ملخص كتاب معجزة الصباح هال إلرود

ملخص كتاب معجزة الصباح من كتب التنمية البشريةالمترجمة. معجزة الصباح هو كتاب للكاتب الأمريكي -هال إلرود- الكتاب الذي نجح نجاحا كبيرا في مجال كتب التنمية البشرية، حيث وضح فيه الكاتب ٦ عادات تمثل معجزة الصباح من خلالها يمكنك تطوير حياتك للأحسن وتحصل على معجزة الصباح، وقدم فيه الكاتب أيضا اقتراح للقراء وهو الاستيقاظ بدري او قبل معادك بساعة وذلك للاستغلال هذه الساعة الرائعة.

ملخص كتاب معجزة الصباح هال إلرود
ملخص كتاب معجزة الصباح

ففي كتاب معجزة الصباح وضح لنا الكاتب أن هناك ٣ خطوات ستساعدك اولا بشكل كبير لتغييرك نحو الأفضل.

الخطوة الأولى بداية لمعجزة الصباح

إذا لم تبدأ حالا فلن يتغير أي شيئ.

الخطوة الثانية من كتاب معجزة الصباح

انت تعيش حياة عادية لأنك مازلت تعيش في الماضي، لأنك ليس لديك هدف وتقوم أيضا بعزل كل قرار عن التنفيذ ولا توجد لديك مسؤلية اتجاه أي شيء ولديك مجموعة من المؤثرات العادية إضافة إلى أنك لا تعمل على تطوير ذاتك وتفتقد الشعور بالأداء.

الخطوة الثالثة

قم بوضع أول مهمة لك اليوم.

ونرى إن الخطوة الأولى والثانية هما الإتقان والمعرفة أما الخطوة الثالثة فهي المبادرة بالفعل.

للذلك إذا كنت تضيع وقتك، فلن تنجح في الحياة.

يستيقظ كل شخص مشهور وناجح في الصباح الباكر ويفعل شيئًا في ذلك الوقت يميزه عن الأشخاص غير الناجحين.لكن ما المعجزة التي يفعلونها في الصباح والتي تخلق مثل هذا الاختلاف العميق بينك وبينهم؟

كتب هال الرود في كتابه معجزة الصباح ست عادات بسيطة لتقوم بها وتحقق النجاح.

معجزة الصباح: العادات ال 6 لتغيير حياتك قبل ال 8 صباحا.

أولا: التأمل

مارس التأمل، ابدأ بما لا يزيد عن 5 دقائق مثلا في الصباح. من خلال ممارستك للتأمل، يمكنك التحكم في أفكارك ومشاعرك بشكل كبير، و إذا كنت تستطيع التحكم في عقلك، فلا أحد يستطيع أن يمنعك من النجاح.لا داعي للقلق، فالتأمل سهل التعلم. حيث بإمكانك أن تجلس في مكان هادئ واضبط عداد الوقت لمدة 5 دقائق. ثم ركز فقط على تنفسك ولا تفكر؛ ستحصل على الكثير من الأفكار، وسوف تلاحظ أنك قد تبدأ في الشعور ببعض القلق، دعها تذهب. استمر في التركيز أثناء الشهيق والزفير. سوف تتعلم ببطء كيفية التأمل بسهولة.

ثانيا: التأكيد

اكتب حياتك المثالية أو التي تتخيلها مستقبلا على ورقة أو في دفتر ملاحظات، بصيغة المضارع. ثم بعد ذلك اقرأ بالمعنى والعواطف والنية. لنفترض أنك تريد أن تصبح صحيًا عن طريق ممارسة الرياضة يوميًا.

إذا تكتب: أنا أعتني بصحتي وأمارس الرياضة يوميًا. اقرأ جميع تأكيداتك بصوت عالٍ في الصباح. يمكنك القيام بهذه العادة بعد التأمل.

ثالثا: التصور أو التخيل

أغمض عينيك وفكر في حياتك المثالية لمدة ١٠ دقائق. تأخذ نفسًا عميقًا وتتخيل كما لو كنت تعيش بالفعل تلك الحياة المذهلة؛ ستحصل على الكثير من التحفيز والإلهام طوال اليوم، وهذا بدوره يمنحك الطاقة لمواجهة الصعوبات في اليوم.

رابعا: التمرين

عندما تزيد من تدفق الدم في الجسم والتعرق، يتحسن مستوى تركيزك وصحتك ومستوى مزاجك في الصباح؛ النقطة المهمة هي أن هذه العادة تجعل عينيك مفتوحتين وتصبح متيقظًا أي نشيطًا إذا لم يكن لديك متسع من الوقت، يمكنك ممارسة تمارين الإطالة لمدة ٤-٥ دقائق فقط أو الجري في المكان لمدة ١٠ دقائق.

خامسا: القراءة

مثل ما مرنت جسدك فجاء وقت تمرين عقلك أيضا وهو بالقراءة؛ تمامًا مثلما تستحم كل يوم لتنظيف جسمك، يجب عليك أيضًا قراءة كتب جيدة لتنظيف أفكارك. عندما تقرأ أي كتاب جيد في الصباح، يكون ذهنك صافيًا من الأفكار السلبية، وبقية اليوم، لديك مجموعة من الأفكار الجيدة لتفكر فيها.أوصيك بعدم قراءة الصحف وأي أشياء مرهقة من هذا القبيل في الصباح اقرأ كتبًا جيدة مثل الكلاسيكيات أو التحفيزية أو السير الذاتية للأشخاص الناجحين. حتى ١٠ دقائق من القراءة تكفي. عليك فقط أن تجعل هذه عادة، مثل تنظيف أسنانك.

سادسا: اكتب يومياتك أو قائمة مهامك اليومية

احتفظ بمفكرة معك واكتب مشاعرك فيها. حلل نفسك وركز على نقاط قوتك وضعفك؛ يمكنك البدء بكتابة قائمة مهام. يمنحك خريطة طريق ليوم كامل ويحدد أولوياتك.تتيح لك عادات معجزة الصباح أن تكون استباقيًا وتساعدك على تحقيق جميع أهدافك. من مارس هذه العادات يكون قد حقق السعادة وأصبح معافى وزاد دخله وحقق النجاح في مختلف مجالات حياته.

قول الكاتب عن عادات معجزة الصباح

أستطيع أن أقول شخصيًا -على لسان الكاتب- لقد غيرتني عادات معجزة الصباح بشكل كبير في الأيام السبعة الماضية. أنا أكثر ثقة في أي عمل. هذه العادات أكثر فاعلية من شرب الشاي أو القهوة في الصباح. يجب عليك تنفيذ هذه الأمور الآن إذا كنت ترغب في المضي قدمًا.

وممكن أيضا تكتب فيها ما عليك فعله خلال اليوم سوف يساعدك هذا أيضا في ترتيب يومك وافكارك.تذكر الأشخاص الناجحين، يبذلون قصارى جهدهم قبل الساعة 8 صباحًا أكثر مما يفعله معظم الأشخاص على مدار اليوم.

في حال أنك داومت على هذه العادات لمدة ٣٠ يوما سوف تلاحظ التغيير في حياتك المهنيه والصحية والنفسية سوف تتغير كلياً وتحصل على معجزة الصباح.

ولقراءة الكتاب كاملاً اضغط هنا