10 قنوات يوتيوب مفيدة| قنوات رائعة ستغير حياتك 180°

” أنت ما تشاهد وتقرأ وتسمع ” نعم يا عزيزي فأنت ما إلا مجموعة مدخلات، في بداية طفولتنا نقلد كل ما نراه من آبائنا والناس المحيطة بنا، والأن نقلد كل ما نراه ونسمعه ونقرأه بدون وعي منا، فكن حريص على ما يدخل عقلك ولا تملأ عقلك بتوافه الأمور مثل مقاطع Tik Tok القصيرة التي تنهش تركيزك وتضيع وقتك، لذلك سنقدم لك في هذا المقال 10 قنوات يوتيوب مفيدة ستغير حياتك للأفضل!

قنوات يوتيوب مفيدة

هل أنت مستعد لمعرفة أفضل 10 قنوات يوتيوب مفيدة على المجرة:) 

1- قناة دروس أونلاين

هذا القناة تنتمي لصاحبها أحمد أبو زيد وهو شاب مصري. والقناة تخطت الـ 7 مليون مشترك.. لا تندهش يا صديقي، فالقناة تستحق بالفعل.

يقدم أحمد أبو زيد فيديوهات تعليمية متنوعة بين الثقافي وتطوير الذات والدراسة بفعالية والبرمجة وتعلم الانجليزية والعمل الحر، وأيضًا يقدم بودكاست رائع مع أشخاص ناجحة ومؤثرة في حياة المجتمع تأثير إيجابي.

2- دوباميكافين Dupamicaffeine

قنوات يوتيوب مفيدة

هل تتساءل عن معنى اسم القناة؟ يدمج الإسم بين كلمتين هنا ( Caffeine – Dupamine) 

والمقصود هنا بالدوبامين: انه هرمون السعادة الذي يُفرز في الجسد عند إنجاز مهمة ما. 

والمقصود بالكافيين: تلك المادة التي نحصل عليها من القهوة. 

ومبتكر هذا الإسم صاحب القناة هو ناصر العقيل وهو يقدم لنا في قناته، شرح الكتب القيمة التي تريد قراءتها وليس تلخيصها فقط وهذا أهم ما يميز هذه القناة عن باقي قنوات تلخيص الكتب. 

فإذا كنت تريد معرفة نبذة بسيطة عن أي كتاب قبل أن تشتريه أو كنت تريد الاستفادة من الكتاب لكن لا يوجد لديك وقت كافي لقراءته.. هنا في هذا القناة ستجد ما تريده عن الكتب.

3– فقه النفس | قنوات يوتيوب مفيدة

قبل أن تفكر في معرفة الآخرين وفهمهم، عليك أولاً أن تعرف نفسك وتقدرها وتكون قادر على تحليل شخصيتك.

لذلك قناة فقه النفس هنا حيث ستجد ضالتك عن نفسك وتتعرف على الأشياء التي تؤثر على صحتك النفسية. 

 صاحب القناة هو الدكتور عبد الرحمن ذاكر الهاشمي وهو طبيب واستشاري في الطب النفسي. 

ومن السلاسل الممتعه والرائعة على هذة القناة: سلسلة مع نفسي.

4- قناة Zamerican English

قنوات يوتيوب مفيدة

من منا في هذا العصر لا يحتاج إلى تعلم اللغة الإنجليزية، بالطبع لا يوجد أحد.. فالجميع يسعى إلى تعلمها لكي تسهل عليه دراسته أو عمله أو السفر إلى دولة أجنبية. 

مؤسس قناة ذا أمريكان انجلش هو مستر إبراهيم عادل والذي وضع خطة ممنهجة ومحكمة لتعلم الإنجليزي من الصفر إلى الاحتراف. وجميع الفيديوهات مجانية وما يؤكد عظمة ما يوجد على القناة إنها تخطت الـ 9 مليون مشترك!

5- قناة وعي | قنوات يوتيوب مفيدة

قناة وعي تضم ثلاث شُبان من خيرة الشباب في مصر، يناقشوا قضايا دينية مختلفة وكيفية تأثير الأحكام الدينية ولماذا الدين الإسلامي جاء بهذه الأحكام على حياتنا. 

الفيديوهات عبارة عن حلقات مسجلة صوت وصورة “بودكاست” والتي ارشحها وبشدة للشباب الذي يعاني من بعض المشاكل مثل: عدم غض البصر والنميمة المفرطة وحب سماع الأغاني.. وإلى آخره من هذه المشكلات.

6- قناة أخضر

قنوات يوتيوب مفيدة

إنها تقدم تلخيصات للكتب ولكن بطريقة مبسطة جدًا عن طريق الرسومات الكرتونية والخرائط الذهنية التي تصل إليك فائدة الكتاب في بضع  دقائق فقط.

القناة تحتوي على جميع أنواع الكتب بمختلف مجالاتها.

7- قناة عبدالله العلاوي

عبدالله طبيب ولكن في فيديوهات أكثر من رائعة يشاركنا نصائح لتحسين حياتنا وتطوير ذاتنا وبناء عقل قوي وحياة أكثر إنتاجية ويشاركنا تجاربه لكي نستفيد.

8- قناة Mohamed Aboubaker

إذا كنت شاب في العشرينات وتعاني من ضغوط الدراسة وتراكمات الحياة وسعيك وراء تطوير نفسك، ولا تعرف كيف تواكب هذا العصر .. ستجد هنا في هذة القناة محمد أبو بكر الذي يدرس الطب ويشاركنا في فلوچات عن حياته الدراسية وكيفية تطوير نفسه مع صعوبة الدراسة. 

حقًا ستستمتع جدًا وأنت تشاهد شب في سنك وهو يحاول إن ينجز مهامه يوميًا في فيديوهات تمتلئ بالقهوة ودراسة الطب وقراءة الكتب.

9- قناة Elzero Web School

دائمًا ما نسمع عن أهمية تعلم البرمجة والبرمجة هي المستقبل ولكن لا نعرف من أين الطريق، وإذا وجدنا الطريق يكون معقد وباللغة الانجليزية، ولكن بعد مدرسة الزيرو ليس هناك أي من هذه المشاكل، فهنا سوف تتعلم البرمجه بطريقه بسيطه وسلسه. 

وهذا ما يتميز به أسامة الزيرو حيث الأسلوب السلس وتبسيط المفاهيم المعقدة وإيصال المعلومة بشكل احترافي.

10- قناة Tedx | قنوات يوتيوب مفيدة

قنوات يوتيوب مفيدة

لكي تصل إلى النجاح وإلى تحقيق هدفك، لابد أن تسمع تجارب الآخرين وكيف تغلبوا على الصعاب التي كانت حاجز بينهم وبين تحقيق أهدافهم. 

معرفتك بتجارب الناجحين تسرع من عملية نجاحك وتفادي الأخطاء، وتنمي لديك مهارة حل المشكلات. 

هذا ما تقدمه منصة تيدكس العالمية.. أناس من دول وجنسيات مختلفة حول العالم يحكوا لنا قصتهم مع النجاح وكيفية الخروج من منطقة الراحة وكيف السبيل إلى تحقيق الهدف.

إذا وصلت إلى هنا يا صديقي؛ فأنا اشجعك على صبرك وسعيك لتطوير نفسك ومشاهدة ما يحسن جميع جوانب حياتك ومعرفتك بأفضل 10 قنوات يوتيوب مفيدة.

الكتابة: شيماء شبل

اقرا أيضًا: تطبيقات ترجمة فورية لعام 2023