معلومات مهمة لتطوير الذات

معلومات مهمة لتطوير الذات. ربما يكون تطوير الذات من الأشياء التي يطمح إليها البعض منا ، وأغلبنا ، ومن أصعب الأمور في نفس الوقت. تطوير الذات. لكن يجب أن نعلم أن لكل منا مفهومه الخاص عن التنمية الذاتية.

معلومات مهمة لتطوير الذات.فهناك من يعنيهم التطور الذاتي أن يعيشوا حياة صحية ، والآخرون يعتبرون التنمية الذاتية ليعيشوا حياة أكثر إنتاجية ، وهناك من يجمع بين اثنين. في هذا المقال ، سنزودك بأهم المعلومات لتطوير نفسك والمضي قدمًا. معلومات مهمة لتطوير الذات.

1-أن يكون لديك رؤية:

يجب أن يكون لديك مفهومك الخاص عن تطوير الذات. كما ذكرنا سابقًا ، لكل شخص مفهومه الخاص عن تطوير الذات. قد يكون مفهومك هو الحصول على ترقية ، أو أنك طالب في مدرسة ثانوية وترغب في الالتحاق بكلية معينة … من يدري ؟! المهم هنا أن يكون لديك رؤية تقودك للوصول إلى حلمك.

لا معنى أن تدور في حلقة مفرغة ليس لها وجهة لحياتك … الحياة مثل البحر وأنت قبطان سفينة تبحر ، فمن غير المعقول أن تدخل سفينتك البحر بلا وجهة. يجب أن تصل إلى وجهتك أو تموت في بحر الحياة تبحث عنه.

 2-التفكير الإيجابي:

هل أنت من هؤلاء الذين يقولون “لن أصل ، سأجد طريقاً مسدوداً ، سأسقط ، سأخسر على أي حال”؟ لذا مبروك أنت شخص سلبي بامتياز! يعتقد معظمنا أنه شخص إيجابي ، ولكن على العكس من ذلك ، فهو يفكر بشكل سلبي. الإيجابية هي توقعاتك للنجاح والفرص التي ستتاح لك ، والتي تتمسك بوجود الأمل في المستقبل … وهي أيضًا توقع السهولة بعد المشقة.

 أن تكون إيجابيًا يعني أن ترى الجزء الكامل من الكأس وتتغاضى عن الفراغ ، لتستفيد مما لديك وتكون شاكراً لما لديك اليوم حتى تصل إلى الغد الجميل الذي ستخلقه بتفكيرك الإيجابي.

3-وضع خطة:

إذا كنت ترغب في تطوير نفسك ، يجب عليك وضع خطة لما تريد الوصول إليه ، بحيث يجب عليك تحديد أهدافك طويلة المدى وقصيرة المدى ، ووضع تفاصيل كل هدف على حدة ، من أجل على سبيل المثال ، إذا حددت هدفًا معينًا ، فحدده بالضبط وحدد كيف ستحقق هذا الهدف والموعد النهائي له.

 لا تقل إنك تريد إنقاص وزنك ، بل قل إنك تريد أن تفقد 5 كيلوغرامات في هذا الشهر وأنك ستمارس الرياضة 3 ساعات في الأسبوع وستتناول دائمًا طعامًا صحيًا وأنك ستصوم متقطعًا وكل هذا يجب أن يكون. مكتوبة على الورق ، والعودة للخطة من وقت لآخر وتغييرها إذا تغيرت ظروفك والعمل معهم.

قد يعتقد البعض أن وضع خطة أمر سهل ، والبعض الآخر يضع خطة لحياتهم في يوم واحد ، لكن الأمور ليست بهذه السهولة.

يحتاج وضع خطة لحياتك إلى أسبوع على الأقل لأنك ستضع خطة ربما لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات قادمة ، ولا يمكن القيام بذلك في يوم واحد ، هناك الكثير من الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت التي تعلمك التخطيط.

إقرأ أيضًا: إستراتيجيات تطوير الذات| كيف اجعل يومي ناجحًا

4-الالتزام:

بعد أن تضع خطة لحياتك وترسم مسارها ، يجب أن تلتزم بها. نعلم جميعًا أن الإرادة مهمة ، لكنها لا تكفي وحدها … كلنا نحلم ، لكن ليس كل واحد نحقق أحلامنا. فقط أولئك الذين يلتزمون بخطته الشخصية للرسالة يمكنهم الوصول إلى الحلم. لا يكفي أن نقول: “لدي إرادة ، ثم سأصل إلى حلمي (وهو تطوير نفسك).” بدلاً من ذلك ، يجب أن تقول: “أنا ملتزم ، لذلك سأفعل ما سيؤدي إلى حلمي”. قد يكون الالتزام صعبًا في البداية ، لكن مع مرور الوقت سيصبح الأمر سهلاً. عليك فقط أن تعتاد عليها وسيكون كل شيء سهلاً بعد ذلك.

 5-أن تكون صادقًا مع نفسك:

أنه سيكون صعبًا وعليك التحلي بالصبر: يعتقد البعض أن التغيير سهل ، لكنه صعب أحيانًا ، خاصة إذا لم تكن معتادًا عليه ، خاصة إذا كان هذا التغيير للأفضل. ستواجه عقبات في كثير من الأحيان ، لكن إذا وقفت وأخبرت نفسك أنه سيكون صعبًا ، فسيكون أحد الأشياء التي ستجعلك تقف بعد السقوط.

 يقول ستيف هارفي في كتابه (The Seven Habits of Highly Effective People) أن التغيير يستغرق وقتاً طويلاً وهذه النظرية تسمى “نظرية المزرعة” حيث يشرحها كالتالي: زرع البذور ثم تركها وإهمالها. ، والعودة إليهم في الربيع القادم.

 هذا يجعل الصبر عاملاً مهمًا في أي عملية تغيير أو تطوير الذات. الصبر مهم وصعب في نفس الوقت.

6- ممارسة عادات الأشخاص الناجحين:

علينا التفريق بين العادات والسلوكيات. بادئ ذي بدء ، العادات دائمة طوال الوقت وقد تصبح لا إرادية في بعض الأحيان ، بينما السلوكيات هي التي نقوم بها لفترة قصيرة ثم نتوقف عن القيام بها ، والعادات التي تميز الأشخاص الناجحين عن الآخرين هي كالتالي:

  • تناول طعامًا صحيًا.
  • القراءة ، أي قراءة كتب تطوير الذات وكتب الثقافة العامة.
  • استيقظ مبكرا لتحصل على مزيد من الوقت.
  • الاهتمام بالجانب الروحي كالصلاة والتأمل. اسع للتغلب على الظروف الصعبة التي ستواجهها.
  • تعلم طرق إدارة الأموال.
  • ممارسة الرياضة بانتظام 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

إقرأ أيضًا: كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية .. تمارين ومهارات أساسية

بالإضافة إلى العديد من العادات الناجحة الأخرى. قد يتساءل البعض عن كيفية جعل السلوكيات عادات … في الواقع يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

1-اكتب السلوكيات التي ستفعلها دائمًا في قائمة مهامك اليومية.

2-إذا كانت هذه السلوكيات ستغير حياتك ، اجعلها أولوية ، أي ضعها في بداية قائمة مهامك اليومية.

3-مارس هذه السلوكيات بشكل يومي ومنتظم ولا تتوقف.

4-تعلم كيفية إدارة الوقت بشكل صحيح ، لأنه الشيء الوحيد الذي إذا ضاع فلن يعود ، ولا يقدر بثمن أبدًا.

5-مارس هذه السلوكيات لمدة واحد وعشرين يومًا على الأقل دون انقطاع.

6- لا تستسلم وهذا أهم شيء إذا لم تنجح في فعل هذا السلوك وقمت بتطبيقه يوميًا ، وارتكبت خطأ اليوم ، فهذا لا يعني نهاية العالم ، فحاول مرة أخرى واستيقظ وقم بالكرة مرة أخرى حتى تنجح.

7-ليس هناك ما هو سهل في هذه الحياة ، فالتعود على عادة جديدة سيكون صعبًا للغاية ، ستخرج من منطقة الراحة الخاصة بك … لن تشعر بالضيق أحيانًا ، ولكن في الغالب فقط كن صبوراً وقاتل من أجل حلمك.

8- لا تقارن نفسك بالآخرين نحن نعيش الآن في مجتمع بين كسالى وآخرين عاطلين عن العمل والغالبية العظمى تحتمي في منطقة الراحة الخاصة بهم. هي في طريقك إلى النجاح ستجعلك تقارن نفسك بالآخرين.

من منا لم يسأل نفسه قائلا: “لماذا لا أعيش فلان ولا أتعب ولا يجاهد؟” لكن الحقيقة المرة في الحياة تأتي لتصفعنا وتعيدنا إلى حقيقة أن الحياة لن تمنحك الراحة ما لم تأخذها منك ، فمقارنة نفسك بالآخرين قد تعميك عن الكثير من الأشياء الجميلة التي تمتلكها في حياتك. قد لا تجعلك ترى لذة التعب ولا تعيشها ، لا هي ولا فرحة النجاح.

كتبته/حفصة آدم