النجاح | 10 أشياء يجب إزالتها من حياتك

النجاح يختلف مفهومه من شخص لأخر ، فيعرف لدي البعض أنه تحصيل دخل مادي عالي، أو التطوع في العمل الخيري. أو الحصول علي وظيفة معينه، أو الترقية في العمل، ولكن عند وصولك الي أهدافك والشعور بالسعادة والرضا عن النفس هذا يكون أكثر نجاحاً.

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يسعون لتحقيق التميز والنجاح في الحياه بشكل عام، إلا أن القليل من هؤلاء الأشخاص يحققون أهدافهم في الوصول الي النجاح المطلوب. وذلك لأنهم تخلصوا من العادات السلبية التي يفعلون ليكونوا أكثر نجاحاً.

وفي هذا المقال سوف نتعرف علي10 عادات سيئة تعوق نجاحك، وعليك التخلص منها لتكون أكثر نجاحاً .

التخلص من الأعذار

هو اختراع أسباب من وقت لأخر لتبرر سبب عدم التزامك بواجبك المحدد والمطلوب منك، إذا كانت لديك هذه العادة السيئة، فيجب عليك النهوض لتحقق أهدافك والتخلص من خلق الاعذار وذلك من خلال :

وضع وقت محدد للانتهاء من كل مهمه.

ضع هدف بسيط محدد من كل مهمه يساعدك علي النجاح.

كافئ نفسك بعد الإنهاء.

“عندما تكون جيدًا في اختلاق الأعذار، من الصعب أن تتفوق في أي شيء آخر”

2- إلغاء الخوف من حياتنا

الخوف من الفشل هو أكبر مشكلة تعوق وصولك لهدفك، عندما تتوقع الفشل وتفقد الإرادة والعزيمة، يجعلك شخص كسول ولا تقدر علي إتمام أبسط  المهمات. فعليك  التركيز على بناء مشاعر الثقة بقدرتك والتصدي بفاعلية لهذا الخوف. ولتخلص من هذة العادة هتلاقي الحل هنا

3- عدم متابعة نجاح الأخرين

 لا تقارن نفسك بالأخرين فكل شخص لدية نقاط قوة ومهارات يتميز بها. ولا تشغل تفكيرك بنجاح الأخرين، ولكن فكر في نقاط القوة الخاصة بك لتكون أكثر نجاحاً.

” لا تدع الأخرين يحتلون رأسك”

4- التخلص من العقلية الثابتة

إذا كنت تعتقد أن عدم وصولك إلي النجاح هو بسبب قله قدراتك فأنت من أصحاب العقلية الثابتة الذين يحتاجون إلي تغير أفكارهم وواعيهم بذاتهم وقدراتهم، ويجب أن تثق في نفسك وقدراتك، وأن تنظر للفشل بطريقة مختلفة وأن تجعله بداية النجاح .  حيث إن الحياة لا تسير في اتجاه واحد، فليس هناك ناجح دائم أو فاشل دائم؛ فالحياة مزيج من النجاح والفشل، والسعادة والحزن.

5- إلغاء الرغبة في النجاح بين عشية وضحاها

لا توجد نجاحات سريعة ولا تحقيق فوري للأهداف، فالنجاح يحتاج الي الاستمرار في السعي وتخطي الصعوبات التي تواجه طريق نجاحك . النجاح يحتاج لمثابرة وطاقة ولا يتحقق بين عشية وضحاها.

قد تعجبك هذه المقالات

6- تجنب الأشخاص السامة في حياتك يساعدك علي النجاح

الاشخاص السامين هم الأشخاص الذين يبعثون طاقة سلبية، وعند مجاورتهم ستكون مع مرور الوقت سلبي ومتشائم مثلهم ايضاً ؛لذلك يجب عليك التخلص من هؤلاء الأشخاص واستبدالهم بأشخاص متفائلين وداعمين لك، ويهتمون بأحلامك، وسوف تجد نفسك متحمساً للعمل وتكون أكثر نجاحاً.

” الاحتكاك بالمتميزين يزيد من فرص نجاحك”

7- إلغاء الحاجة الي قول (نعم) في كل الاوقات

انت لست ملزماً بقول نعم في كل الاوقات لإرضاء الجميع، يجب أن يكون لديك شجاعة الرفض بدون الشعور بالذنب اتجاه شخص ما، وتوقف عن إرضاء الأخرين علي حساب رغباتك واحتياجاتك الخاصّة.

“لا تدع قراراتك في مساعدة الآخرين مبنية على ضغط أحدهم عليك لتقديم المساعدة (بيكسلز)”

8- تجنب العمل بشكل عشوائي

العمل بشكل عشوائي غير منظم سيعرضك للفوضة التي تؤدي بك للفشل. وعدم اتمام اي مهمة مهما كانت بسيطة وسهلة؛ فانك إذا ازالت هذه العادة السيئة، واستبدالها بعادة جديدة وهي تنظيم أهدافك وعملك بشكل منظم ومحدد سيسهل عليك تحقيق ما تريد وتكون اكثر نجاحاً.

ذو صلة: وضع الاهداف وتحقيقها

9- إلغاء شعور الاستسلام والضعف

الاستسلام والضعف هو حالة تسيطر علي الانسان مما تمنعه من تحقيق النجاح . والاستسلام يعرضك للفشل وفقدان الثقة بنفسك، كما يمنعك من الإبداع والتألق في حياتك .

ولتكون أكثر نجاحاً عليك بمحاربة الاستسلام والضعف ؛ وذلك بمعالجة الأفكار السلبية، والتحلي بالصبر وتقدير ذاتك.

“نقطة ضعفنا الكبرى في الاستسلام ، فالطريق المحدد للنجاح يكون بإعادة المحاولة بعد كل فشل”

10- لتحقق النجاح عليك إلغاء الأهداف المبهمة

الأهداف المبهمة أو الغير واضحة  من الصعب تحقيقها وتسبب لك عدم الاستقرار النفسي، وعدم الثقة في قدراتك؛فعليك التخلص منها ووضع أهداف بسيطة ومحددة بوقت وتكون واقعية وتناسب قدراتك وطموحاتك مما تساعدك أن تكون أكثر نجاحاً بعد انجازها.

وفي النهاية أنت فقط من تجعل أحلامك حقيقة، وتحقق ذاتك وتكون ناجحاً، بتطبيقك لهذه النصائح وازالت هذه العادات السيئة من حياتك واستبدالها بعادات جديدة  سيحميك من الوقوع في الفشل وتكون اكثر نجاحاً في الحياة .

كتبته/ Hend Gomaa