قبل عن أهمية الرياضة ومدي تأثيرها علي صحتك جسديا ونفسيا، والرياضة أيضا تعمل علي زيادة الثقة بالنفس، ويا حبذا اذا تمكنت وتميزت في رياضة معينة مثل ( السباحة، ركوب الخيل وكرة القدم، وغيرهم حسب ما تفضله انت)

ثالثاً: إدارة الوقت.

في التعلم الذاتي انت المسؤول عن كل شيء، لذلك يجب انت تتعلم مهارة إدارة الوقت، وقتك هو رأس مالك.

الوقت هو أغلي ما يملكه الإنسان والجميع يمتلك هذا الكنز ولكن يختلف استخدامه من شخص لآخر، لذلك لن تكون قادر علي التعلم الذاتي وأنت لا تعرف قيمة وأهمية وقتك وكيفيه إدارته، ارشح لك كورس إدارة الوقت من منصة إدراك.

” سوف تظل إنسان عادي حتي تنظم وتدرك قيمة وقتك”

رابعا: النوم والاسيقاظ مبكراً.

. انصح دائما بالاستيقاظ في الخامسة صباحاً، هذا الوقت ملئ بالهدوء والنشاط ويعزز التركيز حيث يمكنك العمل بشكل أفضل وإنجاز امورك بكفاءة، كما سيكون لديك وقت أكثر لتناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للعمل ويكون لديك الوقت لممارسة الرياضة أو أداء اي نشاط تحب فعله، والنوم لمدة كافية أحد العوامل التي تساعد على التركيز.

نم بمضاعفات الساعة ونصف وهي دورة النوم الواحدة،(لا تنام أقل من 6 ساعات و اكثر من 9)

. خامساً: مهارة التخطيط.

هذه من أهم المهارات التي يجب أن تكتسبها.

لا تترك امورك ومهام يومك في عشوائية لأنك في الأغلب لن تنجز منهم شئ، بدون التخطيط لم تصل لهدفك، سوف اعطيك مثال عملي على الحياة بعيدا عن الأهداف.

إذا كنت تريد السفر لدولة ما، بالتأكيد انك محدد مسبقاً مكان الإقامة في هذه الدولة، مجهز اوراق السفر، وحجز تذكرة الطيران… الخ

في المثال السابق استخدمنا مهارة التخطيط وبدونها لم ينجح الأمر، لذلك قم بوضع خطة لحياتك وأهدافك.

وارشح لك سلسلة التخطيط على قناة علي محمد على باليوتيوب.

سادساً: مهارة وضع الهدف الصحيح.

قد تعجبك هذه المقالات

يجب أن تكون أهدافك في الحياة واقعية قابلة للقياس والتحقيق، لا تضع اهداف كبيرة في وقت قليل غير قابل للقياس، لا تضع اهداف خيالية غير قابلة للتحقيق.

لتفهم هذا الأمر جيدا، ارشح لك فديو باليوتيوب على قناة دروس اونلاين لاحمد ابو زيد (فديو كيف تضع لنفسك اهداف ذكية Smart Goals)

سابعاً: كيفية التغلب على التشتت والتسويف.

التشتت والتسويف من أكبر المشكلات التي تقابل اي شخص بدأ في رحلة التعلم وتطوير الذات.

التغلب على التشتت: عن طريق وضع أهداف صحيحة، في مدة زمنية صحيحة، عدم العمل على أشياء كثيرة في وقت واحد، معرفة ماذا تريد انت. وانصحك بمشاهدة فديو إذا اردت أن تنجز لا تطارد ارنبين في نفس الوقت، على قناة دروس اون لاين.

التسويف: من وجهة نظري التسويف ليس له طريقة للتغلب عليه سوى الإرادة وادارك أهمية ما تريد أن تفعله، يحب أن تكون مدرك عواقب ترك وتأجيل الأمر الذي تؤجل فيه.

واقول لك طريقة تقلل من مشكلة التسويف ولكن لابد أن يكون لديك إرادة لأن من دونها لن تنجز شئ في حياتك.

استخدم طريقة ال To Do List اليومية.

وهي كتابة قائمة بالمهام اليومية.

سجل ما تريد إنجازة في يومك على ورقة،

ويفضل قبل أن تذهب إلى النوم قُم بكتابة مهامك اليومية لليوم التالي، هذا يجعل يومك أكثر ترتيب ويساعدك على إدارة وقتك فيما يفيد ومع وجود الإرادة تتغلب على التسوف بإذن الله.

هكذا اكون انتهيت.

كتابة: زينب خليفة.