اقسام كلية العلوم

تحتوي كلية العلوم على العديد من الاقسام والتي تعدد وتختلف حسب اختلاف الجامعة و التي بها الكلية لذا عليك ان تتاكد من اقسام الجامعة التي قررت دخولها ،

ونستطيع تقسيم هذه التخصصات واقسام كلية العلوم الى ثلاث اقسام رئيسسة تحتها العديد من الاقسام الفرعية :

1-اقسام مخصصة لشعبة علمي علوم

2- اقسام لشعبة علمي رياضة

3- اقسام مشتركة للشعبتين .

اولا اقسام كلية العلوم لشعبة علمي علوم :

1-قسم الكيمياء:(اقسام كلية العلوم)

ويعد من اكثر الاقسام التي يقبل عليها الطلاب حيث يدرس فيه الطلاب اقسام الكيمياء المختلفة مثل: الكمياء العضوية والغير عضوية والكهربيه والفيزيائية و الحراريه والتحليليه والحيوية وكافة مجالات الكيمياء وايضا لاتساع مجال عمله مثل : العمل في معامل ومختبرات التحاليل الطبية ورقابة وضبط الجودة وشركات الأغذية وشركات المياه وشركات والدهانات البويات وصناعة السبائك والحديد والصلب وشركات مستحضرات التجميل ومندوب دعاية طبية ( Medical rep ).

2- قسم الكيمياء الحيوية :

يعد قسم الكيمياء الحيوية من اكثر الاقسام المرتبطة بالمجال الطبي، حيث يتم دراسة جسم الانسان من حيث الفيتامينات والكربوهيدرات و(DNA) ، وايضا يتم دراسة الكائنات الحية في هذا القسم.

وتتعدد مجالات العمل فيه :

شركات الصناعات الدوائية ومعامل التحاليل وشركات البتروكيماويات ومعاهد الأورام والعمل في مجال الأدلة الجنائية والبحث الجنائي.

3- قسم الميكروبيولوجي:(اقسام كلية العلوم)

تقوم الدراسة قسم الميكروبيولوجى على دراسة علم المناعة ، علم الوراثة والاحماض النووية (DNA) ودراسة الكائنات الدقيقة مثل البكتريا والطحالب والفيروسات وايضا دراسة الأمراض التي تتسبب بها الميكروبيولوجي ومدى تأثير هذه الامراض على الانسان اما عن مجالات العمل في هذا القسم فتتمثل في : العمل في معامل المكيروبيولوجي ومعامل التحاليل الطبية وشركات الكيماويات وتحليل الميكروبات في شركات المياه.

4- قسم الحيوان:

تقوم الدراسة في هذا القسم على دراسة كل مايخص الحيوان من الجوانب البيولوجية ويتم دراسة ايضا الحيوانات البدائية والحيوانات الكبرى ودراسة الانسان وايضا دراسة العديد من العلوم المرتبطة بتلك المواضيع مثل :علم الاجنه و علم التشريح و علم المناعه وعلم الطفيليات.

اما عن مجالات العمل فتتمثل في:

شركات الصناعات الغذائية وبنوك الدم ومراكز المصل واللقاح والمراكز الباحثة في علم الاجنة.

5- قسم النبات:(اقسام كلية العلوم)

يقوم هذا القسم بدراسة كل ما يخص النباتات من تكوينها والامراض والافات التي تصيبها ودراسة المملكة النباتية ككل سواء النباتات البدائية او النباتات الكبرية ودراسة العديد من العلوم المرتبطة بهذا المجال مثل :تشريح النبات وفسيولوجي النبات وعلم المناعة وعلم التنفس وعلم الوراثة وعلم البيئة 

واما عن مجالات العمل:

معامل البحوث الزراعية وجهاز شئون البيئة وشركات الاسمدة والكيماويات ومنظمات حماية البيئة

6- قسم الحشرات :(اقسام كلية العلوم)

يختص هذه القسم بدراسة كل ما يخص الحشرات من اسلوب حياتها وطرق تزاوجها وانواعها والامراض التي تصيبها والتكوين الفسيولوجي لهذه الحشرات وايضا دراسة :علم بيئة الحشرات وعلم السموم وميكروبيولوجي الحشرات وعلم المناعة وباثولوجيا الحشرات

مجالات العمل لهذا القسم :

شركات المبيدات الحشرية ومراكز البحوث الزراعية ومراكز مكافحة الحشرات

7- قسم  البيوتكنولوجي:

يدرس هذا القسم علاقة: البيولوجي بالتكنولوجيا

حيث يتم دراسة الكائنات الحية وذلك بواسطة التقنيات الحديثة التي تدرس الخلايا والجوانب الجينية لها داخل الكائنات الحية المختلفة سواء الانسان او النبات او الكائنات البحرية او الحيوانات او حتى الحشرات .

وتتمثل مجالات العمل في: مجال النباتات المعدلة وراثيا وشركات الأدوية و مجال المعالجة الجينية ومعامل الخلايا الجذعية والمصانع الكيماوية

اقرء ايضا : https://bit.ly/3X7DBBm

ثانيا اقسام كلية العلوم لشعبة علمي رياضة :

1-قسم كمياء منفرد: (اقسام كلية العلوم)

يدرس هذا القسم الكمياء بأنواعها المختلفة من: الكمياء العضوية والغير عضوية و الكهربيه والفيزيائية و الحراريه والتحليليه والحيوية.

هو قسم مشترك لكل الشعب. ويعد من اكثر الاقسام التي يقبل عليها الطلاب وذلك لمجالات عمله الواسعة.

وتتمثل مجالات العمل فيه على : العمل في معامل ومختبرات التحاليل الطبية ومندوب دعاية طبية ( Medical rep ).

2- قسم علوم الحاسب:(اقسام كلية العلوم)

تقوم الدراسة في هذا القسم على : دراسة الرياضيات وقواعد البيانات ونظم التشغيل مبادئ البرمجة وايضا دراسة الذكاء الصناعى.

و تتشابه الدراسة في هذا القسم بشكل كبير مع الدراسة في كلية الحاسبات والمعلومات .

وتتمثل مجالات العمل في : البرمجة مثل تطوير الالعاب ومواقع الويب وايضا تطوير تطبيقات الهاتف و تصميم قواعد البيانات والذكاء الاصطناعي

3- قسم الرياضيات:

ويقوم هذا القسم على دراسة الرياضيات بكافة اقسامها ويتمثل مجالات العمل فيه على : تحليل البيانات ومراكز التعبئة والإحصاء والعمل الأكاديمي

4- قسم الفيزياء:

وتقوم الدراسة في هذا القسم على دراسة الفيزياء بكافة فروعها ودراسة الفلك وفيزياء البصريات والليزر والضوء والاهتزازات و الفيزياء النووية والحرارية .

وتتمثل مجالات العمل في:

هيئة الطاقة الذرية ومراكز البحث العلمي والعمل الأكاديمي

5- قسم الفيزياء الحيوية:

تقوم الدراسة في هذا القسم على: دراسة القوانين الفيزيائية وتطبيقها في المجال الطبي ، يوجد هذا القسم في بعض الجامعات فقط وليس كلها .

مجالات العمل في هذا القسم:

مراكز بحوث الإشعاع ومعاهد علوم الليزر والمعاهد الطبية

6- قسم الفلك

تتمثل الدراسة في هذا القسم على:

دراسة الفلك من كافة النواحي بداية من تاريخ الفلك مرورا بالظواهر الفلكية وحتى دراسة رصد حركات الكواكب والنجوم والمجرات بانواعها المختلفة .

يوجد هذا القسم في بعض الجامعات فقط وليس كلها، حيث ان مجالات عمله محدودة .

7- قسم علوم الفضاء :

ويقوم قسم علوم الفضاء على دراسة الاتصالات والأقمار الصناعية ومركبات الفضاء والميكانيكا السماوية والهندسية. ويتشابه هذا القسم بشكل كبير مع القسم السابق قسم الفلك سواء في مجال الدراسة او حتى في ندرة فرص العمل.

اقرء ايضا :

https://www.freecoursesandbooks.net/55321/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%8a%d9%85%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d9%8a/

ثالثا: اقسام مشتركة للشعبتين:

1-قسم الجيولوجيا:

تقوم الدراسة في هذا القسم على دراسة الارض وكل ماهو متعلق بها من دراسة اصل الارض وتكوينها وتطور الارض وايضا دراسة طبقات الارض وليس هذا وحسب بل دراسة الصخور باختلاف انواعها وحتى دراسة الحفريات ووالتبلور وجيولوجيا البترول وجيولوجيا المياه ودراسة خواص المعادن

2- قسم الجيوفيزياء

يقوم قسم الجيوفيزياء بدراسة الارض من خلال خواصها الفيزيائية وذلك من خلال التطبيق لقوانين الفيزياء على الجيولوجيا فيهتم بدراسة الأستجابة المغناطيسية أو الكهربية للأرض باستخدام مواجات ال Gravity Magnetic & Electric & Seismic والتي تساهم في عمل تنقيب اولي قبل الحفر لاستخراج المياه او البترول او حتى المعادن.

اما عن مجالات العمل في هذا القسم فهي عديدة على سبيل المثال :

العمل في هيئة الأثار و العمل في الهيئة القومية للاستشعار ومصانع المعادن والمناجم

3-قسم علوم البحار العامة:

تقوم الدراسة في قسم علوم البحار على دراسة كل مايتعلق بالبحار من الظواهر البحرية والشواطئ المرجانية والروسوبيات وقاع البحار وايضا دراسة الكوارث الطبيعية البحرية والبحث في كيفية التنقيب عن مصادر للثروة المعندية والثروة السمكية.

وهذا القسم ليس موجودا الا في في جامعة الأسكندرية و جامعة بورسعيد.

اما عن مجالات العمل في هذا القسم فهي على سبيل المثال :

المحميات الطبيعية و شركات البترول ومحطات تحلية المياه والمزارع السمكية وشركات تصدير المنتجات البحرية

علاوة على ذلك تعد كلية العلوم من الكليات العريقة ذات الاقسام المختلفة والمتعددة وتتسع مجالات عملها وايضا تعد الدراسة بها ممتعة وشيقة .