الإنترنت || نعمة أم نقمة؟

هي حقيقة لا يمكن إنكارها أن كلاً من أجهزة الكمبيوتر والإنترنت أصبحا أحد أهم إنجازات المجتمع الحديث. يظهر دورهم الكبير في حياة الانسان اليومية في جميع المجالات. من تقريب المسافات إلى توفير الوصول الفوري والسهل إلى المعلومات والاتصالات.
ولكن هنا السؤال، مع كل هءه المميزات والفوائد، هل تعتبر الإنترنت نعمة أم نقمة؟

I- تاريخ ظهور الإنترنت:

تم اختراع الشبكة العنكبوتيّة من قبل العالم ليوناردو كلينروك. تم ذلك عام 1961 عندما قام بكتابة بحث عن أربانت ARPANET شبكة نقل البيانات التي سبقت الإنترنت.
وكان البحث بعنوان “تدفق المعلومات في شبكات الاتصالات الكبيرة”.
علاوة على أن بدايات استخدام النت تزامنت مع نشأة الكمبيوتر عام 1969م.

إقرأ أيضا: تعرف على التكنولوجيا وحياة القمة.

II- فوائد الإنترنت:

تعد الإنترنت أحد أعظم الإبداعات وتوفر للأشخاص إمكانية الوصول الفوري إلى إمداد لا نهائي من المعرفة والترفيه.

لنلقي نظرة معا على أهم مزايا هذه الشبكة العجيبة:

١- المعلومات، المعرفة والتعلم:

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي الإنترنت على إمداد لا نهائي من المعرفة. بالإضافة إلى المعلومات التي تتيح لك التعرف على أي موضوع أو سؤال.
باستخدام محرك بحث مثل Google، يمكنك طرح أي سؤال فعليًا والعثور على صفحة ويب بها إجابة ومعلومات حول هذا السؤال. هناك أيضًا الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مثل YouTube تشرح موضوعات مختلفة. علاوة على الدراسة عن بعد والدورات عبر الإنترنت للمساعدة في تعليمك العديد من الموضوعات والمجالات المختلفة.

٢- الإتصال، التواصل والمشاركة:

في الماضي، كان الأمر يستغرق أيامًا وأحيانًا حتى شهورًا لتلقي رسالة من شخص آخر. اليوم، باستخدام الإنترنت، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أي شخص في العالم وسيتم استلامه في أقل من دقيقة. تتيح لك أشكال الاتصال الأخرى، مثل الدردشة وتطبيقات التواصل الاتصال الفوري مع أي شخص في العالم.

المنتديات عبر الإنترنت هي أيضًا أماكن يمكن للأشخاص الذين يتشاركون الاهتمامات التواصل والتحدث عما يستمتعون به. علاوة على طرح أسئلة على خبراء آخرين في هذا المجال.

٣- تحديد موقعك على الخريطة والوصول لمعلومات الإتصال:

بمساعدة تقنية GPS، يساعد الإنترنت في تعيينك وتوجيهك إلى كل مكان تقريبًا في العالم. يمكنك التوجه بسرعة إلى موقعك أو العثور على الشركات في منطقتك والتي قد تبيع أو توفر لك الخدمة التي تحتاجها. تعد محركات البحث اليوم أيضًا ذكية بما يكفي لمعرفة موقعك والمساعدة في منحك عمليات البحث الأكثر صلة بمنطقتك. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى سباك وتبحث عن “سباك”، فستحصل على قائمة بالسباكين المحليين في منطقتك.

٣- خدمات البنوك، الفواتير والتسوق:

يوفر الإنترنت الوصول إلى حسابك المصرفي لعرض رصيدك وإجراء المعاملات وإرسال الأموال. كما تتيح لك العديد من الخدمات عرض ودفع الفواتير إلكترونيًا.

يعد التسوق عبر الإنترنت ميزة كبيرة أخرى للإنترنت. إذ يمنح الأشخاص القدرة على العثور على المنتجات التي تهمهم وشرائها دون الحاجة إلى زيارة متجر. يوفر الإنترنت وصولاً سهلاً لمقارنة الأسعار بين الشركات. علاوة معرفة رأي الآخرين في أحد المنتجات من خلال المراجعات عبر الإنترنت للمساعدة في اتخاذ قرارات شراء أفضل.

٤- العمل الحر وجني الأموال من الإنترنت:

إذا كنت من أصحاب الأعمال التجارية أو ترغب في بيع المنتجات والخدمات، فإن الإنترنات هو المكان المثالي لبيع معظم السلع. نظرًا لأن أي شخص في العالم لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنات يمكنه العثور على موقع الويب الخاص بك. يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين أكثر من أي وقت مضى. الإنترنات دائمًا متاح، مما يعني أن لديك إمكانية بيع البضائع كل يوم وفي جميع الأوقات دون أخذ يوم إجازة. يمنح الإنترنات أيضًا الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها للجميع في العالم.

هناك طرق أخرى يمكن للشخص من خلالها كسب المال عبر الإنترنات. أهمها أداء خدمات أخرى والدخول في مجال العمل الحر مثل كتابة المحتوى، الترجمة وغيره.

٥- التعاون وتكوين شبكة علاقات من جميع أنحاء العالم:

الإنترنت هو المكان المثالي للعمل مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم.
يوفر اتصال الإنترنت للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل أو الحصول على مكتب افتراضي. اليوم، تسمح العديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل باستخدام أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالإنترنات. يمكن أن يوفر العمل من المنزل للناس المال من خلال عدم الاضطرار إلى دفع تكاليف رعاية الأطفال. علاوة على توفير المال والوقت لهم من خلال إلغاء التنقل اليومي من وإلى العمل كل يوم.

٦- التبرعات والتمويل:

من خلال الوصول إلى جمهور أوسع بكثير. يمكن لأي شخص لديه إتصال بالإنترنات التبرع بسرعة للمؤسسات الخيرية أو المساعدة في تمويل المشاريع والأفكار التي تهمهم. أيضًا، يمكن لأولئك الذين يبحثون عن أعمال خيرية العثور على العديد من الخدمات. الإنترنت ستساعدهم في تسهيل عملية التبرع و دعم قضاياهم.

٧- الإنترنت كوسيلة للترفيه:

يتيح الإنترنات للجميع الوصول إلى إمدادات لا متناهية من الترفيه. يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام، الاستماع إلى الموسيقى وحتى ممارسة الألعاب الإلكترونية.

ولكن يجب الإنتباه وحسن الإستعمال لهذه النعمة بدل أن تصبح نقمة علينا وعلى الأطفال خاصة.

إقرأ أيضا: مواقع ألعاب تعليمية تفاعلية.

III- الوجه الآخر للإنترنت:

الإنترنات كأي شيء في الحياة، إن أكثرت منه أو أسأت إستعماله سينقلب ضدك ويصبح نقمة عليك.

لنتعرف معا على أكبر مخاطر هذا الإختراع المميز:

١- التنمر الإلكتروني:

هو سلوك عدواني باستخدام الوسائل الإلكترونية. يمكن لمثل هذه السلوكيات أن تجعل الشباب يشعرون بالوحدة والتعاسة والخوف والشعور بعدم الأمان والاعتقاد بأن شيئًا ما خطأ في شخصياتهم. يجعلهم يفقدون الثقة في أنفسهم وقد لا يرغبون في العودة إلى المدرسة أو محاولة إيجاد طرق للإنعزال عن عائلاتهم وأصدقائهم.

٢- ظاهرة الإنتحار الإلكتروني:

إنتشرت كثيرا مواقع الويب المتعلقة بالانتحار التي يمكن أن تعزز وتشجع الأشخاص الضعفاء خاصة على إنهاء حياتهم. وبالتالي تساهم في زيادة معدلات الانتحار عبر الإنترنت. إنتشرت ظاهرة غريبة وهي أن يجتمع أشخاص لا يعرفون بعضهم البعض حتى ويلتقون عبر الإنترنت يخططون للإلتقاء وعمل إنتحار جماعي. صدقا يجب الإنتباه للهذه الظواهر الغريبة وحماية أطفالنا وتوعيتهم بأن هذه الأفعال لا تصدر إلا من أشخاص مرضى وضعفاء.

٣- العنصرية الإلكترونية:

يعد التعبير عن العنصرية على الإنترنت أمرًا شائعًا ومتكررًا ويسهله إخفاء الهوية الذي يقدمه الإنترنت. إذ يقومون بالتعبير عن أفكارهم العنصرية من خلال مواقع الويب والصور ومقاطع الفيديو والتعليقات والرسائل العنصرية على الشبكات الاجتماعية.

٤- الإدمان على الإنترنت:

إدمان الإنترنات هو إدمان سلوكي يصبح فيه الشخص معتمداً على استخدام الإنترنت، أو أي أجهزة أخرى عبر الإنترنات، كرد فعل على عدم قدرتهم على التكيف مع ضغوط الحياة. أصبح إدمان الإنترنت معترفًا به على نطاق واسع، خاصة في البلدان التي يكون فيها أعداد كبيرة من السكان.

٥- الألعاب الإلكترونية:

على الرغم من وجود بعض الفوائد الرائعة للألعاب عبر الإنترنت من ألعاب تعليمية وتثقيفية، فمن المهم أن تكون على دراية بأن هناك ألعاب خطيرة وتبث أفكارا سيئة وغير أخلاقية.

يمكن للألعاب أن تمنح الشباب إحساسًا بالهروب من واقع العالم، ويمكن للجانب الاجتماعي لبعض الألعاب أن يساعد الأطفال على الشعور بأنهم جزء من المجتمع. ومع ذلك، فبدون التوجيه الصحيح بشأن الألعاب التي يجب لعبها أو وقت اللعب، يمكن أن يتعرض الأطفال لمخاطر معينة مثل التنمر داخل اللعبة أو الاستمالة والإستغلال عبر الإنترنت أو في بعض الحالات القصوى إدمان الألعاب، دون أن ننسى الألعاب التي تشجع على الإنتحار.

لو لاحظنا، الألعاب الإلكترونية الخطيرة هي المصدر الرئيسي لكل المخاطر التي ذكرناها أعلاه، من تنمر، إستغلال، إنتحار وعنصرية وذلك بسبب الإختلاط الكبير بين جميع فئات العالم. علاوة على المخاطر الصحية والبدنية التي تسببها كثرة الإستعمال للإنترنت.

إقرأ أيضا: بحث عن أضرار الألعاب الإلكترونية.

IV- كيف تحمي طفلك من مخاطر الإنترنت؟

الوقاية خير وأسهل من العلاج، إحرصوا وراقبوا أطفالكم جيدا وإحموهم من مخاطر هذه الشبكة المفترسة، الإنترنات نعمة جميلة ولكن لو أسأت استعمالها تصبح نقمة عليك وعلى أطفالك. أن تأخذ قليلا من وقتك لمراقبة طفلك وحمايته خير لك من أن تغرق في بحر العلاجات النفسية التي لا نهاية لها.

نقدم لك في صورة بسيطة أهم النصائح لحماية طفلك:

الإنترنت-فوائد وسيئات استخدام الانترنت.
الإنترنت-نصائح بسيطة تحمي طفلك.

في الختام، يمكن القول إن فوائد الإنترنت عديدة وتساهم في تقدم وازدهار الإنسان في جميع المجالات. ولكن الاستخدام غير المنطقي لهذه الشبكة العنكبوتية يجعلها خطيرة للغاية، خاصة بالنسبة للمستخدمين الشباب.
لهذا السبب، يجب أن يكون المستخدمون على دراية بالمعلومات التي يتم تسليمها على مواقع الويب وأن يواجهوها بشكل حاسم، وذلك لضمان السلوك السليم وتحديد الاستخدام المفرط لها. ستكون النتيجة عدم ظهور أي تأثير من شأنه أن يعرض الرفاهية الشخصية للمستخدمين للخطر.
في واقع الأمر، يعد الاستخدام المنطقي والحفاظ على التوازن مفتاحًا لتعظيم فوائد الإنترنت وجعلها نعمة لا غنى عنها.

لذلك لا إفراط ولا تفريط.

الكاتبة: ريم بنمبروك.