أفضل الطرق لتخزين المعلومات في الذاكرة 2022

قد بيَّنت الدراسات العلميةبعض التقنيات لتحفيز ذاكرة الإنسان على تخزين المعلومات، حتى يصبح أسرع في الحفظ وأكثر قدرة على الإلمام بالمعلومات المختلفة، فكثيراً ما نلاحظ أنَّ هناك أشخاصاً  قد ينسون المكان الذي وضعوا فيه مفاتيحهم، وقد يفقد الطلاب قدرتهم على تذكر واجباتهم الدراسية والمعلومات المقررة في المناهج خاصة في الامتحانات الكبيرة والمهمة .

وفي هذا المقال سأُعلمك كيفية تخزين المعلومات  :

1-تركيز الانتباه يساعد على تخزين المعلومات.

يُعتبر هذا الأسلوب من الأساليب المهمة والأساسية لحماية المعلومات من النسيان وتحسين ذاكرة الإنسان لأنّ الانتباه هو أبرز عناصرها، وحتى تنتقل المعلومات المختلفة من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد ينبغي أن يُعطي الإنسان قَدراً كبيراً من الاهتمام بالمعلومات التي يسعى إلى حفظها واكتسابها، مع ضرورة اختيار أماكن غير مشتتة للذهن أثناء الدراسة، وعدم التعرض لوسائل تشتت الذهن مثل التلفزيون أو الهاتف وغير ذلك من الأشياء الأخرى التي تجعل الإنسان عن ينحرف عن مسار تركيزه وانتباهه.

2-تنظيم المعلومات لتخزين المعلومات :

قد أكدَّ الباحثون أنّ قدرة الإنسان على تخزين المعلومات تزداد عندما تكون منظمة ومرتبة في الذاكرة على هيئة مجموعات، لذلك يُمكن استغلال هذه الفكرة وتشكيل المواد التي يدرسها الأشخاص وينظمونها، ويُفضل جمع المفاهيم والمصطلحات المتشابهة في المعاني والأفكار والدلالات ، أو جدولة الملاحظات وقراءتها حتى يتمكن الشخص من جمع المفاهيم المرتبطة ببعضها.

3-استعمال التمثيل بالشرح على الأشياء الموجودة حولك.

هي طريقة يستخدمها غالبية الطلاب لاستحضار المعلومات التي تمَّ تخزينها في ذاكرتهم أثناء عملية الدراسة والحفظ، فالخدعة وسيلة بسيطة لاسترجاع المعلومات وتذكرها، ومن أفضل فنون الاستذكار والخدعات التي يُمكن اللجوء إليها هي الصور الإيجابية، أو النكت، أو الاستعانة بالقافية والأغاني حتى يتم حفظ المعلومات على أكمل وجه.

4-تصور المفاهيم.

الانتباه إلى الصور والرسوم البيانية وغيرها من الأشكال والرسومات سواء كانت في الكتب أم المجلات  يساعد على عملية تخزين المعلومات ، وإذا لم تكن المعلومة مرفقة بصور مرئية وبصرية يُمكن تصور المفاهيم في الذهن بدون أوراق أو أقلام.

5-سجّل الملاحظات وإعادة سماعها.

من الضروري فهم المعلومات أثناء التواجد في الفصل وتسجيلها لإعادة الإستماع إليها مرة أخرى وذلك تجنبََا لضياع الوقت أو المعلومات وذلك في المحاضرات لقصر الوقت وعدم استطاعة المتعلم تدوين جميع الملاحظات المذكورة في المحاضرة وذلك يساعد على تخزين المعلومات .

6-اقرأ المعلومات بصوت مرتفع وكررها.

ينبغي عند تخزين المعلومات قراءة هذه المعلومات بصوت مرتفع مع تكرارها، ويجب أن يكون هذا التكرار متباعدََََا وعلى فترات، وهذه الفترات تضمن عملية الحفظ السليم للمعلومات واسترجاعها بطريقة أفضل، وهذا ما يسمى بالاسترجاع المتباعد.

7-اكتب المعلومات في دفتر ملاحظاتك.

هذا من الطرق التي تساعد على تخزين المعلومات وتذكرهاهي كتابة المعلومات المراد حفظها على دفتر الملاحظات وهذه تقنية لتفكيك وإعادة بناء الأفكار، والتي تعد محاولة لفهم المفاهيم المعقدة، إذ يتم تمثيل هذه البيانات على شكل جدول أو شجرة.

5 طرق فعالة لتدوين الملاحظات

8-استخدم طريقة الاختصارات .

من الجيد إنشاء اختصارات تعمل على إثارة المعلومات المحفوظة واسترجاعها، فعلى سبيل المثال يتم استخدام لعبة الكلمات أو اختصار وتحتوي الحروف المكوّنة للكلمات عن طريق تكوين جملة من هذه الحروف يمكن تذكرها، ومن الممكن ربط المعلومات بالصور أيضًا وخاصةََ إذا كنت تفضل المجال المرئي واستعمال الخرائط الذهنية وذلك يساعد على تخزين المعلومات .

كيفية عمل خرائط ذهنية

9-طريقة الربط.

طريقة الربط تشكل فارقًََا حقيقيََا بين المتعلمين البطيئين والمتعلمين السريعين؛ إذ إن ربط المعلومات طريقة ذكية للتعامل مع الأفكار وتسهيل حفظها، وتسمى هذه الطريقة بالتعلم السياقي، وتختلف طريقة الربط باختلاف الطالب، فمن الممكن رسم المعلومات على لوحة والربط بينها بصريًا مما يسهم في الحفظ السريع وعدم النسيان ويساعد اكثر على تخزين المعلومات .

10-الإهتمام بالتغذية السليمة.

حيث يساعد ذلك في إكساب العقل طاقة كبيرة تساعده على التركيز بصفة دائمة ومستمرة أيضًا، ومن أشهر الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز هي الأطعمة التي تحتوي على الاوميغا ٣.

أفضل طرق علاج ضعف الذاكرة وعدم التركيز

11-أخذ قسط كافٍ من النوم.

قد أشار الباحثون إلى أنّ النوم من الأمور الضرورية لتعلم الأشياء واستدعاء المعلومات الموجودة في الذاكرة، فقد أظهر بحث حديث في إحدى المجلات أنّ أخذ الشخص لقيلولة بعد دراسته يساعده على الحفظ بشكلٍ أفضل وتذكر الأمور بسرعة ودقة أكبر؛ لأنّ النوم بعد تعلم الأشياء يُنظم المعلومات في مخ الإنسان، لذلك يجب النوم بعد الانتهاء من الحفظ بشرط ألا تطول مدة النوم.

12-اختبر نفسك يساعد على تخزين المعلومات.

فاجيء نفسك أثناء المذاكرة بتذكر معلومة قد حفظتها، واطرح الأسئلة، اطرح الأسئلة على نفسك واجبر نفسك على تذكرها دون النظر إلى الإجابة، هذا سيمكنك من تحديد المناطق التي تجد فيها صعوبة، وبعدها يمكنك الاستعانة بإحدى حيل الذاكرة لتساعدك على حفظها، تجنب اختبار نفسك فور محاولة حفظ شيء ما، انتظر بضع ساعات، أو حتى يومًا أو يومين، لترى ما إذا كانت عالقة بالفعل في ذاكرتك أم لا.

13-ممارسة الرياضة يساعد على تخزين المعلومات .

تشير الدراسات إلى أن التمرينات الرياضية يمكنها أن يحسن من قدرات الذاكرة والتعلم الفعّال لأنها تساعد على إنشاء خلايا عصبية في المناطق التي تتعلق بالذاكرة. لكل من تمارين القلب والأوزان تأثيرات قوية على الذاكرة اجعلهم جزء من روتينك.

14-نوّع بين المواد .

التنوع هو فكرة دمج المهارات أو المفاهيم التي تريد حفظها أو تبديلها، على سبيل المثال، يمكنك قضاء بعض الوقت في حفظ كلمات المفردات لمادة علمية، ثم انتقل فورًا إلى دراسة التواريخ والأسماء التاريخية لمادة التاريخ. اتبع ذلك بحل بعض مسائل الرياضيات، ثم اقفز مرة أخرى إلى تعريفات العلوم. قد تبدو هذه الطريقة مربكة في البداية، ولكنها تؤدي في النهاية إلى نتائج أفضل من مجرد قضاء فترات طويلة من الوقت على نفس المفهوم.

“الخاتمة “

قد تظن ان هذه الطرق غريبة في البداية ، لكنك عندما تعتادها ستشاهد الفرق، لأنها ببساطة قد حفزت الخلايا العصبية في العقل وعززت من مهارة التخزين لديك، والتي كانت تساعد في تعطيل التركيز لديك وعلي جوانب أخرى في الدماغ، ابدأ واستعن بالله واستعمل هذه التقنيات ولن تشكوا من ضعف الذاكرة بعدها.

اتمنى لك قراءه ممتعة واستفادة كبيرة عزيزي القارئ.

فاطمة أحمد ~~