رحلة اكتشاف الذات: اختبارات اكتشاف الذات ٢٠٢٣

رحلة اكتشاف الذات
رحلة اكتشاف الذات

رحلة اكتشاف الذات هي الرحلة التي ستسير بها لتكتشف مهاراتك، وتحدد وظيفتك المناسبة لك، فعدم معرفتك لذاتك يترتب عليه التخبط في الإختيارات والحياة.

قد تكون فترة الثانوية العامة أو الحياة عامةً مليئة بمصادر التشتت، ولكن من أهم الأشياء هى أن تعرف ما هي رحلة اكتشاف الذات التي لابد أن تسلكها، وذلك من أجل أن تكتشف ذاتك وتعمل على تنمية هذه القدرات؛ لذا أعدك أنك ستخرج من ذلك المقال وأنت تضع قدمك على أول الطريق في رحلة اكتشاف الذات.

كيف تسلك رحلة اكتشاف الذات؟

أولاً التفكير: (REFLECTION)


هذه تُعد من أهم المراحل وأصعبها في اكتشاف الذات والقدرات الخاصة بك؛ لذا عليك بالصبر، في هذه المرحلة وتسأل ذاتك عدة اسألة ومنها:
١_ما هى هواياتك منذُ نعومة أظافرك حتى الآن؟

٢_ ماذا تحب أنت؟
٣_ ماذا كنت ترغب أن تكون وهل تحققت تلك الرغبةأم لا
؟

٤_ما هى الأنشطة التي تحب فعلها؟

٥_اسأل عائلتك وأصدقائك عن الأشياء التي تتميز وتنجح بها.

إذا كنت تسأل نفسك الآن، ما الفائدة من أن تسلك رحلة اكتشاف الذات؟


فعليك أن تعلم أن رحلة اكتشاف الذات من أهم الأشياء للغاية، عندما تدرك ذاتك وتعلم نقط الضعف والقوة لديك؛ ستصبح قادراً على تطويرها بشكل أفضل، قادراً على اختيار المناسب لك،حيث أن هناك أشخاص يفنون حياتهم وهم لا يعلمون ماذا يريدون، فعلى كل شخص أن يسلك رحلة اكتشاف الذات ولو استمرت لسنين؛ وذلك من أجل ذاته.


فهيا بنا الآن لنبدأ في رحلة اكتشاف الذات
.

بعد تجميعك لتلك المعلومات ابحث عن الأشياء المشتركة في المعلومات التي جمعتها أثناء البحث في اكتشاف ذاتك وستبحث عن الوظيفة المناسبة لك من خلال ذلك ومن هنا ننتقل للمرحلة الثانية في رحلة اكتشاف الذات وتنمية القدرات.

المرحلة الثانية البحث:(RESEARCH)


وهي التي ستقوم بها بعد تجميعك للأشياء المشتركة وتحديد الوظائف المناسبة لتلك المهارات وستقوم بالبحث عن الوظيفة على جوجل، لينكد إن…. إلخ والقراءة عنها
.

المرحلة الثالثة: إعادة النظر

(Review)


هذه المرحلة الأخيرة في طرق اكتشاف الذات والتي ستقرأ بها عن الوظيفة التي حددتها بالنهاية، والمهارات التي تتطلبها تلك الوظيفة والمهارات التي ليست لديك ستعمل على اكتسابها سنقسم ذلك إلي ثلاثة ألوان وهم: الأخضر: وهي المهارات التي لديك
الأصفر: ربما قد تكون لديك
الأحمر: تلك المهارات غير متوفرة لديك وستعمل على اكتسابها
.

سأطرح لك مثال يبين لك كيفية اكتشاف الذات
مثال: تمتلك موهبة الإلقاء، لديك قدرة على الإقناع، وتمتلك قدرة على شرح وتبسيط المعلومة

بعض الوظائف التي ترشح لك: carer coaching, معلم، أخصائي نفسي، محامي
فتبدأ أنت بالقراءة عن كل مجال واختيار الملائم لك والمهارات التي يتحلى بها صاحب المهن تلك وتبدأ بالعمل عليها حتي تكتسبها، و بعضها قد يكون لديك ولكنه يحتاج للتطوير

لن تستطع معرفة ذاتك وتسلك رحلة معرفة الذات الشاقة بين ليلة وضحاها، قد يأخذ الموضوع منك شهوراً؛ لذا كن صبوراً، بالإضافة لذلك عندم تفقد الأمل أو الشغف تذكر دائماً، أو تخيل ذلك في عقلك وهو أنك أن لم تسلك رحلة اكتشاف الذات لن تصل لأهدافك التي تريدها.

بعض الأفكار التي تساعدك على معرفه ذاتك أيضاً:

١_ افصل أفكارك عن أفكار الآخرين

٢_ اعطي لنفسك مساحة خاصة للتفكير في حياتك وأولوياتك.
٣_قم بكتابة نقط ضعفك وقوتك أيضاً
.

٤_ كون شريطاً زمنياً لحياتك.

أيضاً إليك بعض كتب اكتشاف الذات:

يمكنك معرفة ما هي أهمية كتب علم النفس، وما فائدتها لك من هنا

١_نظرية الفستق

٢_قوة التحكم بالذات


٣_كتاب قوة الثقة بالنفس

٤_ بالإضافة إلي ذلك يمكنك أيضاً سماع البودكاست عن تلخيص بعض الكتب، الذي ستزود معلوماتك، وبعضها سيجعلك تشعر بالثقة بالنفس.

وإليك بعض المصادر التي تساعدك في عمل اختبار اكتشاف الذات لتحديد الوظائف المناسبة لك:

اختبارت اكتشاف الذات قد تصيب أو تخطئ؛ لذا لابد أن تكون مجداً في البحث والعمل على نفسك من أجل أن تصل إلي مرادك، يمكنك أن تدخل اختبار اكتشاف الذات من هنا

واختبار آخر قد يساعدك، اضغط هنا لتنتقل إليه فوراً.

الحياة ماهي إلا مراحل نسلكها، ورحلة اكتشافك لذاتك رحلة من ضمن الرحلات التي نسلكها، والتي لن تخسر أبداً إذا سلكتها نطراً لأهميتها، فاستعن بالله في كل خطوة تخطوها وابدأ.

كتبته:منة هيبة.