ملخص و تحميل رواية العمي

روايه العمي قليلة هي الرواية التي تجعلك تقف امامها مذهولا، مشدوها،تجعلك تفكر ، وتغير نظرتك .

تتعمق بداخلك و ترتفع بك لأعلي لتري الموجودات من ذات اسمي وانقي واطهر لتري الحقيقة جلية واضحة و تري العفن المستشري في كل ما حولك.

تصدمك حقيقة ان العفن لا ينبع من حولك فقط ، بل ينبع من داخلك ايضا و من الروايات التي تستطيع ان تعبر عن مشاعرنا.

ضبط نفسك متلبسا وانت تتفاعل مع شخصيات الرواية و ليلة هي الرواية التي ترعبك ليس الرعب الذي نعرفه ولكنه الرعب الذي ينتابك اثناء قرائتك لرواية فلسفية رمزية ، أنها روايه العمي.

من هو جوزيه سارماغو

جوزيه دي سوزا ساراماغو  روائي برتغالي حاصل على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. اعماله التي تستطيع اعتبار بعضها افلام ، تعرض عادة أحداث تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني

و هارولد بلوم وصف ساراماغو بأنه ” أعظم الروائيين الموجودين على قيد الحياة” وأعتبره ” جزء هام ومؤثر في تشكيل أساسيات الثقافة الغربية المرجعية الأدبية الغربية”،في حين قال جميس وود ” باللهجة الفريدة في أعماله حيث أنه يروي رواياته كما لو أنه شخص حكيم وجاهل في الوقت نفسه”

تم بيع أكثر من ميلوني نسخة من مؤلفات ساراماغو في البرتغال وقد ترجمت أعماله إلى 25 لغة وبما أنه كان أحد منحاز لشيوعية اللاسلطوية، و كان عرضة للنقد من قبل مؤسسات مثل الكنيسة الكاثوليكية، الإتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، والذي عارضهم ساراماغو في كثير من القضايا.

تخليص روايه العمي

الرواية تحكي قصة انتشار وباء غير معروف، العمى يصيب حوالي كل السكان في مدينة غير معروفه الاسم، وما يحدث هو تفكك المجتمع بشكل سريع.

نتابع المأساة بمجموعة من الافراد اول الذين اصيبو بالوباء وتركز الرواية بشكل خاص على ” زوجة الطبيب ” وزوجها،

حيث أن اغلب مرضى الطبيب وافراد آخرون يتم احتجازهم مع بعض صدف و بعد قضاء الوقت الكثير .

يتعاون أفراد المجموعة ويكونو كعائلة واحدة تقاوم في محاوله للنجاة ويساعدهم الحظ بوجود زوجة الطبيب التي لم تكن مصابه بالوباء ومازالت تستطيع الرؤية في مجموعتهم ولأن هذا الوباء ظهر فجأة و بعدم معرفة سبب حدوث وطبيعة العمى ادت كل هذه الأمور لانتشار ذعرا في المدينه بأكملها،ويظهر نظام الاجتماعي سريعا عندما تحاول الجهات الحكومية أن تحد من هذا الوضع وتحتوي العدوى عن طريق إتخاذ قرارت قمعية و حمقاء بشكل كبير.

الجزء الأول من الرواية روايه العمي

يكشف عن تجربة الشخصيات الأساسية عند احتجازهم في مبنى سئ، مزدحم مع باقي المصابين

القلق على حصول الغذاء، الناتج عن القدره التنظميه لطرق التسليم، بالإضافة لمحاولات اسقاط النظام و تكوين أجواء النزاع؛ وعدم وجود نظام يهتم بتساوي الأفراد في وجبات الغذاء والاعمال المفروض عليهم فعلها

وايضا الجنود الذين تم أمرهم بحراسة المبنى والاهتمام بسلامة المحتجزين يكونو عدائيين عندما يصيبهم المرض واحدا ثم يصاب الاخر.

لا يسمح الجيش للمحتجزين بالحصول على ادني الأدوية، مما يجعل ادني الأصابات تصبح مميتة

تتزايد الأوضاع سواء ، بعد فرض جماعة مسلحة اخذ المؤن الغذائية، للتحكم بأقدار المحتجزين الآخرين ويعرضو للاغتصاب والضرب

لتصدي للمجاعة يقوم المحتجزين بحرق المبنى، و ليعرفو أذا كان الجيش قد تركهم ورحل

و يقوم أبطال الرواية بالانضمام لحشود العميان في الخارج الذين لاحول لهم يتجولون في المدينة المدمرة و يحاربون بعضهم للنجاة.

تتابع الرواية روايه العمي

مسيرة زوجة الطبيب أثناء مرافقة زوجها، ومحاولاتهم للهرب خارج أسوار .يسقط المجتمع بشكل مخيف. القانون والنظام، الخدمات الاجتماعية، الحكومة، المدارس، الخ.، كل هذه الأمور تصبح غير مهمه.لعائلات تفرقت ولا يقدورن إيجاد بعضهم البعض. تزايدت الحشود في المباني وأصبحت تسرق الأغذية و أصبح التكيف البشري مستحيل في حين وجود المرض، العنف واليأس.

الطبيب وزوجته وعائلتهم الجديدة يتمكنون في اخر المطاف من المكوث في منزل الطبيب

وجعله مسكناً لهم و إقامة نظام جديد لحياتهم تزامناً رحيل الوباء عن المدينة بنفس الطريقة الغامضة التي حدث بها.

تحميل الكتاب

هنا

أقرا ايضا

تلخيص كتاب استراحة نفسية كريم إسماعيل الجزء الأول

ازاي تبدأ في مجال ال social media specialist؟ أصبح السؤال الأكثر إلحاحًا لدى الكثيرلأن ال social media أكثر من كونها مكان للتواصل الاجتماعي فهي محط لنشر الأفكار،

وللبيع، كما أنها تجذب الاشخاص للعمل بها لأنه يمكن العمل فيها من المنزل فيوفر عليهم الانتقالات خصوصاً الطلاب الجامعيين.

ازاي تبدأ في مجال ال Social Media Specialist؟