ملخص كتاب نادي الخامسة صباحا

مرحبا بك فى نادي الخامسة صباحا، حيث يمكن لاي شخص فى العالم أي ما كان عمره و أي ما كانت ثقافته و انتمائاته أن ينضم الينا و من دون دفع اي رسم مادية، ولكن كل ما عليك هو ظبط النفس ومن ثم ظبط المنبه على الخامسة صباحا حتي تمتلك يومك، و ان كنت غير قادر فكل ما عليك هو قراءة ملخص كتاب نادي الخامسة صباحا.

نبذه عن الكاتب.

روبن شارما كاتب كندي من أصل هندي، مدرب تنمية بشرية و خبير فى تطوير الذات ، صاحب مؤلفات عديدة اشهرها ” الراهب الذي باع سيارته الفيراري ” بالاضافة الي ” دليل العظماء ” الذي جاء على جزئين .

ينتمي هذا الكتاب الي فئة تطوير الذات، و فكرته الاساسية عن همية الاستيقاظ المبكر و لكن ليس بشكل عام، ولكن الخامسة صباحا على وجه التحديد، كتب هذا الكتاب على مدار 4 سنوات بعنيه شديدة و دقة بالغة ليشرح لك أسرار و عادات الناجحين.

وأكد أجزم انك سوفسوف تتغير فأنت حين تنهي قراءة هذا الكتاب لن تعود الشخص الذي كنته قبل القراءة

نادي الخامسة صباحا قصة لطيفة قبل ان كون كتاب عن تطوير الذات واليكم ملخص كتاب نادي الخامسة صباحا.

ملخص كتاب نادي الخامسة صباحا.

تبدأ القصة بثلاثة اشخاص:

الاول

رجل اعمال محبط و محطم الامال، ولذلك يحتاج من يعطيه دفعه و يحفزه لاستكمال حياته.

الثاني

فنان مكتئب ، فاقد للشغف، ولم يعد يشعر بروح الابداع داخله.

الثالث

ملياردير يمتلك كل شئ، و لديه منزله بالقرب من الشاطئ فى جنوب افريقيا

يلتقي شخصان هما رجل الاعمال و الفنان بشخص غريب. و هو الملياردير الذي يتحول لملهم لهم يلقي عليهم نصائح و اقتباسات مشهوره ردها أشخاص ناجحين

يحكي الكاتب كيف انتقل هؤلاء الاثنين من حياة روتينية الي حياه مفعمة بالحيوية و الانتاجية، وهذا بمجرد اتباعهم لهذا الملهم.

و لكن ما يجعل شارما كاتب متميز هو انه يناقش فكرته من عدت زواية ولا يهمل الزاوية العلمية.

حيث يقول أن الهدوء الصباحي يحفز انتاجات النواقل العصبية، كالدوبامين و هو هرمون مسؤول عن السعادة، و السيروتونين المسؤول عن للعاطفة، كما يؤدي الى دخول الانسان فى حالة من الهدوء الذهني و السكينه و يترتب عليه تحسن المزاج.

و كل ما سبق يؤدي الي زيادة الانتاجية، و يعطي فرصة لاستنباط أفكار جديدة و هو ما يحتاجه رجل الاعمال

أما عن الفنان فالساعات الاولي من الصباح تعطيه قدره علي التأمل، مما يساعد علي صفاء الذهن، لذلك يصبح لديه قدره أعلي للابداع .

الاستيقاظ باكر كالانطلاق باكرا.

يكمل الكاتب قصته. ويحكي كيف التقي أبطال القصة في ملتقي للتنمية البشرية. نظمه ملياردير ناجح ، وقد عرض عليهم ان يذهبوا جميعا الي منزله. حتي يطلع هم على سر من اسرار النجاح. ولكن علي شرط ان يحضروا فى تمام الخامسة صباحا

و فور حضورهم جمعهم عند الشاطيء، ليخبرهم ان الاشخاص الانجح على مر التاريخ لا يتميزون بمواهب فريدة. ولكن كل ما فى الامر انهم يحسنون استعمال موهبة العقل. التي منحها الله تعالى الي جميع خلقه.

ثم يكمل حديث بقول ان القيام بأمور صغيرة كل يوم افضل من القيام بأمور كثيرة في مدة زمنيه متباعدة.حيث ان تقوم ب 1% يوميا افضل من ان تقوم ب 40 % كل سنة.

و يؤكد الكاتب على أهمية الاهتمام بالجانب النفسي و العقلي و الروحي و الصحي. وانهم حلقات متصلة و غياب احدهم يعني عدم الوصول لقمة التميز. وان كنت بحاجه لتقوية كل هذا الجوانب فعليك بالاستيقاظ في تمام الخامسة.

ولذلك ان كنت تريد معرفة المزيد عن فوائد الاستيقاظ مبكرا اضغط هنا

و على الرغم من ان الكتاب يتحدث عن أهميه الاستيقاظ مبكرا. الا أن الكاتب لم يغفل عن التحدث عن أهمية النوم، لانك و بكل بساطة اذا لم تنم جيدا لن تستطيع الاستيقاظ باكرا. ثم ينهي الكاتب كتابه بقول أن الاستيقاظ باكرا كالانطلاق باكر، حيث انك عندما تبدأ سباق باكرا حتما سوف تصل باكرا.

ملخص الدروس المستفادة من نادي الخامسه صباحا.

سيوفر لك الاستيقاظ في الخامسة صباحًا، العزلة وحالة الدماغ المهيئة للعمل مثل الناجحين .

استيقاظك المبكر يمنح عقلك فرصة لتركيز علي شئ واحد. ولان الاستيقاظ متاخر يجعل يومك قصير. بالتالي تصبح مشتت لما عليك من مهام متعددة. في حين ان استيقاظ المبكر يمنحك وقت اضافي و بالتالي فرصة لتركيز علي كل جانب بتعمق.

وازن بين “إمبراطورياتك الداخلية” الأربع لتحقيق الإتقان الذاتي.

ولذلك اذا كنت تريد التفوق فى حياتك عليك الاهتمام باربعة جوانب على التوازي و هم

  • الجانب الروحي
  • الجانب العقلي
  • الصحة النفسية
  • الصحة الجسدي

لا تضيع الوقت عندما تستيقظ مبكرًا، استخدم صيغة 20/20/20.

يقول الملياردير ان باستطاعته ان تقضي اول ساعة فى نهارك بتقسيمها الي ثلاثة اقسام متساوية

  • تمرن لمدة 20 دقيقة حتي تحافظ على صحة جسدك و تعزز نشاطك.
  • تأمل لمدة 20 دقيقة ، صفي ذهنك، حدد مهامك و أولوياتك وكن جاهزا لامتلاك يومك
  • تعلم لمدة 20 دقيقة ،ولان التعلم سمة مشتركة بين كل الناجحين ابدأ فى تعلم لغة جديدة و اتقان مهارة موجوده بالفعل لديك ولا تهمل القراءة والاطلاع.

و يمكنك تحميل الكتاب من هنا

الخلاصة.

ولعلك اندهشت من كم الفوائد الناجمة عن الاستيقاظ مبكرا التي ذكرها الكاتب، و لعلك غافل أن الاسلام ذكر كل هذا واكثر، فقد حثنا الرسول على الاستيقاظ مبكرا و قال “بورك لأمتي في بكورها“. بالاضافة الي ذلك صلاة الفجر التي هي عادة ما تكون فى الخامسة صباحا.

اذا بحثنا فى ديننا سنجد كل ما هو نافع و كل ما يغذي روحنا و يجعلنا اشخاص أفضل. ولكن من يبحث!

كتابة نور عبيد

اقرا ايضا .

ملخص كتاب رقائق القرآن : رقائق في دقائق

صباح إستثنائي كل يوم | كيف تضاعف إنتاجيتك كل صباح؟