كيف تطور ذكائك العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على انتقاء العواطف الشخصيه، وحسن استعمالها و يمكن تقسيمها إلى القدرة و التجاوز و تركزت الانتقادات على تحديد ما اذا كان ذكائك العاطفي هو ذكاء حقيقي و يعرف كولمان Goleman أن الذكاء العاطفي بأنه القدرة على معرفه شعورنا الشخصي وشعور من حولنا، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكل جيد في علاقتنا مع الآخرين.

تاريخ الذكاء العاطفي

يرجع تاريخه إلى تشارلز داروين وقد وضح أهمية التعبير العاطفي من أجل البقاء،وثانيا، تطبيقاته و في عام 1900، رغم أن المفاهيم التقليدية للذكاء أثبتت الجوانب المعرفية مثل الذاكرة وحل المشكلة، و الكثير من الباحثين في مجال الدراسة المهتمه بالذكاء بدأو بالتعرف على أهمية الجوانب غير المعرفيه كمثال، في عام 1920، ثورندايك استخدم التعبير بالذكاء الاجتماعي لوصف مهارة فهم وإدارة الآخرين وبالمثل، و في عام 1940 ديفيد كسلر عبر عن القيادية لأنها من العوامل غير الفكرية بشأن السلوك الذكي،وفي عام 1983، هاورد جاردنر وصف العقل: في نظرية الذكاء المتعدد.

الذكاء العاطفي ونجاح الحياة الزوجية

 لا يهتم فقط بالنطاق المهني أو الاجتماعي، بل يشمل كيفية توظيف العواطف بذكاء في العلاقة بين الازواج . لقد أكدث الدراسات بأن الأزواج السعداء ليسوا أذكى أو أغنى أو أكثر ثقافة من الأزواج التعساء،

وليسو علماء في علم النفس أو فن التواصل أو في المفاوضات، بل هم ايضا تحصل لهم مشاكل مثل بقية الأزواج،

الان ما يميز هؤلاء الشركاء هو حصولهم لذكاء عاطفي افضل من الآخرين يمكنهم على بلورة دينامكية علاقتهم بعدم امكان المشاعر السلبية بأن تطغى أو تسيطر على علاقتهم، مما يجعلهم يجدون دائما سبب للبقاء سويا

ولا يحدث تردد في التعبير عن رغباتنا واحتياجتنا أمام الشريك الاخر أن الود بيننا أي أن نشارك الآخر بأفضل ما لدينا من مشاعر وأفكار وأعمال إيجابية،ومنها أبسط الافعال كالابتسامة أو الثناء الجميل الذي يحسه الشريك الاخر ليعرف مي حبك له ،و أن تحصل العلاقة علي ما تستحق من الانتباه والعناية المستمرة في أوقات الفرح والحزن أيضا، أن نتذكر دائما المناسبات الجميله.

الذكاء العاطفي لدى الأطفال

الذي يهتم بضبط النفس والحماس والمثابرة والقدرة على تحفيز الذات ، و هذه المهارات يمكن تعليمها لأطفالنا ليحصلو علي فرص افضل في الحياه، أيا كان مستوي ذكائهم.

مراجعة لكتاب دانيال جولمان

ماذا سوف تتعلم

  • ماهو الذكاء العاطفي ؟ وما اهميته؟
  • يشرح دانيال جولمان الذكاء العاطفى بانه قدرة الشخص انه يفهم شعوره وانفعالاته ويطوعها ويديرها ويستجيب ليها استجابه مناسبه الفيديو فى نقاط :
  1. – اعرف نفسك (معرفة انفعالات وعواطفك بصورة صحيحة)
  2. تحكم بعاطفتك (التحكم فى الغضب – التحكم فى القلق – التخلص من الاكتئاب – التفكير الايجابي – اصدار الاحكام)
  3. عدوي الانفعالات (الانفعالات تنتقل سريعا بالعدوي – اسلوب النقد الصحيح)

كورس مجانا من ادراك

ستتعلم في هذا المساق

  • مكونات الذكاء العاطفي وأشكال التعاطف مع الآخرين.
  • كيفية تنميته وإدراك فوائده وربطه بطبيعة ومكان العمل.
  • طرق اكتساب المهارات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين بنجاح.
  • معرفة وممارسة إدارة الذات وتقبل الاختلاف مع الآخرين.
  • الموازنة بين التفاؤل والتشاؤم والتأثير على الآخرين بفاعلية.
  • مواد السعادة كالسيروتونين والدوبامين.

مخطّط المنهج الدراسي

  1. الوعي بالذات
  2. التحكم بالذات (بالعواطف)
  3. تحفيز الذات
  4. التعاطف والمهارات الاجتماعية 
 

أقرأ ايضا

ما اختبارهو الايلتس ؟

ما هو اختبار الايلتس وطريقة طريقة التسجيل في اختبار الايلتس