اكتشف شغفك في 5 خطوات

اكتشف شغفك! ما معني الشغف؟ و كيف تكتشف شغفك؟ و لماذا يصيبك الملل بعد قليل من بدء تعلم شئ جديد؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم و الذي تعتمد أفكاره الأساسية علي كتاب ” Crossroads of Should and Must ” أي ( مفترق الطرق بين اللازم و الواجب ).

ما هو الشغف؟

All too often, we feel that we are not living the fullness of our lives because we are not expressing the fullness of our gifts.” — Elle Luna

الشغف هو حماسك المستمر تجاه عمل شئ مفيد ، قد تقضي ساعات طويلة و أنت مستمتع بهذا العمل دون الشعور بالملل. مثل شغف القراءة و الكتابة و الرسم و غيرها.

اكتشف شغفك- 5خطوات تساعدك في ذلك.

1. راقب يومك

راقب جيدا فيما تقضى معظم يومك. و ما هو الشئ الذي لا تمل فعله مرارا و تكرارا طوال اليوم. و من ثم أكتب قائمة بهذة الأشياء و دلل بمثال على كل عنصر من عناصر القائمة. مثل : بالأمس قضيت قرابة ثلاث ساعات في قراءة كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فاعلية.

2.أسأل الآخرين عما يميزك (اكتشف شغفك!)

أحيانا لا نرى عظمة جوهرنا إلا من خلال عيون الآخرين المتابعين لما نقدمه. أسأل المحيطين بك من الاهل و الاصدقاء فيما أنت مختلف و متميز . و علي الصعيد الشخصي، كثيرا ما تساعدني آراء أصدقائي في اكتشاف شيئا مختلف بي لم ألحظه من قبل . و لكن ضع في الإعتبار أن هناك فرق شاسع ما بين أن تطلب آرائهم فيما يميزك لاكتشاف هدفك و بين أنك تطلب منهم إتخاذ قرارات حياتك المصيرية بدلا منك.

3. ما هي بصمتك؟

لكل منا بصمة مختلفة عن الآخر، تميزه عن غيره. تلك البصمة هي الهدف الذي أوجدك الله له في هذة الدنيا. تبدأ حياتك يوم أن تجد بصمتك، يوم أن تعلم ماهية وجودك في الكون. أسأل نفسك جيدا ماذا تتمني أن يقال عنك بعد رحيلك، ما الأثر الذى سيديم ذكرك؟

4.التجربة خير دليل (اكتشف شغفك)

اكتشاف شغفك يحتاج للتجربة و البحث أكثر من آلالاف المرات حتى تصل لمعرفته. و لا تتعجل، عليك إعطاء كل تجربة الوقت الكافي قبل بدء غيرها. و أن تؤمن بأنك تستطيع عليك وضع هذة القاعدة أمام ناظريك حين تود تجربة شئ جديد مختلف. أن تتوقف عن الأحكام المسبقة على قدراتك و تؤمن بذاتك أولاً.

5. أدمج عملك بشغفك

يفنى معظم الناس أعمارهم في وظيفة رتيبة فقط لأنها تشبع أحتياجاتهم المادية و مع مرور الوقت يشعرون أنهم أفنوا حياتهم في شئ لا يناسبهم. فإن كنت لا ترغب بتكرار التجربة الأليمة فعليك محاولة ربط الشغف بعملك حتي تصل لمرحلة الإنغماس في العمل.

في النهاية ، اكتشاف شغفك و هواياتك و مهاراتك يا صديقي لا يأتي في ليلة و ضُحاها، عليك بالصبر و مراقبة يومك و وقتك و البحث و التجربة و تعلم من خبرات الآخرين و لا خوف من الفشل ما دمت تحاول الوصول.

أقرأ أيضا:

العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية : طريقك إلي النجاح في 7 عادات

تعلم اللغة الإسبانية: أفضل 10قنوات يوتيوب عربية و عالمية2021

ملخص و تحميل كتاب السنة 12 اسبوع