مرض ADHD ليس مقتصرا علي الاطفال

مقدمة :

مؤخرا ازداد وعي الشعوب العربية حول مفهوم مرض ADHD ( اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه ) و انه ليس مقتصرا علي الاطفال ، ولذلك أصبح هناك وعي حول مفهوم الامراض النفسية بشكل عام ، و القدرة علي التفرقة بينها و ببين الامراض العقلية ، وان زيارة العيادات النفسية ليس وصمة عار ،بل هو تخصص طبي مثل ثأئر التخصاصات .

تعريف مرض ADHD:

كلمة ADHD هو اختصار لمصطلح Attention Deficit Hyperactivity Disorder و التعريف الحرفي لها هو قصور في الانتباه و فرط الحركة ، فهو يؤدي الي ضعف الانتباه و تشتت التركيز ، بالاضافة الي فرط في الحركة و اندفاعية في السلوك ، و هو من اكثر الاضطرابات شيوعا التي تصيب خاصة الأطفال ، فهو شائعة بنسبة من 5% الي 10% في الأطفال من سن 5 الي 12 سنة و يصيب الذكور أكثر من الاناث و الذي يظن البعض أنه مقتصرا علي الاطفال فقط ، لكنه وبكل أسف يستمر لمرحلة البلوغ في حال عدم اكتشافه مبكرا .

الاعراض

الاعراض مرض ADHD :

  • عدم القدرة علي أدارة الوقت و تنظيم المهام .
  • كثرة التحدث و عدم اعطاء الاخر فرصة للحديث
  • عدم القدرة علي انجاز المهام اليومية و وجود صعوبة في اتمامها.
  • تجنب المهام التي تحناج الي جهد عقلي كبير .
  • العصبية المفرطة و تقلبات مزاجية حادة .
  • النسيان الشديد و خاصة للمهام اليومية .
  • الشعور السريع بالملل الذي يؤدي الي ترك المهام في منتصفها.
  • الرغبة الدائمة في لفت تانظر.
  • النشاط المفرط و خاصة عدم القدرة علي الجلوس لفترات طويلة .
  • الاهمال في المظهر الخارجي و النظافة الشخصية
  • عدم القدرة علي ضبط النفس ولذلك انفعالاته سريعة .

أنواع مرض ADHD :

ينقسم المرض الي شقين ، و لا يشترط ان يصاب الطفل بالشقين معانا ، فمن الممكن ان يصاب بشق دون الاخر ، او ان يصاب بالشقين ولكن بنسب متفاوتة لكل شق .

ضعف الانتباه :

في هذا النوع يعاني الطفل من تشتت في الانتباه ، و عدم القدرة علي التركيز و ضعف في التحصيل الدراسي ، بالاضافه الي عدم القدرة علي اتمام اكثر من مهامة في وقت واحد ،ولذلك يكون المريض سريع التشتت بالمؤثرات الخارجية

فرط الحركة :

اما هذا النوع يعاني الطفل من نشاط زائد ، و وعدم القدرة الجلوس في مكان بشكل هادئ ، وبالاضافه الي كثرة الثرثرة ، كما انه يشعر بالملل اسرع من غيره .

مزيج من الاثنين :

واخيرا النوع المختلط ، وهو النوع الاكثر شيوعا، ولا يشترط ان يتساوي الشقين ، حيث يمكن ان يطغي احد الشقين علي الاخر.

أسباب مرض ADHD :

حتي الان لا توجد اسباب واضحة وصريحة لهذا المرض ، ولذلك بعض الدراسات ترجح العوامل الوراثية كأحد اهم الاسباب التي تؤدي اليه ، حيث ان الاطفال الذين لدي عائلتهم تاريخ مرضي مع هذا المرض هم اكثر عرضي من غيرهم للاصابة .

التشخيص :

لابد ان يكون التشخيض علي يد طبيب مختص ،فمن الممكن ان تتشابه الاعراض مع امراض اخري ، ولكن يمكننا ان نطرح عليكم اختبارا صغيرا يحدد اذا ماكنتم في حاجة الي زيارة الطبيب أم لا من هنا Bit.ly/320x2tG

العلاج :

ينقسم العلاج الي شقين ، شق كميائي و شق نفسي .

الشق الكميائي :

عن طريق تناول العقاقير الطبية و التي بدورها تنقسم الي نوعين ادوية منشطة و ادوية مثبطة .

الشق النفسي :

و هو العلاج السلوكي ، الذي يعتمد خاصة علي تعديل سلوك الطفل ، عن طريق تطبيق استراتيجية يحدد الطبيب يلتزم بها الاهل و المريض .

و ان كنت من عشق علم النفس ارشح لك تلك المقالات :