ما هو الوعي الذاتي وكيف تقوم بتطويره

ما هو الوعي الذاتي وكيف تقوم بتطويره . يشعر الكثير منا أن لديهم جوانب من شخصيتنا أو حياتنا لا يمكننا فهمها.

قد يلاحظون أيضًا بعض السلوكيات والمواقف والسلوكيات التي يقومون بها مرارًا وتكرارًا ، ماهو الوعي الذاتي وكيف تقوم بتطويره. على الرغم من أنها تؤدي في كل مرة إلى نتائج سلبية ، لكن لا يمكنهم إيقافها. ما هو السبب وراء ذلك ، كما ترى؟

ماهو الوعي الذاتي وكيف تقوم بتطويره. في كثير من الأحيان يكون ذلك بسبب افتقار هؤلاء الأشخاص إلى مهارة حياتية مهمة ، وهي “الوعي الذاتي”

ما هو الوعي الذاتي؟

 الوعي الذاتي ، أو الوعي بالذات ، هو عادة الانتباه إلى الطريقة التي نفكر بها ونشعر بها ونتصرف بناءً عليها. بمزيد من التفصيل ، هذا يعني:

• البحث عن أنماط مختلفة في طرق التفكير التي نميل إليها ، وكيفية ملاحظة المواقف التي نمر بها. بالإضافة إلى كيفية تفسيرنا للأشياء لأنفسنا وفهم العالم من حولنا.

• فهم مشاعرنا ومزاجنا المتنوع. بدلاً من محاولة تجنبها أو إصلاحها ، فإننا ببساطة نلاحظ ونلاحظ مشاعرنا ، حتى لو كانت صعبة أو غير مريحة.

• الاهتمام بكيفية تصرفنا في مواقف معينة. ما هي استجابتنا الطبيعية للأشياء؟ ما هي عاداتنا وسلوكياتنا؟

باختصار ، الوعي الذاتي يعني الانتباه ومحاولة معرفة المزيد عن أنفسنا وأنفسنا.

اقرأ أيضًا: طرق تحفيز الذات

فوائد الوعي الذاتي

 من الصعب تلخيص مزايا امتلاك وعي ذاتي عالٍ ، فهي لا تعد ولا تحصى. لكننا ندرج أكثرها شيوعًا:

1-بناء علاقات أفضل: من الصعب تحديد ما تريد الحصول عليه وما تحتاجه في العلاقة ما لم تكن واضحًا بشأن هذه الأمور بينك وبين نفسك. بالإضافة إلى ذلك ، كلما انخفض وعيك الذاتي ، كان من الأسهل عليك أن تكون أكثر دفاعًا في تعاملاتك مع الآخرين ، وهذا يؤدي إلى انهيار العلاقات من جميع الأنواع. إذا كنت ترغب في بناء علاقات أفضل مع زملائك أو أصدقائك أو شريكك ، فابدأ بالتعرف على نفسك أولاً!

2-تحسين الحالة المزاجية: يعتمد مزاجنا والاختلاف في مشاعرنا من وقت لآخر بشكل كبير على قرارنا الشخصي بشأن كيفية التفكير أو التصرف. عندما نحسن وعينا بالعلاقات المتبادلة بين أفكارنا وأفعالنا ومشاعرنا ، سيصبح من السهل جدًا التحكم في هذه المشاعر وتنظيمها ، مما سيؤدي بلا شك إلى تحسين الحالة المزاجية.

3-تنمية مهارات اتخاذ القرار: غالبًا ما تأتي القرارات السيئة نتيجة أفكار متضاربة وردود فعل عاطفية قوية. لذلك ، عندما نصبح أكثر وعياً بأنماط تفكيرنا ومشاعرنا ، سنكون قادرين على التمييز بين الرغبات المفاجئة والعابرة والقيم والأهداف طويلة المدى. عندما ندرك ذلك ، سنكون أكثر قدرة على اتخاذ قرارات سليمة بناءً على الدراسة والتفكير المنهجيين ، وليس فقط الرغبات العابرة.

4-تعزيز مهارات الاتصال الفعال: عندما يكون لديك وعي أكبر بما تؤمن به وتريده حقًا ، ستتمكن من التواصل بشكل أفضل في مختلف مجالات الحياة ، سواء مع رئيسك في العمل أو الأصدقاء المقربين أو شريكك. كلما عرفت نفسك أكثر ، كان من الأسهل التواصل مع الآخرين بحزم ، وكلما زادت قدرتك على التعبير عن رغباتك بصدق ، وحتى احترام الآخرين ورغباتهم أيضًا.

5-رفع الإنتاجية: إن السبب الحقيقي للتسويف وتدني الإنتاجية لا يتعلق بقلة الالتزام أو الجهد في العمل ، بل بالمشاعر وأسباب داخلية أخرى. عندما تجد صعوبة في الوصول إلى العمل ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب بعض الأفكار أو المشاعر أو العادات التي تعترض طريقك. لذلك ، فإن تحسين وعيك الذاتي سيساهم بشكل كبير في إزالة جزء كبير من هذه العقبات التي تقف في طريق إنتاجيتك.

كيف تصبح أكثر وعيا بنفسك؟

بعد معرفة مستوى وعيك الذاتي ، واكتشاف أنك قد تحتاج إلى تطويره ورفع مستواه ، قد تتساءل الآن: كيف أفعل ذلك؟ سبق أن أوضحنا في بداية المقال أن الوعي الذاتي من أصعب المهارات البشرية.

لكن هذا لا يعني أن اكتسابها وتطويرها أمر مستحيل. مع الممارسة والممارسة ، يصبح أي شيء ممكنًا.

فيما يلي بعض الطرق البسيطة لمساعدتك على أن تصبح أكثر وعياً بنفسك وتفهم ذاتك الداخلية.

1-استخدم “ماذا” بدلاً من “لماذا”!

عندما يقيم الناس حالتهم في لحظة معينة ، أو مشاعرهم أو بيئتهم ، فإنهم غالبًا ما يطرحون أسئلة تبدأ بـ “لماذا؟”

على سبيل المثال: لماذا أشعر بالحزن؟ لماذا أعطاني مديري في العمل هذه الملاحظات؟ لماذا لا تسير أموري كما ينبغي؟

2-انتبه أكثر لما يزعجك في الآخرين

كثير من الناس يجهلون حقيقة أن العديد من الأشياء التي تزعجهم في الآخرين هي في الواقع انعكاس للسمات والسلوكيات التي يكرهونها في أنفسهم. لدينا جميعًا جوانب من أنفسنا لا نحبها ، ولا نفخر بها ، وإذا كنا لا نعرف كيف نتخلص منها ، أو نعتقد في أعماقنا أنه من المستحيل التغلب عليها ، فسنرى على الأرجح اللجوء إلى الحل الأفضل التالي … وهو عدم التفكير فيها.

3-اكتساب مهارة جديدة

مثلما يجبرنا السفر على أن نصبح أكثر وعياً بأنفسنا من خلال وضعنا في أماكن جديدة مختلفة ، فإن تعلم مهارة جديدة يوسع أيضًا وعينا الذاتي من خلال إجبارنا على التفكير بطرق مختلفة.

4-خذ الوقت الكافي لتوضيح قيمك ومبادئك

اقرأ أيضًا: رحلة مع ذتك إلى تحسين القدرات ب8 أساليب

 كم مرة في حياتك استغرقت وقتًا للتفكير بأمانة وجدية في قيمك العليا وطموحاتك الخاصة؟ إذا كنت مثل الغالبية العظمى من الناس غارقة في انشغال الحياة والتوتر .

فربما لم يكن لديك ما يكفي من الوقت للتفكير في مثل هذه الأمور العميقة. لهذا السبب بالذات ، لا تتفاجأ إذا كنت تواجه صعوبة في تحقيق أهدافك ، أو الوصول إلى مرحلة الرضا التام … بعد كل شيء ، لا تقضي أي وقت في التفكير في هذه الأهداف أو كيفية تحقيقها في الواقع. !

عندما تصبح أكثر وعياً بذاتك وتفهمك لذاتك الداخلية ، ستتمكن من فهم العالم من حولك ، وبالتالي ستكون قادرًا على التعامل معه بشكل أفضل وتقودك إلى أهدافك وطموحاتك.

كتبته/حفصة آدم