فوائد الخرائط الذهنية في تعلم اللغة الانجليزية

من منّا لا يريد إتقان كل شيء يتعلمه؟ سواءًا كان درسًا أكاديميًا أو كورس على أحد المواقع التعليمية، أو حتى كتاب يقرأه ليضيف له قيمة أو مفهوم جديد. إن عملية نقل أكبر كم من المعلومات المتلقاه إلى عقلك ليست بالأمر السهل، لكنها أيضًا قابلة للتحقيق. خاصةً مع توفر أدوات حتمًا ستساعدك في الوصول لذلك الهدف. ولا شك أن الخرائط الذهنية من أهم تلك الأدوات، وهي ما سنتطرق إليه في هذا المقال. وسنعرف كيف نستغل فوائد الخرائط الذهنية في تعلم اللغة الانجليزية وإتقانها.

ما هي الخرائط الذهنية وما فوائدها؟

الخرائط الذهنية هي طريقة للتعبير عن الأفكار برسم تخطيطي مصوّر ينقل فهمنا ورؤيتنا لموضوع معين. حيث تُرسَم الخريطة الذهنية بكتابة كلمة واحدة تمثل عنوان الموضوع في منتصف صفحة بيضاء. ثم تتفرع منها الأفكار الرئيسية، ومن ثم الافكار الفرعية، وهكذا إلى أن تغطي الموضوع بالكامل.

ويمكننا القول بأن الفكرة العامة للخرائط الذهنية ،كما وصفها مطوّرها “توني بوزان”، هي أداة تفكير قوية للغاية، تعكس في شكل مرئي الطريقة التي يعمل بها دماغك من الداخل!

وتتعدد فوائد الخرائط الذهنية لتشمل:

1- تنظيم الأفكار وربطها بشكل متناسق.

2- توضيح أدق التفاصيل.

3- المظهر الجذاب، مما يحفز الشخص للعمل، ومن ثم يرفع الإنتاجية.

وغيرها الكثير من الفوائد التي يصعب حصرها.

كيفية الاستفادة من الخرائط الذهنية في تعلم اللغة الإنجليزية

واحدة من أهم فوائد الخرائط الذهنية وهي تعلم لغة جديدة؛ حيث تساعدك الخريطة الذهنية على حفظ وتذكر آلاف الكلمات والجُمل بشكل أسرع من الطرق التقليدية. ويرجع ذلك لسببين:

أولهما هو أنها تعمل على الربط بين المفاهيم المتعلقة ببعضها البعض. وهي الطريقة الأفضل للحفظ؛ لأنها نفس الطريقة التي يخزن بها عقلنا المعلومات الجديدة.

السبب الثاني هو أنها مصوّرة. وأثبتت العديد من الدراسات أن استخدام الصور والألوان يحفز الذاكرة. خصوصًا عند تعلم اللغات.

فيما يلي سنتعرف على كيفية تطبيق مفهوم الخرائط الذهنية أثناء رحلتك في تعلم اللغة الإنجليزية. وأيضًا ترشيحات لأفضل المواقع لتصميم الخرائط الذهنية واستخدامها بفعالية.

– زيادة حصيلة الكلمات:

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها زيادة حصيلتك اللغوية. ولكن إذا كنت تريد الوصول لذلك بطريقة سهلة، سريعة، وبدرجة حفظ عالية، فإن استراتيجية الخرائط الذهنية هي خيارك الأفضل.

مثال:

1- ابدأ بكتابة كلمة تعبر عن فئة معينة، مثل Animals في مركز الصفحة.

2- ارسم فرعين رئيسيين مثل:

 Animals at the zoo وAnimals on the farm.

3- أضف فروعًا داخلية من كلا الفرعين الرئيسيين مثل:

Leon, Monkey, Zebra للفرع الأول، و Rabbit, Duck, Cow للفرع التاني.

فوائد الخرائط الذهنية

مثال بطريقة أخرى:

1- ابدأ بكتابة كلمة معينة، مثل Modern في مركز الصفحة.

2- ارسم منها فروع مختلفة: تعريفها، مرادفاتها، كلماتها المتضادة، ومتلازماتها اللفظية كما بالشكل

أضف صورة أو رمزًا إن أمكن ذلك، سيُسهل هذا تذكرك لمعنى الكلمة، أيضًا يمكنك دعم مفرداتك بجُمل كثيرة كأمثلة؛ لا سيما أن تعلّم الكلمة في أكثر من سياق يزيد من حفظها بعقلك وعدم نسيانها ابدًا.

– تعلّم القواعد:

تكمُن صعوبة تعلم اللغات في أنه يتوجب عليك حفظ كل قواعد اللغة اثناء التحدث، واسترجاعها لحظيّا دون تفكير.

بينما تمتد فوائد الخرائط الذهنية لتشمل هذا الجانب، وتجعله أسهل بكثير. وذلك بتقديم صورة مفصلة لبناء متكامل يمكّنُك من الاطلاع على ما تحتاجه من القواعد بنظرة واحدة، أليس هذا رائعًا!

الشكل يوضح نموذج لخريطة ذهنية للأزمنة في اللغة الإنجليزية.

فوائد الخرائط الذهنية

– تطوير مهارة ال reading and comprehension:

تدوين الملاحظات هي واحدة من أهم طرق تطوير هذه المهارة. وتمكنك الخرائط الذهنية من تنظيم الأفكار والمعلومات في النص الذي تقرأه. أيضًا تساعدك في إيجاد روابط بين الأفكار، مما يساهم في وضوح مضمون النص وسهولة فهمه.

أفضل الأدوات المجانية لتصميم الخرائط الذهنية وتحقيق أقصى استفادة منها

1- موقع Whimsical

يتميز هذا الموقع بالسهولة وسرعة تنفيذ التصميمات. أيضًا اللمسة الجمالية، وتناسق ألوان التصميمات تجعله من أفضل الأدوات لتصميم خرائط ذهنية جذابة.

2- موقع Coggle

من أفضل الأدوات لتصميم الخرائط الذهنية؛ حيث يتميز بالمرونة، وتستطيع عمل تفرعات متعددة حتى تصل للتصميم المناسب لك.

3- موقع Canva

الموقع المثالي لكل ما يخص التصميم بشكل عام، ولكنه أيضًا يقدم تصميمات رائعة للخرائط الذهنية، ويمكّنك من التعديل عليها بسهولة.

ولا تزال تشير الدراسات إلى فوائد الخرائط الذهنية وفعاليتها في تعلم اللغات يومًا بعد يوم. علاوة على طابعها المميز الذي تضفيه على أوقات المذاكرة، وتجعلها أكثر متعة؛ لذلك أنصح بشدة متعلمي اللغة الإنجليزية بتطبيق هذه الاستراتيجية، وستدركون التغيير في زيادة قدرتكم على الفهم والتذكر.

الكاتب: خالد علي