نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة | أفضل ٩ طرق للمذاكرة والتركيز.👀

مرت عليا الكثير من الأعوام وكنتُ ابحث عن نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة استطيع من خلالها أن أنجح. حتى وصلت لهذه الطرق البسيطة، التي من خلالها وجدتُ الرضا في مذاكرتي، فـ هيا بنا نتعرف عليها..

كلما تقترب أيام الإختبارات كلما يزداد التوتر والقلق عند العديد من الطلاب. مما قد يؤثر على أدائهم في الحل، ورغم معرفة الإجابات الصحيحة لا ينجزوا في حلولها، لذلك تحتاج أن تركز معنا في الخطوات الآتية وتنفذها كاملةً؛ كي تجد فارق في مستواك الدراسي.

نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة [ما هي] إذًا؟!

1️⃣ التقرب إلى اللّٰه بجميع أنواع العبادات | نصائح مذاكرة فعالة

لم تنلْ التوفيق والطمأنينة إلا من عند اللّٰه. لذلك رجاءًا استغل هذه الأيام في التقرب إلى اللّٰه، بـ أن تحافظ على صلواتك في ميقاتها، وقراءة أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم،ثم تجعل لك ورد من القرآن. وتذكر أن هذه الأعمال لن تسلب من وقتك شيئًا لأن “ما زاحم القرآن شيئًا إلا باركه.”

ميعاد المذاكرة الصحيحة (ما هي)؟!

2️⃣ الإستيقاظ مبكرًا:

• “البركة في البكور” جملة تدل على فائدة الإستيقاظ مبكرًا وبالأخص وقت الفجر. تستيقظ وتصلي وتقرأ وردك وأذكارك ثم تبدأ في المذاكرة. إذا واظبت على هذا ستجد نومك صحي وجسدك أخذ قسط من الراحة يجعلك قادر على إكمال اليوم. عن تجربة هذه القاعدة تجعل في وقتك بركة عظيمة.

3️⃣ النوم مبكرًا | نصائح مذاكرة فعالة

• حتى تستطيع القيام مبكرًا، يجب عليك أن تنام في وقت ليس بمُتأخر. كما يُفضل أن يكون نهاية يومك الساعة التاسعة مساءًا؛ لأن العلماء أثبتوا أن الجسد يحتاج يوميًا نوم لا يقل عن ٦ لـ ٨ ساعات.

4️⃣ عمل خطة لليوم بأكمله:

• يجب عليك تحديد خطتك لليوم بالمهام التي تود القيام بها. عند الكتابة ضع في عقلك “الأولى ثم الأولى”. أي أنك تبدأ بالشيء الواجب إنجازه. وبعد أن تنهي كل مُهمة ضع علامة صح أمامها. هذا يحفزك ويعطي لك طاقة تستكمل يومك بكل حيوية ونشاط.

5️⃣ تهيئة المكان من حولك | نصائح مذاكرة فعالة

فعل بسيط من وجهة نظرك لكنه مُهم جدًا في نيل روحك راحة للقيام بالمهام المحددة. يجب أن تقوم بتنظيف غرفتك وترتيب مكان المذاكرة. أيضًا تقوم بتجهيز جميع الكتب التي حددت أن تذاكرها، ثم ضعها بشكل مُنسق على المكتب بالترتيب.

6️⃣ عدم المذاكرة قبل النوم:

قبل موعد نومك بـ ١٠ دقائق يجب عدم المذاكرة، وأن تجعل عقلك يستريح بأي شيء آخر، كـ مكافأة لك على إكمالك لليوم أيضًا.

مدة المذاكرة الصحية والفعالة (ما هي)؟!

7️⃣ إتباع نظام البومودورو | نصائح مذاكرة فعالة

نظام تم إثباته علميًا أنه أفضل الطرق للمذاكرة. مذاكرة ٢٥ دقيقة و٥ دقائق راحة تفعل بهم أي نشاط، وذلك لأن عقلك لا يستوعب في الجلسة الواحدة اكثر من ذلك، فـ لابد من فصله ثم العودة مرة أخرى.

تتبع نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة..

نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة..

8️⃣ التطبيق الكثير:

حتى يتم تثبيت المعلومة في عقلك يجب التطبيق عليها، ومعرفة شكل السؤال في كل نقطة لكي تتدرب عليها أكثر.

9️⃣ عدم المراجعة قبل الإختبار:

أيضًا أغلبنا يقع في مشكلة لا يعرف خطورتها. أن تراجع على المعلومات قبل الدخول للإختبار بهدف الإلمام بالمادة. لكن ستجد أنك ناسي جميع المعلومات. حينها تدخل في حالة من التوتر والخوف. بالتالي لن تؤدي بشكل سليم رغم مذاكرتك الكثيرة.

لذلك يجب عليك أن تعطي لعقلك الراحة الكافية قبل الدخول للجنة الإختبار. فـ أنت المتحكم في عقلك.

أيضًا يمكنك سماع حلقة جيدة ستفيدك كيف أنك تذاكر أقل وتذاكر بذكاء من هنا

بالإضافة لذلك إنك تقدر تقرأ المقال الآتي حتى تتعرف على اشهر أخطاء المذاكرة من هنا

أخيرًا اقرأ هذة المقالة ليلة الإختبار من هنا

وفقكم اللّٰه لما يُحب ويرضىٰ والسَلامُ عليكم.💖

كتب لك| رنا رجب