ملخص كتاب اول 20 ساعة: مهارات أكثر في وقت أقل

ملخص و تحميل كتاب اول ٢٠ ساعة pdf
كم يستغرق الوقت لتعلم (مهارة ما ) ؟
السؤال الأول الذي يتبادر لأذهان الكثير حين يفكرون في أكتساب مهارة جديدة مثل تعلم أجنبية جديدة، تعلم العزف على الجيتار، تعلم البرمجة أو الماركتينج.
و تتضح الاجابة عن هذا السؤال في عنوان كتاب اليوم (أول 20 ساعة) و الذي سنتناوله بشئ من التفصيل لتوضيح كيفية أكتساب اي شئ أسرع.

عن الكاتب: جوش كوفمان

جوش كوفمان

هو مؤلف الكتب الأكثر مبيعًا عن الأعمال وريادة الأعمال
تركز أبحاث جوش على ريادة الأعمال ، و أتساب المهارات ، والإنتاجية ، والإبداع ، وعلم النفس التطبيقي ، والحكمة العملية.
ساعد نهجه الفريد والمتعدد التخصصات في إتقان الأعمال وأكتساب المهارات السريعة ملايين القراء حول العالم. و يعتبر كتاب ال20 ساعة الأولى أحد أبرز كتبه الأكثر مبيعا.

عن الكتاب: اول 20 ساعة

If you rely on finding time to do something, it will never be done. If you want to find time, you must make time.
-Josh Kaufman-

كتاب اول 20 ساعة: كيف تتعلم أي شيء بسرعة تأليف جوش كاوفمان.
 يناقش المؤلف في هذا الكتاب كيفية تعلم مهارة جيدا في 20 ساعة فقط . و يقدم الكتاب خطة مبسطة لتعلم أي مهارة بسرعة و تعلم المزيد من المهارات في وقت وجيز.

و السؤال الي يدور بخاطرك الآن: “لا يمكن! هل 20 ساعة كافية؟!”
نعم عزيزي القارئ هي كافية لكسر حاجز البدء الذي يعوقك عن أخذ خطوة البداية في تعلم مهارة ما تسوف تعلمها بحجة الوقت!
و 20 ساعة هو معدل متوسط لتعلم مهارة جديدة و لكن إذا أردت إتقان تلك المهارة حد الإحتراف فلابد من بذل المزيد من الوقت .
و إليك بعض قواعد تعلم مهارات بشكل سريع التي ينصح بها الكاتب.

اول 20 ساعة لتعلم أي مهارة:8 خطوات لتعلم المهارات

١. تحديد مهارة واحدة

كثير ما يتحمس في البداية و يريد تحقيق نجاح في جميع نواحي حياته دفعة واحدة، و هذة الطريقة تثير الحماس في البداية لكنها غير مجدية لأنك تجد نفسك مشتتا بين عدة أهداف و مهارات و من ثم تعود لنقطة الصفر فارغ اليدين. و من ثم، عليك العمل بالتوالي و ليس بالتوازي، أي عليك اختيار أكثر المهارات الي تود تعلمها، ثم تنتقل التالية و هكذا. فمثلا إن كنت تود تعلم الألمانية و الإسبانية لكنك ترغب أكثر في تعلم الإسبانية، فمن الأفضل البدء بها.

٢. حدد المستوى الذي تود الوصول إليه

حدد الهدف من المهارة

أحد أبرز الأخطاء التي يقع بها محبي التعلم هو عدم تحديد المستوى الذي يودون تحقيقه قبل بدء عملية التعلم. فمثلا إن كان هدفك هو تعلم اللغة الإسبانية، أذن عليك تحديد المستوى الذي ترغب في الوصول إليه مثلا: تعلم اللغة الإسبانية 》 تعلم أساسيات اللغة》 أجتياز مستوي A2.

٣. تفكيك المهارات

أحيانا تكون المهارات كبيرة نوعا ما، و البدء فيها جملة واحدة يزيد من صعوبة تعلمها؛ و لذلك لابد من تفكيك الهدف الأكبر لأهداف أصغر في شكل مهارات أصغر يمكنك. فتعلم لغة جديدة ،علي سبيل المثال، يبدو معقدا في بداية الأمر، لكن يمكنك تبسيط الأمر عن طريق تفكيك الهدف الأكبر(تعلم اللغة) لمهارات صغيرة و التي تتمثل في جوانب اللغة الأربعة (كتابة، قراءة، استماع، محادثات)

٤. جهز المستلزمات

لتجنب إهدار ال 20 ساعة لتعلم مهارة ما، لابد من تجهيز ما تحتاجه المهارة مسبقاً. فمثلا بعد تفكيك اللغة للمهارات الأربعة، أدرس جيدا ما تحتاجه كل مهارة على حدا، مثل تجهيز الصوتيات و كتب الجرامر و التعبيرات اللغوية و المفردات الجديدة …إلخ.

٥. أبتعد عن كل ما يبعدك عن هدفك

أبتعد عن المشتتات

إذا أردت تحقيق هدفك حقاً عليك الابتعاد عن كل ما يشتت أنتباهك و يسلبك الوقت و الجهد بلا فائدة مثل: الاستخدام المفرط لوسائل التواصل و مشاهدة التلفاز و المباريات…إلخ. عليك تركيز كل جهدك لخدمة أهدافك.

٦. أبدأ اول 20 ساعة

قم بوضع جدول محدد مقسم 20 ساعة لتعلم مهارة ما يمكن توزيعهم ساعة ثابتة علي مدار أسبوعين أو شهر.
‏لايشترط أن يكون التدريب يوميا و يمكنك تحديد أيام معينة في الأسبوع للتدريب المهم الإلتزام بالجدول.
و لا تعتمد على تقديرك الشخصي للوقت؛ يفضل ضبط الوقت و تقسيم ساعة العمل لفترات قصيرة مركزة. اضبط المؤقت لمدة 20 دقيقة مثلا لقراءة نص باللغة الاسبانية ولحين انتهاء الوقت لا تفعل شئ سوى التدريب على مهارة القراءة. و لو قمت ب3 جلسات كل جلسة مدتها 20 دقيقة، ستكون تدربت ساعة من 20 ساعة.. وهكذا.

20 ساعة لتعلم أي مهارة

٧. قم بالتطبيق أول بأول

لا تنتظر من انتهاء ال 20 ساعة الأولى لتعلم المهارة لتبدأ في التطبيق العملي، بل يُفضل تطبيق كل ما تتعلم خطوة بخطوة لتجتاز الجانب النظرى وصولا للجانب العملي و قياس مدي فهمك و قدرتك علي الإستيعاب ،كما يزيد من تحفيزك لأكمال خطة ال20 ساعة لتعلم المهارة بكل شغف و طاقة. و تذكر أن أسرع طريق لاكتساب مهارة هو البدء في ممارستها و التدريب عليها بشكل عملي.

٨. لا تقع في فخ الإتقان

تذكر أن الهدف من ال20 ساعة لتعلم مهارة ما هو معرفتها و تعلمها و ليس إتقانها. فبمجرد معرفتك الجيدة بعمارة ما لا يشترط إتقانها و يمكنك الانتقال لمهارة أخرى حتي لا تقع في فخ الكمال الذي لا يشعرك بالرضى عما أنجزته في ال20 ساعة الأولى كما أنه سيقيدك من التقدم في تلك المهارة. لذلك لا تسع للأتقان في هذة المرحلة،و الأفضل هنا أن تركز على التدرب لوقت أكبر بحيث تصل للمستوى المستهدف في وقت أسرع.

يمكنك تحميل كتاب اول 20 ساعة pdf لتعلم أي شئ من هنا

كتابة : Asmá Racép Túrkey

اقرأ أيضا:

العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية : طريقك إلي النجاح في 7 عادات

تعلم اللغة الإسبانية: أفضل 10قنوات يوتيوب عربية و عالمية2021