كتاب لا تأكل بمفردك pdf | أفضل كتب تطوير

العلاقات هي جزء مهم من حياتنا المهنية والشخصية. تقدر من خلالها تفتح الأبواب المغلقة وتحقق النجاح والوفاء الذي لا يمكنك تحقيقه بمفردك. في كتابه “لا تأكل بمفردك – Never Eat Alone” ، يشرح Keith Ferrazzi لماذا يجب أن تجعل بناء العلاقات أسلوب حياة ، وكيفية بناء شبكتك الشخصية وعلامتك التجارية Personal Brand.

مراجعة كتاب لا تأكل بمفردك

لا تأكل بمفردك

لتحقيق النجاح ، لا يمكنك الاعتماد على العمل الجاد والموهبة لوحدك، فأنت بحاجة أيضًا إلى مساعدة الآخرين ودعمهم.

يصبح الأغنياء أكثر ثراءً ليس فقط بسبب مواردهم المالية، ولكن لأن لديهم أصدقاء وشركاء على صلة جيدة يشاركونك النصائح القيمة ويفتحون لك الأبواب لاكتساب العلاقات مع الأشخاص المناسبين والفرص المناسبة. إن الأمر أشبه بكونك جزءًا من نادٍ مميز.

لم يفت الأوان بعد للانضمام إلى النادي من خلال تنمية العلاقات الصحيحة بالطريقة الصحيحة. من خلال طلب المساعدة والمشورة من الأشخاص الناجحين ، وتعلم مهارات بناء شبكة العلاقات.

أصبح فيراتزي رئيس التسويق (CMO) في شركة Deloitte & Touche Consulting، أصغر مدير تنفيذي في Starwood Hotel & Resorts، ثم الرئيس التنفيذي لشركة Yaya Media، قبل بدء شركته الخاصة.

في كتاب لا تأكل بمفردك، يقوم الكاتب بمشاركة الأفكار والخبرات المتراكمة لأكثر من ٢٠ عامًا في بناء العلاقات. من خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات والنصائح، يمكنك أيضًا أن تصبح شخص ذو انتاجية عالية من خلال بناء العلاقات.

1. قم بتبني العقلية الصحيحة “كتاب لا تأكل بمفردك”

يرى بعض الأشخاص ان عملية التواصل وبناء العلاقات سيئة بسبب ان بعص الأشخاص الذين يبنون علاقات لمجرد استغلالها، ولكن مفتاح التواصل الناجح هو إضافة قيمة لمساعدة الآخرين على النجاح.

لا تحتفظ بالنتيجة

الاتصال هو عملية مزدوجة الاتجاه بين العطاء والأخذ، عليك ان تساهم بكل كرم منك مع الآخرين ثم كن بعدها على استعداد لطلب مساعدة الآخرين. اعتمد فلسفة أن كل شخص لديه القدرة على المساعدة والحصول على المساعدة.

عندما يطلب منك أحدهم خدمة صغيرة ، فقط افعلها. العلاقات هي مثل العضلات التي تزداد قوة مع الاستخدام المنتظم. كلما زاد عدد الأشخاص الذين تساعدهم ، زاد عدد الأشخاص الذين سيساعدونك أنت والآخر ، لخلق تأثير مضاعف (multiplier effect).

في كل لحظة تفاعل مع الآخرين

اسأل “كيف يمكنني مساعدتك؟” بدلاً من “كيف يمكنك مساعدتي؟” لا تحتفظ بالنتيجة. استمر في إعطاء وقتك أو أموالك أو خبرتك ، وستحصل في النهاية على مكافأة.

كن كريما مع الجميع

تتحرك الأشياء في دورات ولا تعرف أبدًا متى ستكون الشخص الذي يحتاج إلى المساعدة. يمكن لأي شخص غير مهم اليوم أن يصبح مؤثرًا غدًا.

بلور مهمتك واستراتيجيتك

يمكننا تحقيق أي شيء عن طريق هدف واستراتيجية مناسبين. ولذلك فهذه 3 خطوات ستجعل بناء العلاقات جزءًا من استراتيجيتك.

خذ وقتك في تحديد ما تريد فعله حقًا. ابحث عن “الشعلة الزرقاء” نقطة التقاطع التي تقع على تقاطع أهدافك وشغفك وقدرتك.

(1) انظر إلى الداخل: واطرح قائمة بأحلامك وأهدافك، متبوعًة بقائمة بالأشياء التي تجلب لك السعادة. (ثم قم بتوصيل القائمتين للبحث عن التقاطعات).
(2) انظر إلى الخارج: اسأل الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا عن أكثر الأشياء التي يعجبون بها فيك (نقاط قوتك) وما هي المجالات التي تحتاج إلى المساعدة فيها (نقاط ضعفك).

ابدأ بعمل خطة لتقوية العلاقات. لتحديد كيفية اكتساب المهارات والأدوات والموارد المطلوبة. اجعل أهدافك مكتوبة. اجعلها محددة وقابلة للتصديق وصعبة. شارك أهدافك وضع خطتك في مكان ما مرئيًا.

(1) حدد الأهداف المؤقتة (على مدار 3 أشهر و 1 سنة و 3 سنوات) التي ستقودك نحو تحقيق هدفك.
(2) ضع قائمة بالأشخاص والأماكن والأشياء التي ستحتاجها.
(3) قم بتحديد أفضل الاستراتيجيات لاكتسابها.

اجعل لديك “فريق من النخبة” لمساعدتك في أي شيء تحتاجه. قم بمعرفة الأشخاص الموثوقين لديك في قائمة معارفك ممن لديهم علم واطلاع واسع في مجالك أو على الأقل سيكون لديهم اجابة محددة وجيدة لأسئلتك.

قم ببناء العلاقات قبل أن تحتاج إليها

تستغرق العلاقات وقتًا في البناء. سيكون الوقت متأخرًا جدًا لبدء إنشاء شبكتك من العلاقات عندما تحتاج إليها فقط، على سبيل المثال عندما تفقد وظيفتك أو تبدأ مشروعًا تجاريًا.

تحلى بالشجاعة للسؤال

لبناء شبكة علاقات، يجب أن تكون جريئًا بما يكفي لتضع نفسك في المواقف وألا تدع الرفض يحبطك. النبأ السار هو أن الناس غالبًا ما يكونون على استعداد للمساعدة بل يشعرون بالسعادة لفرصة المساهمة! تغلب على مخاوفك والتزم بتحسين مهاراتك في بناء العلاقات.

2. تطوير المهارات المطلوبة “كتاب لا تأكل بمفردك”

لا تأكل بمفردك

يوضح كتاب “لا تأكل بمفردك” أنه لكي تصبح جيدًا في بناء العلاقات، تحتاج إلى تطوير مجموعات مهارات معينة. المفتاح هو أن تكون مقصودًا بشأن من تقابلهم، وكيف تقابلهم، والانطباع الذي تخلقه. يغطي كيث فيرازي العديد من مهارات التواصل مع نصائح وأمثلة محددة حول كيفية الاهتمام بها وممارستها.

هذه بعض النصائح التي يجب اتباعها في تطوير مهارات لبناء شبكة علاقات قوية:

• قم بأداء واجبك
قم بانشاء خطة عمل للشبكات الخاصة بك ، قم بتطوير قائمة أسماء الأشخاص المحددين الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيق مهمتك وأهدافك قصيرة / متوسطة المدى. استعد دائمًا قبل اللقاء ومقابلتهم.

• الاقتراب من جهات اتصال جديدة
قم بالتعلم على البدء في حديث يشعل رابطة العلاقة بينك وبين الاشخاص الجدد الذين تتعرف عليهم.

• كن واضحًا
تعرف على كيفية ملء سجل المهمات الأحداث الخاصة بك بأحداث مفيدة ومثمرة ويوجد بها شغفك.

• المتابعة باستمرار

• إتقان فن الحديث الصغير التشويقي
وذلك بهدف بدء محادثة وإشراك الشخص الآخر وتركهم في النهاية وهم معجبين بك، ومتحمسين للعمل معك وبناء علاقة قوية طويلة الأجل معاك.

• اجعل كل المؤتمؤات التي تحضرها مثمرة
لا تحضر المؤتمرات للاستماع إلى المتحدثين أو لبيع منتجاتك. يجب أن يكون هدفك من المؤتمرات هو مقابلة أشخاص متشابهين في التفكير يمكنهم تعزيز مهمتك. وحملهم على الإعجاب بك وقم بإعداد مناقشات فيما بينكم بعد المؤتمر. تعرف على الكثير من النصائح منهم لتحقيق أقصى استفادة من المؤتمرات التي تحضرها.

• قم بتوسيع دائرتك الاجتماعية
تعرف على كيفية الاتصال بالأشخاص الذين لديهم دائرة علاقات واسعة جدا وقم بربط دائرتك بدائرتهم.

يمكنك التعرف أكثر على وظيفة العلاقات العامة PR

3. قم بتحويل علاقاتك إلى أصدقاء “كتاب لا تأكل بمفردك”

بناء حديث أو اتصال أولي مع علاقاتك لا يكفي. يجب عليك الاهتمام بعلاقاتك والاهتمام بتحويلهم إلى أصدقاء حقيقيين

ويمكنك ذلك عن طريق دمج الصحة والثروة والأطفال بينك وبين علاقاتك مثل أن تتابع نفس المستشفى أو تذهب الى نفس الطبيب الذي يذهبون إليه، وتجعل أولادك يرتادون نفس المدرسة التي يذهب إليها أبناء معظم علاقاتك. والكثير من الاستراتيجيات الناجحة في غلط حياتك الاجتماعية بالاشخاص الذين في دائرتك الاجتماعية لتكوين روابط أكثر قوة ومتانة.

4. العطاء والأخذ “كتاب لا تأكل بمفردك”

لا تأكل بمفردك

استمر في التواصل مع الأشخاص الأكثر نجاحًا ، بينما تتواصل مع الآخرين من أجل مساعدة الآخرين. وهذا يتضمن:

• تطوير وجهة نظر مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها مع المعرفة المتخصصة التي يفتقر إليها الآخرون ، حتى تتمكن من التميز بينهم.

• بناء ونشر علامتك التجارية الشخصية – Personal Brand

• الوصول إلى الأشخاص المهمين والاقتراب من أصحاب السلطة والنفوذ.

• البحث عن المدربين الجيدين لمساعدتك كما عليك بايجاد متدربين لمساعدتهم باستمرار.

الكاتب: عبدالرحمن بلال