البودكاست/ أشهر البودكاست في 2023

البودكاست اصبح مصطلح منتشر الان بشكل واسع فيها وطننا العربي خصوصا في عصر التكنولوجيا بسبب وجود العديد من مزايا ومواضيع البودكاست التي ساهمت في انتشاره، في هذا المقال سنتعرف علي مفهوم البودكاست وأشهر البودسكات الدينية في2023

البودكاست

ما هو البودكاست؟


كلمة بودكاست او مصطلح بودكاست حديث نسبيا يعتبر مزيج بين كلمتين pod تشير لجهاز الiPod من شركة ابل  يستخدم للاستماع للمقاطع الصوتية وكلمة cast التي تعني النشر او الإطلاق
اما ما تعنيه الكلمة في العموم فهي أحد وسائل الإعلام الجديد ويتم فيها استخدام سلسلة وسائط متعددة او حلقات صوتية او مرئية يمكنك الاستماع إليها من اي مكان بالعلم عن طريق مجموعة من التطبيقات التي تنشر عليها او الإشتراك لتحميل حلقات معينة والاستماع إليها عندم لا يتوفر لديك اتصال بالإنترنت او يمكنك الإشتراك بقنوات البودكاست

متي تم أنشأ البودكاست؟

كتب دينية لتحسين علاقتك مع الله  

بدأ البودكاست في2004 ولكن القدرة على نشر  الملفات الصوتية والمرئية كانت موجودة قبل الإنترنت.
وكما تعلم للبودكاست شعبية كبيرة في الغرب وأصبح كذلك فيها الوطن العربي، ولها الكثير من المتابعين، إما لانشغال الناس عن التلفاز أو لوجود محتوى أكبر قيمة وأكثر حرية على الإنترنت يقدمها متخصصون .

ويرجع الفضل ل ديف واينر لابتكار  عملية توصيل المحتوى إلى أجهزة تشغيل الموسيقى الرقمية في عام 2004، وأول تطبيق استعمل  لبث الملفات الصوتية كان iPodderX من تطوير August Trometer و Ray Slakinski كبديل لطرق البث التقليدية كالراديو والتلفاز.

الفرق بين البودكاست والراديو؟


جاءت كلمة البودكاست اشتقاقًا من كلمتيْ الإذاعة (Broadcast) وآي بود (iPod) لتعبّر عن البرامج الإذاعيّة حسب الطلب – فيمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات البودكاست، فمنها الدراما والكوميديا والرياضة والتحليل السياسي والتجارة والأعمال وغيرها.

ماهي المواضيع التي يناقشها البودكاست ؟

مواضيع البودكاست.


تختلف مواضيع البودكاست وتتنوع حسب اختلاف وتنوع شخصيات واهتمامات المدونين، فهناك نوع من البودكاست تعنى بالسياسة أو الدين وأخرى بأخبار التقنية، وغيرها لتعلم لغة جديدة، أو للتحليل الاقتصادي، هناك بودكاست يتابع ألعاب الكمبيوتر، الطب، أو يهتم بالتصوير والفنون المختلفة، أو الأفلام وجديد الكتب، أو الأدب والرحلات حول العالم، أو حتى مذكرات شخصية، أو فقط للتسلية وتبادل النكت أو غيرها.

ما أهم البرامج التي يمكنك الاستماع فيها للبودكاست ؟

يمكنك الاستماع للبودكاست من خلال برامج معينة علي سبيل المثال :

🔹Google podcast
🔹Apple podcast
🔹Pocket Casts
🔹Spotify
🔹Sound cloud
وغيرهم.


البودكاست اصبح منتشر في الوطن العربي بشكل كبير مع وجود سلسلة من اشهر وأفضل الأشخاص الذين يمكنك الاستماع إليهم والاستفادة من خبراتهم الواسعة في كل مجالات الحياة


ماهي أشهر البودكاست في وطننا العربي الآن ؟

1- بودكاست دروس أونلاين

هذا البودكاست واحد من أكثر برامج البودكاست العربية تميزًا على الرغم من قلة حلقاته، فقد ساهم في إلهام مئات الآلاف من المستمعين من العالم العربي.
مقدم البودكاست هو اليوتيوبر المشهور أحمد أبوزيد صاحب قناة دروس أونلاين، وهو يقوم في هذا البودكاست بعمل مقابلات مطولة مع شخصيات ناجحة في عدة مجالات.
ستجد الحلقات متنوعة المواضيع بعض الشيء، ولكن عليك بالتأكيد أن تقوم بالاستماع لها، وأنصحك أن تبدأ بحلقة أسامة الزيرو: أشهر مبرمج عربي ولم يدرس البرمجة، كيف؟

2- بودكاست علمي جدا

بودكاست علمي جدًا هو مفاجأة كبيرة، وهذا لأنه مقدمه هو صاحب قناة تبسيط العلوم الشهيرة إيجيكولوجي، نعم أحمد سمير.
لا يختص البودكاست بموضوع معين، بل يتنقل بين العلم والفن والأدب والفلسفة، ويساعدك على هضم جرعة العلم هذا خفة ظل المقدم وأسلوبه المميز.
البودكاست ممتع ومفيد للغاية ولن تمل منه على الإطلاق، وبشكل عام أرشح لك أن تبدأ بالحلقة الأولى: كلك على بعضك جميل

3- بودكاست مطب العشرين

هذا البودكاست مميز للغاية لكونه بسيط وتلقائي وعفوي إلى أقصى حد، مقدمين هذا البودكاست هم: محمد ومحمد ومصطفى… ثلاث شبان مصريين يعيشون في أوروبا.
يتحدث البودكاست عن الأزمات والمشاكل التي يواجهها الشاب في فترة العشرينات، وهي الفترة التي يعيشها هؤلاء الثلاثة.
المميز في هذا البودكاست وما يجعله واحد من أفضل البودكاست العربية هو أنه واقعي للغاية بدون أي تجميل أو تزيين للواقع.
بالإضافة إلى أنه لا يعرض لك أراء الشباب كحقائق يقينية، وإنما كحلول استخدموها ونفعتهم، وأرشح لك حلقة: محمد و تعلم اللغات.

4-بودكاست مهارات

بودكاست مهارات واحد من أفضل برامج البودكاست العربية التي تتحدث عن المهارات وكيفية تنميتها، وهذا بأسلوب سهل وسلس، وفي مدة زمنية قصيرة تتراوح بين 5 إلى 20 دقيقة

في كل حلقة يتناول ماجد بن جعفر الغامدي مهارة مهمة بمزيج من الاحترافية والبساطة، خلال البودكاست ستتعلم الكثير من المهارات الناعمة: كالذكاء العاطفي وحل المشكلات والتركيز والعشرات غيرها

5- بودكاست لحظة


بودكاست لحظة هو واحد من أفضل البودكاست التاريخية التي تتناول الأحداث الهامة في تاريخنا البشري التي أثرت وربما ما زالت تؤثر في حياتنا.
يأخذك البودكاست في رحلة إلى الماضي لتشهد بأذنك اللحظات المحورية التي غيرت تاريخنا البشري، ولتفهم الحاضر والمستقبل اللذان نجما عنه.
هناك الكثير من الحلقات المميزة في البودكاست، أرشح لك منها: أزمة 2008.. بيوت من ورق وقصة الأندلس.. بين الازدهار والنكبة.

6-بودكاست طعمية في الغربة

البودكاست لذيذ مثل اسمه، بودكاست طعمية في الغربة هو عبارة عن مجموعة من المقابلات التي يجريها عبد الرحمن عمرو مع مصريين يعيشون في دول مختلفة.
ستتعرف في هذا البودكاست عن حياتهم خارج مصر وما المختلف فيها؟ وما الذي أحبوه في البلدان التي سافروا إليها والذي كرهوه؟ وما إحساسهم ومشاعرهم ناحية مصر؟
البودكاست ملئ بالتجارب والخبرات التي ينقلها إلينا الضيوف، أرشح لك أن تستمع إلى الحلقات إذا كنت مهتم بهذا الموضوع. كما أنصحك بألا تفوت التنفيسات الأخرى التي يتم نشرها في البودكاست.

7- بوكادست مهضوم

فكرة هذا البودكاست لذيذة ومهضومة للغاية، فهو يهتم بجزء هام للغاية في حياتنا عادة ما يتم إغفاله في المحتوى الثقافي العام.
فهو يتناول الوجبات والأطباق المختلفة للمطبخ العربي ويعرفنا على حكايتها وتاريخها المعقد وأيضًا أبعادها الثقافية.

8-بودكاست ابجورة

البودكاست العربي الأشهر هو أبجورة، وهو من أفضل برامج البودكاست في العالم على الإطلاق، وقد استطاع الوصول إلى أكثر من مليون مستمع عربي و 50 مليون مرة استماع حول العالم.
هذا البودكاست يأخذك في رحلة في نفسك وحول العالم، وينقلك من عالمك الضيق إلى عالم واسع ملئ بالتجاربومن الجانب الديني فيمكنك الاستماع و الاستفادة من أفضل البودكاست التي لاغني عنها و اشهر البودكاست  الدينية

أشهر البودكاست الدينية


1- بودكاست وعي

2- بودكاست السيرة النبوية لاحمد امير

3- بودكاست وعي المسلم المعاصر لأيمن عبد الرحيم

4- بوكادست  أين المشكلة ل حازم شومان ومحمد الغليظ وامير منير


5- بودكاست ذكري وعبرة لفاضل إسماعيل

بودكاست ذكري وعبرة.

6- بودكاست فنجان علي قناة اذاعة ثمانية لياسر الحزيمي

يمكنك ايضا الإطلاع علي

أفضل بودكاست || استعد للعام الجديد

كتب وكورسات الثقة بالنفس وحب الذات : لتغيير حياتك