التعلم الذاتي: أفضل الطرق لتطوير الذات

التعلم الذاتي فتح كافة الطرق أمامنا لاكتساب مهارات جديدة وزيادة المعرفة لدينا، غير ذلك فقد زاد من حدة المنافسة في ساحة الاعمال لكافة المجالات، ويرجع ذلك الي التطور التكنولوجي السريع، فمن خلاله لم يعد التعلم متوقف على التعليم الأكاديمي فقط أو التعلم ذات التكلفة المرتفعة كما في السابق.

ولذلك سنشرح في هذا المقال كيف نستغل هذه الفرصة في تطوير أنفسنا وزيادة معرفتنا.

اقرأ أيضًا:ما هو التعلم الذاتي وأفضل الطرق لتطبيقه؟

مميزات التعلم الذاتي:

التعلم الذاتي أصبح مهارة أساسية في يومنا هذا، وذلك بسبب أنه يعبر عن مدي قدرة الفرد وحب وحثه على الاستمرار في رحلة التعلم وتطوير الذات.

كما أنه ارتبط ارتباط وثيق بالمجال الجديد في سوق الاعمال وهو العمل الحر، وهذا يرجع إلي ما يملكه من مميزات عدة.

  • المبادرة في مواجهة العقبات

حيث التعلم الذاتي يغني الفرد عن انتظار المساعدة، فعند مواجهة مشكلة أو عبقة في العمل، يبادر بنفسه للبحث عن حل لتلك المشكلة ومعرفة اسبابها وكافة زواياها وطرق حلها.

  • المرونة خلال عملية التعلم

اوقات التعلم الذاتي انت من تحددها بما يتناسب مع مشاغلك ومهامك اليومية. كما يتيح لك كامل الحرية في اختيار الطريقة او الوسيلة التي تريد التعلم بها.

  • عدم وجود عامل الاجبار والقلق

التعلم الذاتي عملية اختيارية كاملة، حيث الانسان هو من يحث نفسه عليها، وذات مرونة كافية فلا تحمل عبء على من يخوضها، لان الفرد هو من يحدد النتائج النهائية لتلك الرحلة التي يخوضها لتطوير ذاته، ليس كالطرق التقليدية التي تعتمد على التحصيل الأكاديمي.

  • انخفاض التكاليف

التعلم الذاتي يعتمد بنسبة كبيرة على التعلم من خلال المنصات الالكترونية، التي اغلبها توفر محتوي تعليمي مجاني.

اقرأ أيضًا: 6 خطوات لتبني عادة جديدة في حياتك | رحلة تطوير الذات

كيف نطور مهارة التعلم الذاتي؟

التعلم الذاتي مهارة مكتسبة، وبالتالى اكتساب تلك المهارة يعتمد اعتماد كلي على الفرد ذاته، سواء في تطوير تلك المهارة او اهمالها، ولهذا يجب استغلال تلك الميزة بشكل فعال لتحقيق الأهداف. وهذه بعض الطرق لتطوير تلك المهارة

  • وجود رؤية

لعدم التكاسل في تلك الرحلة الطويلة، يجب أولا ان يكتب الفرد رؤية واضحة لما يريد ان يثمره بعد انتهاء تلك الرحلة، ويضعه دائما امامه فيرسخ في عقله فتتجدد عزيمته.

  • تحديد خطة

لا يجب بدء المشي في طريق لا تعرف زواياه أو نهايته ولهذا يوجد لدينا الخرائط التي تحدد لنا وجهاتنا، ولذلك يجب عليك تحديد وجهتك التي ستسير على أساسها قبل كل شيء.

  • الالتزام بالخطة

الالتزام صفة من الصفات الهامة لدي الانسان. فالالتزام يأتي من مدي تمسك الفرد بأحلامه واهدافه وللتمسك بالأهداف والاحلام يجب عدم نسيانها وان تكون الأولوية تحت كافة الظروف.

  • تحديد مدي التقدم

الاستمرار في أمر ما يكون أصعب من البدء به وللاستمرار يجب على الفرد ان يشعر بانه بالفعل يحدث تقدم، ولهذا يجب التوقف بين فترة واخري واختبار ذاتنا للتأكد من وجود تطور

اقرأ أيضًا:كيف تطور نفسك يوميا؟| 15 نصيحه لتكون افضل نسخه منك.

وسائل التعلم الذاتي:

يشهد عصرنا الحالي الكثير من الطرق الجديدة والمبدعة للتعلم.

على سبيل المثال الان مشاهدة فيديو ما على يوتيوب يعد تعلما من وسائل التعلم.

حيث مشاهدة فيديو او الاستماع الي  مقطع صوتي قد يضيف معلومة جديدة اليك وتلك المعلومة قد تسهم في توليد فكرة او هدف او اكتشاف مهارة تملكها لا تعلم عنها شيء.

ولهذا اليكم بعض وسائل للتعلم الذاتي:

مواقع عربية:

أدراك

معارف

مهاراتي

ندرس

مواقع اجنبية:

يوداستى

ايدكس

كورسيرا

يوديمي

التعليم هو الأساس الثابت الذي يبني عليه حياتنا، لهذا لا يجب اهماله. ولمواكبة العصر الحالي لا يجب التوقف عند التعليم الأكاديمي فقط، حيث التعليم الذاتي أصبح شيء ضروري ومهم لفتح أبواب عدة للدخول في مجالات جديدة او احداث تطور في مجالاتنا الحالية.

 كتبته: غادة جمال