كيف تتأهل لسوق العمل | نصائح، وخطوات التأهل.

كيف تتأهل لسوق العمل، وما هي النصائح الموجهة، وكيف تحدد مجالك هو ما سنعرفه في هذه المقالة.

كيف تتأهل لسوق العمل

بالتأكيد أنك شاب في مقتبل العمر العشريني، أو الثلاثيني، أو بعمر آخر، وتود الاعتماد على نفسك، والاستقلال عن والديك، أو أنك شخص يريد الاعتماد على نفسه بجانب عمله.

أعتقد أيضًا أنك قد تكون ذلك الشاب الذي تخرج من جامعته الأكاديمية مشتتًا، فلا تقلق بكل الأحوال ستفيدك هذه المقالة إن شاء الله .

أنت هنا لتقرأ عن بعض المجالات، ونصائح تؤهلك لسوق العمل لكن أريدك أن تعلم أن أي كلمات ستقرئها سهلة القراءة؛ لأنها مكتوبة فقط، أما حينما يتعلق الأمر بالمرء منا فلابد أن يجدد النية، ويعزم على الأمر ولو تطلب فناء عمره لأجله مادام يشعر أنه في المكان المناسب.

الآن أنت اتخذت قرارك لتتعلم؛ لذلك أنت تقرأ أسطر هذه المقالة.

أريدك أن تخرج بفكرة واحدة تطبقها من هذه المقالة؛ لأنها بدايتك الفعلية للتأهل إن شاء الله .

لابد أنك قد راوضك سؤالًا قبل قرائتك لهذه المقالة بدقائق، وهو كيف تتأهل أثناء جامعتك، وسنواتك الدراسية؟

دعني أخبرك حقيقة مهمة؛ حتى لا تصطدم بالواقع فيما بعد. التأهل لسوق العمل، والتحضير له يختلف بعد تخرجك من جامعتك، ولو كنت قد أعددت له سابقًا فستواجه التحديات أيضًا بعد التخرج؛ ذلك يحدث لأن حياة الإنسان فترات، وكل فترة تحديات، وصعوبات تفاجئك رغم وضعك للخطط سابقًا.

والآن سننتقل لنصائح، ومجالات متنوعة قد جمعتها لك خصيصًا في هذه المقالة من تجارب، وعمليات بحث استمرت لوقت طويل.

قبل بدء المقالة الخاصة بنا أنصحك بسماع هذه الحلقة لليوتيوبر أبوزيد عن الوصايا السبع لطلاب الجامعة هنا.

كيف تتأهل لسوق العمل

الخطوة الأولى: حدد المجال الذي تريد العمل به

حدد مجال خاص بك تريد أن تتقنه، ولا تريد غيره، ولكن كيف ستفعل ذلك؟

لو أنك كنت أحد الطلابة الجامعيين الذين دخلوا كلية لا يرغبونها

ما السبب وراء بقائك فيها، وأنت تعرف أنه ليس مكانك المناسب!

لو كنت طالبًا، وترغب في تغيير كليتك لكلية أخرى، ولا مانع من ذلك، فأفعل على الفور مادامت الفرصة متاحة لك عكس الكثير من الطلاب. لا يستطيع بعض الطلاب ذلك؛ لأسباب متعددة، وإذا كنت من طلاب النوع الثاني، فدخلتها رغمًا أنفك، ولا تستطع تغييرها.

أنصحك بإكمال دراستك ومحاولة الحصول على الأقل بتقدير جيد جدًا؛ حتى تتيح لنفسك فرصة العمل في مجالك إن غيرت رأيك في المستقبل، ولا مانع أن تتعلم مهارة، أو مجال عمل محبب لك بجانب دراستك.

يتم تحديد المجال/ المهارة الذي تريد تعلمها خلال التجربة بعد سماع نصائح الخبراء، وحلقات اليوتيوب، فستجد أن عامل التجربة فقط هو ما سيؤتي ثماره.

تغييرك من مجال عمل لمجال آخر يعرف باسم

كارير شيفت” لذلك أنصحك بقراءة هذه المقالة” هنا” قبل الإقدام على هذه الخطوة؛ لتعرف كيف تفعل ذلك، وتقرأ بعض النصائح

الخطوة الثانية: أتعلم إنجليزي

لا يوجد سبب واحد لتعلم الإنجليزي بالنسبة لبعض الأشخاص بل أكثرهم لديهم أسباب كثيرة، وأهداف كبيرة لتعلمه، ولكن أريدك أن تتعلم الإنجليزية لسببًا واحدًا فقط ؛ لكي تقدر على التعلم من مصادر إنجليزية مختلفة بشكل قوي؛ لإن المحتوى الغربي أقوى عن المحتوى العربي في بعض المجالات كما سمعت الكثير يقول ذلك.

تعلم الإنجليزي على الأقل؛ ليصبح مستواك متوسط في اللغة فتقدر على ترجمة كلمات فيديو، أو كتاب بالإنجليزية.

يمكنك معرفة كيف تذاكر الإنجليزي خلال هذه المقالة “هنا

الخطوة الثالثة: أتعلم مجالك بأفضل المصادر أونلاينكيف تتأهل لسوق العمل”

إذا قررت تعلم مجال معين مثل: البرمجة كمثال فأدخل على موقع google ، وألحث عن أفضل المصادر لتعلم البرمجة، وكذلك يوتيوب أكتب أفضل الفلوج لتعلم البرمجة، وكذلك البودكاست أكتب بودكاست برمجة مثلًا، وإن لم تكن لديك خلفية بالبودكاست يمكنك قراءة هذه المقالة هنا لتعرف عنه أكثر بالإضافة إلى منصات التعلم أبحث عنها في أي منصة، وأكتب افضل منصات تعلم برمجة، وبذلك ستحصل على أفضل، وأقوى مصادر باذن الله؛ لتعلم أي مجال سريعًا.

ستجد منصات لتعلم أي مجال عن بعد، وبشهادة مجانية معتمدة خلال هذه المقالة إن أردت الإطلاع عليها “هنا”

الخطوة الرابعة: التطبيقكيف تتأهل لسوق العمل”

هناك مثالًا بالمعنى المصري أضعه أمام نصب عيني كلما تعلمت شيئًا فدعني أطرحه إليك وهو

“العلم بدون تطبيق تطبيل” أعذرني إن لم تتفهم معناه فأردت نقله إليك كما هو، فركز على تعلم الشيء ذاته واترك شهادة الكورس، وإتمامك حصوله على الجانب الآخر؛ لأن جهات العمل ستسألك ما محتوى الشهادة التي درسته، ولن تسألك عنها إلا الاثبات.

الخطوة الخامسة: التطوع

التطوع يمنحك فرصًا، ويجعلك تتعرف على أشياء لم تكن تعرفها، ويمكنك تكوين العلاقات المتنوعة مع أشخاص مختلفين ذو قيمة، ومكانة كبيرة قد تكون قد حلمت يومًا بالتعرف على أحدهم ولم تظن أنه سيتحقق حلمك يومًا أقول لك هذه الكلمات عن تجربة.

تطوع في أماكن مختلفة، ومتنوعة بالطريقة التي تريدها سواء كانت مباشرةً، أو خلال النت عن بعد، ولكن أريدك أن تحسن إختيار مكان تطوعك، ولا تطوع في مكان يجعلك تشعر بإهدار وقتك، ولا قيمة لك سوى أنك متطوع فهناك الكثير من الأماكن القيمة للتطوع ومنها كيان، وموقع free courses&Books.

الخطوة السادسة: أصنع سيرتك الذاتية.

كثيرًا ما ينسى المرء منا أنه عمل بمكان ما، أو تطوع بأحد الأنشطة، بالإضافة إلى نسيان وقت بدء، ونهاية الشيء الذي أتمه؛ لذلك صنع سيرتك الذاتية شي مهم جدًا لك؛ لأن أثناء الجامعة لابد أنك تذهب هنا، وهناك بين الأنشطة، والتدريبات، والكورسات فسجل كل خطوة مهمة لمهنتك العملية في سيرتك الذاتية.

السيرة الذاتية هي أول ما تتطلبه الشركات، وجهات العمل؛ لتوظيفك فهي تريد أن تفرق بينك، وبين المتقدمين الآخرين؛ حتى تجد ما يميزك عنهم؛ لذلك أحرص أن تكون سيرتك الذاتية تتحدث فقط عن كل ما يهم وظيفتك.

بمكنك معرفة كيف تصنع سيرة ذاتية خاصة بك هنا

الخطوة السابعة: نمي مهاراتك مع الحاسوب.

استخدام الأجهزةالإلكترونية،وخاصةًالحاسوب ، فهي من أهم المهارات التي تطلبها بعض الشركات؛ لتوظيف الشباب، وتواكبهم مع التطور التكنولوجي السريع، وعصر التطور.

تعد مهارات الحاسب مهمة خصيصًا لأصحاب مجالات البرمجة، والوظائف التي تعني وجوب استخدامه من وليس اختياريًا للمرء.

الخطوة الثامنة: نمي مهاراتك الناعمة “soft skills”

معظم الشركات إلا ما رحم ربي ترفض الكثير من المتقدمين المتميزين تقنيًا في مهاراتهم؛ ذلك لأنهم

لا يتمتعون بصفات الموظف/ المدير الناجح في التواصل، أو تكوين العلاقات، أو خلق بيئة عمل ناجحة.

إلبك مثالًًا؛ لتوضيح الأمر كيف يمكن أن بتعين مدير ناجح بمهارات العمل المطلوبة ومطلوب منه خلق بيئة عمل مناسبة للموظفين، وهو لا يملك أي مهارة للتواصل هم،

ويستمر في إزعاجهم بكلمات غير لائقة بإستمرا.

يمكنك معرفة المزيد عن هذا النوع من المهارات هنا

الخطوة التاسعة:أنشئ إيميل في منصة linked in

منصة لبنكد إن تعد من أهم منصات التوظيف عن بعد ؛ لذلك يهتم الكثير من متخصصبن الموارد البشرية”hr”

بإيجاد لينك بروفايل قوي على هذ المنصة، ويعبر عن محتوى الموظف خاصًة إذا كنت تملك مجالًا حر.

تعرف على كيفية إنشاء بروفايل قوي هنا ؛ لأنه سيساعدك على معرفة كيف تتأهل لسوق العمل.

الخطوة العاشرة: قم بعمل تسويق لنفسك.

لو أننا أفترضنا قيامك بإتباع الخطوات السابق وأنت لا تملك علاقات عامة مع أشخاص نفس مجالك، أو أنك

لا تستطيع التسويق لنفسك عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإذًا هذه أسرع، واسهل طريقة؛ لفشلك.

دعني أسألك سؤالًا مهمًا فكيف سيعرف الناس عنك، وعن شخصك، ومجالك وانت لا تعطيهم معلومات؟

نصائح عن كيف تتأهل لسوق العمل.

النصيحة الأولى: مارس تجارب متنوعة-كيف تتأهل لسوق العمل

مارس، وقم بعمل تجارب مختلفة لم تقم بها في حياتك من قبل؛ لأن ذلك سيساعدك على الاعتماد على ذاتك في إتخاذ بعض قراراتك، وهنا تبنى في نفسك تحمل المسئولية مثل: قرار السفر، أو المخاطرة بعمل مشروع لست متيقن من نجاحه، فلماذا لا تجرب أي شيء تريده مادام ليس محرمًا في دين الله أولًا، ولا ضد تقاليد، وعادات مجتمعك المعروفة، ولا يؤذي حرية غيرك.

النصيحة الثانية: لا تستمع للمحبط -كيف تتأهل لسوق العمل-

البعض من الناس، ومنهم فئة أصحاب جهات العمل لا يرشدونك لمعرفة كيف تتأهل لسوق العمل، بل يحبطونك؛ حتى لا تتأهل، فتفشل، فتصبح عالة على نفسك، وعلى غيرك.

ولذللك لا نريد أن نستمع لهؤلاء، فنتاثر سلبيًا بل استمع لهم لأنك لن تستطيع وضع سدادة لمنع أذنيك عن سماع كلماتهم في بعض الأحيان لكن أجعلها تؤثر عليك إيجابيًا، وأشتغل على مهاراتك، ونفسك؛ لتثبت لهم نفسك.

النصيحة الثالثة: أجمع الآراء ثم قرر بنفسك الآخير.

أحيانًا كثيرة يواجه المرء منا بعض التحديات، ويتشتت، وحينما يشعر أن الأمر خرج من يديه يجعل الآخرين يقررون بدلًا منه، وهذا أمر في غاية الأهمية.

إنه أمر مهم لك أن تكون شخصًا يعتمد عليه الآخرون في أزماتهم؛ حتى لا يأخذون لمجمل الإستهزاء دومًا، أو أنك كالطفل الصغير؛ لذلك إن كنت تواجه ثمة مشكلة في تحمل المسئولية بسبب بعض المواقف، والعقد النفسية أرشدك أن تذهب بأقصى سرعة لاي وحدة نفسية، أو أخثاىي نفسي فلا مانع من علاج المرض مادام العلاج متاح.

النصيحة الرابعة: أقرأ في مختلف العلوم.

قرائتك لكتب متنوعة، ومتعددة ولا يتعلق الأمر بالكم بل بالكيفية التي تقرأ بها الكتاب، وتستفيد به بأقصى شكل ممكن هي ما ستمنحك الصعود سريعًا لمستوى فكري أعلى من الأسبق؛ لذلك عليك بالقراءة، ولو نصف صفحة يومية مع الوقت ستتراكم، وتنهي كتابًا.

النصيحة الخامسة: لا تنتظر المدح، أو التصفيق.

لن يصفقوا لك في أبسط لحظات فرحك التي تطير فيها كالطير محلقًا بالسماء؛ لإنهائك تدريب، أو تجاوز مقابلة، أو إنهاء كتابًا ما؛ لذلك لا تنتظر التصفيق، أو المدح باستمرار لإنك بطل المعاناة، وقصتك الوحيدة.

النصيحة السادسة: لا تنتظر التوجيه دائمًا

لن تجد الكثير من الناس يستمرون بتوجيهك دائمًا؛ لذلك أنت بحاجة للإستمرار، والبحث بنفسك فقط.

لا تنتظر النصح دائمًا فالنوايا ليست طيبة دائمًا.

بوصولك لهنا نكون قد انتهينا من أسطر مقالتنا، وارجو أن تكون قد وجدت ضالتك المفيدة فيها.

كتبته/ حبيبة عمرو شبل.

بذلك نكون قد تحدثنا عن كيف تتأهل لسوق العمل، وبالإضافة لذلك نصائح للتأهل لسوق العمل فالآن سنتعرف بعصًا من مجالات العمل عن بعد، والتي تعد مهارات يتم تعلمها في ذات الوقت.