نباتات الزينة/ أحضر رفيقًا مؤنسًا لغرفتك

توجد العديد من نباتات الزينة المفيدة والتي يسهل الاعتناء بها، كما أنها الأصلح لتكرن رفيق الغرفة غير المزعج العابث بأغراضك بحثًا عن أحد جواربك في الصباح لأن إحدى فردتي جوربه قد ضاعت!
سأحدثك في هذا المقال عن تجربتي مع الاعتناء بالنباتات في غرفتي، ذلك وأنا أذكر لك اقتراحات عديدة لنباتات الزينة التي يمكنك الاعتناء بها في غرفتك، وكيف تعتني بها ومتى تسقيها؟

نباتات زينه

نباتات الزينة التي يمكنك الاعتناء بها داخل المنزل

إليك بعض النباتات التي يمكنك الاعتناء بها داخل المنزل أو وضعها بالقرب من النافذة:

نبات الكولياس

هو أول نبات اعتنيت به ولم يمت بعد أسبوع كسابقيه، وهذا النبات له العديد من الألوان، فقد يكون أرجوانيًا أو أحمر أو أصفر أو ألوان أخرى مشتركة مع الأخضر،

وكلما تعرض هذا النبات لأشعة الشمس كلما زات أوراقه زهوًا ويزيد اللون المشترك مع الأخضر، أما ري نبات الكولياس فيكون حين جفاف التربة نسبيًا من الري الذي قبله، وهذا بالنسبة لمناخ مصر في الصيف يكون( 3-4 أيام) أو حسب جفاف التربة (لأنني زرعتها في البتموس وقد كان جيد التصريف فكانت التربة تحتاج الري في زمن أقصر من النبات المزروع في تربة طينية).

اللبلاب/البوتس

يتأقلم هذا النبات مع أي درجة إضاءة، لذا يعتبر نباتًا مناسبًا للزراعة في المنزل، كما أنه يتعايش مع الجو الجاف والجو الرطب.

نبات عصا موسى/الخيزران المجعد

هذا النبات لا يشبه البامبو الأصلي سوى في الإسم، لذلك تجد أن هذا النبات يطول ولكن ليس بالدرجة التي تجد عليها غابات البامبو الأصلي.
إذا كنت تريد أن تنمو أوراق بشكل جيد لهذا النبات يجب أن تضعه في مكان عالي الإضاءة نسبيًا، ومع ذلك فهو يتأقلم مع الإضاءة المتوسطة والضعيفة، واستخدم مياه نقية وليست من الصنبور، ولا تضع الحصوات الملونة في المياه.

نبات الدراسينا/ جلد النمر

ينتج هذا النبات الأوكسجين في الليل أكثر من النهار، لذا هو من النباتات المفضلة في غرف النوم، كما أنه يتأقلم مع الإضاءة المتوسطة والضعيفة، وينمو بشكل أفضل في الإضاءة القوية، كما أنه يتحمل الجفاف.

نبات العنكبوت

ينمو أسرع في الإضاءة القوية، ويتحمل الجفاف ولكن يبهت لون الورقة عند الجفاف، ويتكاثر هذا النبات عن طريق قص الشتلات منه ووضعها في التربة.

البيتونيا

وهو نبات موسمي له العديد من الألوان منها: الأبيض والأحمر والأرجواني، وقد تكون بيضاء مخططة بالأحمر، واشتريتها مزروعة في تربة رملية، ونقلتها بتربتها في وسط أوسع من تربة البيتموس في أصيص جديد لأن جذورها صارت طويلة جدًا بالنسبة للأصيص السابق، ونجح الأمر فقد نبتت أزهار مرة أخرى بعد نقلي لها بعدة أيام ولم تمت بحمد الله،
نبات البيتونيا لا يحتاج الري إلا حين جفاف التربة أيضًا.

العطر/ العطرشة

يستعمل للزينة والأكل أيضًا، لا بد أن يتعرض لأشعة الشمس عدة ساعات ولكنه لا يتحمل أشعة شمس الصيف الحارة لذا هو نبات ملائم للزراعة في الغرفة أو في المطبخ.
نبات العطرشة مفيد لتقليل ضغط الدم المرتفع ويهدئ الأعصاب.
يمكن زراعة العطرشة بالبذور وبالعقل الطرفية أيضًا.
يمكنك مشاهدة زراعته في فيديو من هنا: زراعة و تكاثر نبات العطر

النعناع

يمكنك زراعة النعناع بغرس جذور النعناع، أو الأغصان الطرفية، أو غرس الساق بعد إزالة الأوراق بطريقة عمودية أو أفقية.

يمكنك مشاهدة فيديو عن الطرق الأربعة من خلال الفيديو التالي: تجربة زراعة النعناع بخمس طرق و اكتشاف أفضلهم.

لاحظ: إذا قمت بتجذير النعناع في الماء يجب أن تضعه في التربة بعد أسبوع واحد حتى لا تتعفن الجذور.

الريحان

كثير منا لم يكن يدري أن الريحان الحقيقي يختلف عن النبات الذي سأتحدث عنه الآن،
هذا لأن نبات( الحبق) يُطلق عليه اسم الريحان وهو اسم متداول.
وهو نبات عشبي من عائلة النعناع، وطريقة زراعته مماثلة للنعناع.

لذا سأخبركم عن حبق الأكل وحبق الزينة وطريقة العناية بأي منهما في المنزل(وسأطلق عليه الريحان لأنك ستخبر صاحب المشتل أنك تريد الريحان لتشتريه) .

ريحان الأكل يختلف عن ريحان الزينة من حيث اللون وسمك الورقة والزهرة والرائحة،
حيث أن ورقة ريحان الزينة تكون طويلة، ولونها أخضر فاتح، وخشنة، ورائحتها أقوى من ريحان الأكل، وأزهاره تتفتح لتكون محمرة وقريبة من اللون البنفسجي.

أما ورقة ريحان الأكل فتكون عريضة وشبه مستديرة، ولونها أخضر غامق، وناعمة وخفيفة، وتكون أزهاره خضراء ثم تتفتح وتصبح بيضاء.

وتوجد أنواع أخرى منه مثل:

  • ريحان الليمون.
  • الريحان الكافوري.
  • ريحان القرفة.
  • الريحان الأحمر.
  • الريحان الحلو.

زراعة البذور في المنزل

من أكثر تجارب الطفولة متعة بالنسبة لي ولخمسة آخرين يقرؤون هذا المقال؛ تجربة زراعة بذرة الفول في الصف الرابع الإبتدائي،
ولكن كنت أعود من المدرسة لأزرع نبات الحلبة بدلًا من الفول، وكنت آكل النبتة حين تظهر وبعد ذلك أزرع حلبة مرة أخرى حتى تكبر أمامي وأقرر أن لا آكلها…

كنت آكلها!

قررت تجربة زراعة أصناف أخرى وأيضًا شراء نباتات الزينة على أمل ألا آكل النبات قبل أن يكبر وتلك هي التي سأشجعكم على تجربة الاعتناء بها:

الليمون

يمكنك زراعة أشتال الليمون من البذور من منتصف فصل الشتاء حتى نهاية فصل الربيع، وذلك بتفريغ البذور من ليمونة ناضجة وغسل البذور جيدًا، ثم تضع البذور في المجمد(الفريزر) لمدة يومين،

وبعد ذلك تضعها في بيتموس(أو أي تربة خفيفة متاحة لديك).

قم بريها للمرة الأولى جيدًا وغطِّ الأصيص بورقة ألومنيوم لمدة 10 أيام وضعها في مكان جيد الإضاءة والتهوية ودافئ، وبعد 10 أيام يمكنك إزالة ورق الألومنيوم وريها مجددًا كلما جفت التربة.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو للتوضيح: زراعة الليمون من البذور في المنزل.

البازلاء

يمكنك زراعة البازلاء بالبذور عن طريق شراء بذور جاهزة، أو زراعة البذور المستخرجة من قرون البازلاء، يتم زراعتها في الشتاء والربيع ويكون إنتاج البازلاء أكثر في الربيع.

ضع البذرة في وعاء به تربة جيدة الصرف وضعها في شمس مباشرة خفيفة وتجد أن البذرة أنبتت بعد أسبوع.
يمكنك مشاهدة طريقة الزراعة بالفيديو من هنا: زرعت البازلاء (جلبانة) من البذرة للثمرة فقط في وعاء.

الجزر

يمكنك زراعة الجزر في أصيص به تربة جيدة الصرف، وذلك بقطع رأس الجزرة وغرسها في التربة والري كلما جفت التربة، وستجد المجموع الخضري يظهر والجزرة تنمو في التربة بعد أسبوعين.

لماذا قررت الاعتناء بنباتات الزينة وحاولت زراعة البذور؟

يمكنك زراعة العديد من البذور في المنزل بنجاح مثل الطماطم والفلفل، ويمكنك زراعة البطاطس بتقطيع عقلة منها ووضعها في التربة وريّها، لذا لا تتردد وجرب العناية بالنباتات وشاهد أثر ذلك على حالتك النفسية.

هل تعلم أن هناك دراسة أجريت في فترة جائحة كورونا أثبتت أن مبيعات النباتات زادت بوضوح؟

يبدو أن الكثيرين قرروا الاعتناء بنباتات الزينة لتكون الطبيعة بداخل منازلهم.

حسنًا.. أنا أيضًا ممن قرروا بجدية اقتناء النباتات كأصدقاء منذ ذلك الوقت وكان أثر ذلك إيجابيًا جدًا.

كتبته/ شروق نورالدين.

اقرأ أيضًا: