التخلص من الخوف باستخدام عقلك الباطن

الخوف يساعدنا على الاستمرار والبقاء ولكن عندما يكون بقدر طبيعي، وليس الخوف الغير منطقي الذي يكون بمثابة قيود تحد وتعوق انطلاقك في الحياة لذلك سنتعلم كيفية التخلص من الخوف باستخدام عقلك الباطن.

لذلك في هذه المقالة سوف نتحدث عن:-

1- أنواع الخوف.

2- الخوف من الفشل.

3- كيف تقتل خوفك؟

4- استخدام قواك الداخلية لقتل خوفك.

5- طرق التخلص من الخوف.

• أنواع الخوف:-

يوجد نوعان من الخوف هما: الخوف الطبيعي والخوف الغير طبيعي.

الخوف الطبيعي هو أمر جيد يبعدنا عن المخاطر ويجعلنا ننجو من الحوادث ويضمن استمرار حياتنا. وهو ذلك الخوف الذي يولد به الطفل فإنه يخاف من الضوضاء ومن السقوط فما عدا ذلك فيكون خوف غير طبيعي. في الواقع معظم مخاوفنا بتكون عبارة عن أوهام لا وجود لها، فالخوف ما إلا أفكار موجودة بعقولنا وليست حقيقية لذلك يعتبر الخوف عدوك والسبب وراء كل فشل…فلا تسمح للخوف بأن يدير حياتك ويتحكم بها.

• الخوف من الفشل:-

عندما تركز كل اهتمامك على فكرة الفشل فبذلك أنت تجعل الفكرة تتجسد في عقلك الباطن وتتحقق من تلقاء نفسها لأنك أعطيتها كل انتباهك.

على سبيل المثال كثير من الطلاب لديهم مشكلة النسيان أثناء الامتحانات وعند وجودهم في قاعة الامتحان لا يتذكرون شيئًا وبعد الامتحان يتذكرون كل المعلومات ويكون باستطاعتهم إجابة الأسئلة يُمكننا تسمية هذا بفقدان الذاكرة المؤقت.

وذلك يحدث بسبب شحن العقل بأفكار الفشل والقلق والخوف قبل الامتحانات وأن العقل الباطن جسد هذه الأفكار يوم الامتحان. ولتتغلب على هذه المشكلة عليك شحن عقلك بالأفكار الإيجابية عن طريق التفكير في أنك قد اجتزت الامتحان وحصلت على درجات عالية وكرر جملة “أنا أثق بنفسي، أنا أستطيع وسوف أفعلها” هذه الطريقة سوف تجعل عقلك الباطن يوجه عقلك الواعي إلى تحقيق النجاح، وكذلك في كل شيء تخافه كرر تلك العبارات وابدأ الآن!

تخلص من الخوف ب I Can Do It
I Can Do It

• كيف تقتل خوفك؟

“لتقتل خوفك افعل ذلك الشيء الذي تخافه”

فالبعض يخاف من التحدث أمام الجماهير فإذا كانت لديك هذه الرهبة اقتلها، وانتهز أي فرصة للتحدث أو الوقوف أمام عدد كبير من الجمهور…أعلم أن الأمر في بدايته قد يكون صعب ولكن عندما تفعلها ستشعر بالنجاح وبانتصارك على خوفك وقتله!

بإمكانك التغلب على خوفك من شيء ما بتكرار جملة “أنا لست خائفًا وسأتغلب على هذا الخوف” بهذه الطريقة سوف تسيطر على عقلك الباطن وتجعله خاضع لك. لأن بذلك تجعل أفكار عقلك الواعي تغوص في الأفكار الإيجابية التي رسختها في عقلك الباطن وحينها سوف تشعر بالهدوء والاسترخاء والاتزان.

لمعرفة المزيد اضغط هنا

• استخدم قواك الداخلية لقهر خوفك:-

التخلص من الخوف باستخدام عقلك الباطن أمر ليس صعب وبالتدريب يمكنك تحقيقه.

ولكي تتخلص من المخاوف الغير طبيعية قم بالتفكير في شيء مضاد لهذه المخاوف وهذا هو أحد قوانين العقل الباطن. فإذا كنت تخاف من الماء والسباحة، انظر للمياه وتخيل أنك تسبح بالفعل وتحرك ذراعيك وتستمتع بالمياه وكذلك إذا كنت تخاف من المرتفعات تخيل أنك في مكان مرتفع وتنظر من الأعلى وتستمتع بالمناظر الجميلة. فكل ما تفكر فيه عقليًا تستطيع أن تفعله جسديًا بكل سهولة، فعليك أن تنظر إلى كل ما تخافه أنه شيء سلبي بلا إرادة وأنك أنت صاحب الإرادة وبإمكانك قهر كل مخاوفك.

• تلخيص طرق التخلص من الخوف:-

كل ما عند اللّٰه خير فكن مؤمنًا باللّٰه فهو القادر على كل شيء، وكرر جملة “أنا أؤمن باللّٰه واللّٰه يسمعني وسيخلصني من كل مخاوفي

أنت قوي وتستطيع أن تفعل كل شيء بإرادتك لذلك تخلص من جملة لا أستطيع!

افعل الشيء الذي تخافه واقتل مخاوفك.

لابد أن تستبدل أفكارك السلبية بأفكار إيجابية واجعل الخوف تحت سيطرتك ولا تكن تحت سيطرته.

عليك أن تعلم قوة عقلك الباطن وفكر في كل ما هو ضد خوفك وافعله.

مخاوفك ليست إلا أفكار وهمية واجهها وكرر جملة “أنا أستطيع وسوف أفعلها”

ممارسة رياضة الاسترخاء مثل اليوجا.

المشي لفترات طويلة فذلك يخلصك من الخوف والتوتر البدني.

المختلفون متميزون فكن شخصًا مختلفًا وتقبل التغيير ولا تقاومه.

ثق بنفسك وبقدرتك فالقوة تكمن بداخلك.

كتبته/ شيماء حسان الشاطر.

اقرأ أيضًا: